هبة طوجي صوت لا يختلف على قوته وجماليته شخصان.

فهي ابنة أكبر وأعظم مدرسة فنية في لبنان ، المدرسة الرحبانية ، وهي تلميذة هذه المدرسة المجتهدة اللامعة والراقية.
غنت ، ورغم عمرها الصغير ، الكثير من المواضيع عن الحب والوطن والمرأة ، كما حققت نجاحاً ملفتاً في فرنسا من خلال برنامج the voice وأصدرت أغنيتها الفرنسية الرائعة comme un symbole ، وهي حالياً تتابع نشاطات فنية كثيرة تتحدث عنها في هذا اللقاء مع موقع "الفن".

حين يتابع الشخص حفلاتك يرى التنوع بين الغربي والشرقي والبلدي ، الى اي مدى تعتمدين التنوع؟

لا اقصد أن أقوم بهذا الأمر بل بشكل عفوي لأني طوال عمري أسمع موسيقى ولا زلت أسمع كل أنواع الموسيقى وكل اللغات ولست متعصبة لنوع معين. وحين سمعت موسيقى مختلفة أحببت أن أقدم شخصياً مختلف الانواع الغنائية.

ماذا ينتظرنا هذا الصيف؟

مهرجان ارز تنورين في شهر آب في 19 و 20 و 21 لدينا مسرحية ملوك الطوائف هذه المسرحية العظيمة من تأليف الكبير منصور الرحباني والتي كتبها بالـ 2013 واليوم نعود لنقدمها ، وهي من إنتاج مروان وغدي وأسامة الرحباني وإخراج مروان الرحباني ، ولدينا ليلة صيف رحبانية بمهرجانات البحر الميت في الاردن في 23 أيلول وسنغني ريبرتوار رحبانياً كبيراً، وإعادة توزيع الأغاني أوركسترالياً هي لغدي وأسامة الرحباني ، وستكون معنا الأوركسترا السيمفونية لأوكرانيا المايسترو فلاديمير سيرانكو واكثر من 20 شخصاً بالكورال.

لم تُذكرِ حفلات لك بمطاعم او على الاعياد والخ..، هل هبة طوجي ترفض هذا الأمر؟ مثلاً ماجدة الرومي نسمعها فقط في المهرجانات الضخمة ، وهبة أيضاً؟

منذ ان بدأت مشواري الفني لم أغنِّ الا على المسرح والمهرجانات ، وحتى اسامة ايضا منذ ان بدأ العزف لم يقدم الا ذلك، ومع احترامي لهذا الموضوع ارى ان الفن الذي اقدمه لا يصلح ان يكون بمطاعم او في مكان يجلس الناس فيه ويلهون بالأكل والشرب فالرحابنة ألفوا وكتبوا الاغنيات، وكل هذه الاسماء الكبيرة لا يجب ان نسمع أغنياتهم ونحن نأكل ونشرب ونرقص حتى المواضيع فيها ثقل بالفكر والموسيقى وجهد كبير من حيث الاداء الصوتي.

هذا الأمر أصعب وهل يحد من أن تشاركي جماهيريا؟

ممكن ولكن اعتقد ان الفن هذا هو الذي يدوم.

هل لديك فنانة معينة تعتبرينها قدوة لك وتمشين على خطاها مثل فيروز ؟

بالتأكيد السيدة فيروز هي خارج المقارنة مع أحد فهي رمز كبير لا يقارن بفنانة. انا من المدرسة الرحبانية التي قدمت مسرحاً للمسرح والفن للفن حتى نجعل الناس يأتون ويقصدون ليتفرجوا علينا وليعيش الفن ويكمل.

بعد النجاح الساحق في برنامج the voice فرنسا قدمت اغنيةcomme un symboleأخبريني عن أصدائها ؟
صحيح بعد أن انتهيت من ذا فويس قمت بجولة غنائية فرنسية لمدة شهر ووقعت مع شركة Universal Music France العالمية ، وأحضر معهم ألبوماً باللغة الفرنسية وصدرت أول أغنية من هذا الألبوم وهي comme un symbole ، وحاليا أعمل على الألبوم ولكن هذا يأخذ وقتاً لأنني اعمل على مسرحية notre dame de paris سألعب دور ايزميرالدا البطولة النسائية وهي من أشهر المسرحيات الفرنكوفونية عالمياً ، ولأن لدي إنشغالات في لبنان .

هذه الخطى العالمية التي تقدرين عليها إلى أي مدى تعتقدين انها ستصلك بكل العالم وبالوقت نفسه ألا تخافين من أن تبعدك عن جمهورك العربي؟
لا تبعدني عن الجمهور العربي لأني ما زلت اقدم حفلات هنا ومسرحيات بأكثر من مكان وهذا الأمر لن يتوقف واجد أن الاثنين يكملان بعضهما البعض . التفكير نحو الخطوات العالمية هو نتيجة محبتي للموسيقى العالمية .

قدمت مواضيع عديدة في ألبومك السابق فماذا ينتظرنا بعد؟
غنيت العديد من المواضيع صحيح لكن يبقى هنالك مواضيع جديدة ، وحتى الموضوع نفسه قد تغنيه بمعالجة جديدة وبطريقة أدائك.

أين هبة طوجي بالتمثيل؟
أحب التمثيل طبعا وانا درست بالأساس التمثيل والاخراج . لكن أفضل السينما والمسرح ، ولدي هدف بهذا الموضوع وكان لي تجارب بالإخراج أيضا وقدمت فيلماً قصيراً فاز بعدة جوائز . أحب السينما والمسرح.

تتابعين مسلسلات رمضان؟
من كثرة سفري بين لبنان وفرنسا لم يتسنّ لي أن اتابع جيدا المسلسلات .