شاعر مبدع يرسم كلمات أغنياته بأجمل لوحة قد نشاهدها ونسمعها، قدّم عشرات الأغنيات وأجملها لعشرات النجوم وأهمهم.

نزار فرنسيس شاعر ليس من السهل أن يقلَّد أو يتكرّر فهو ببساطة رسم خطاً خاصاً أصبح ماركة مسجلة باسمه.

قدّمت مع عاصي الحلاني مؤخراً عملاً فنياً هادفاً للتوعية ضد المخدرات أخبرنا عنه أكثر.

العمل هادف وتوعوي وموجه للشباب والجيل الذي هو بحاجة إلى أن نقول له انتبه من الخطر الذي يصيبك ويصيب من حولك والوطن والمجتمع وعاصي الحلاني لم يتردد مرة عن عرض له علاقة بالتوعية الإنسانية والإجتماعية والوطنية فكانت الفكرة من مصلحة الطلاب بالقوات اللبنانية التي أرادت أن تقدّم رسالة للمجتمع لأن الرسالة الحقيقية للأحزاب هي توعية الناس ومعالجة مشاكلهم. فالمخدرات من أصعب المشاكل التي تعاني منها المجتمعات، وأنا أشد على يدهم لأنهم فكروا بهذه الفكرة والمبادرة تجاه المجتمع فكانت هذه الأغنية التي كتبتها ولحنها عاصي وشاركتنا بالكليب ماريتا وأنا أكون سعيداً جداً حين أساهم بتوعية الناس وأتمنى أن يصل الصوت والهدف المطلوب نصل منه إلى أكبر عدد من الناس".

كم هي أهمية الفنان والشاعر والفنان بشكل عام في أن يوظف موهبته لخدمة المجتمع الذي يعيش فيه؟
الفن عندي هو رسالة ولا يكون رسالة إذا لم تأت منه منافع إنسانية وإجتماعية. الفن هكذا تصل رسالته والحمد لله ما زلنا نجد أناساً كثيرين يمدون أيديهم للخير ولديهم الأفكار وهناك منظمات شبابية ما زالت قادرة أن تؤمن بالفن أنه يستطيع أن يساهم بنشر التوعية بين الجيل الجديد والمجتمع وهناك فنانون أيضاً مثل عاصي الحلاني يكونون همزة وصل بين الناس لتوعية الناس الذين يحتاجون للتوعية.


هل هناك فرق بالنسبة إليك بين أن تكتب أغنية مشاعر وحب وبين أغنية وطنية هادفة؟
لا فرق بينهما لكني أكون سعيداً أكثر حين أشعر بأن هناك أغنية سيستفيد منها الناس وتوضح الصورة لبعض الناس وأفتخر حين أترك بصمة عندهم وهذا يهمني جداً. فالحب والغرام موجودان كثيراً طبعاً لا يمكننا أن نعيش بلا حب ولكن العطاء وإفادة المجتمع أيضاً نوعان من الحب لخلاص وتوعية مجتمع وجيل وهذه قمة الحب.

ما هي أعمالك الجديدة مع الفنانين؟
لدي أعمال مع الفنان عاصي الحلاني بالفترة المقبلة وقريباً، ولدي أعمال مع الموسيقار ملحم بركات ونجوى كرم وماجدة الرومي وعدد كبير منهم رامي عياش وفارس كرم وأعتذر ممن لم أذكر أسماءهم. أتمنى أن أبقى أرضي الجمهور الذي يحب كلماتي من خلال هذه الأصوات التي أنا أحبها شخصياً وأعمل معها.


حين نسمع أغنية نعرف ونشعر بأن هذه الكلمات صاغها نزار فرنسيس، هل تتقصد رسم لون خاص بك؟
كل شخص لديه روحه وبصمته والحمدلله أعطاني موهبة وكثيرون أيضاً يكتبون بطريقة رائعة. الشعوب التي لديها فن حقيقي هي شعوب حضارية لأن فن الشعوب هو حضارتها وإن كنت أنا أو غيري حين أسمع أغنية حلوة سأفرح وأؤمن بالجيل المقبل أنه سيصنع فناً جميلاً.

ما هو آخر عمل جميل أحببته لغيرك؟
هناك أعمال كثيرة جميلة. في الحقيقة لا أتذكر أحداً معيناً ولكن هناك أعمالاً جميلة.


ما رأيك بتعامل فارس كرم مع ملحم بركات وطوني أبي كرم في أغنية "بلا حب بلا بطيخ"؟
جميلة جداً أنا كنت من المقربين لهذا العمل منذ البداية. الأغنية جميلة وهذا اللقاء بين فارس وملحم شكّل حالة بحد ذاته وطوني أحترمه وأحبه.


مارأيك بتجربة نجوى كرم بالكتابة في أغنية "دني يا دنا"؟
جميل أن يكون الإنسان لديه شيء يقوله وهذه الأغنية تعني كثيراً لنجوى لأنها كتبتها من الألف للياء لكنني أيضاً أعتقد أنها يجب أن تعطي أكثر. فأنا أعرف نجوى وأعرف أن لديها أفكاراً كثيرة.