هو مخرج وكاتب سيناريو وصحافي ومخرج، أعماله تركت بصمة لدى المشاهد العربي، مثقف، محترف، ومتواضع، أخرج وكتب مسلسلات تلفزيونية عديدة آخرها "ع فرد مخدة"، عمل مع أسماء كثيرة في عالم الغناء والتمثيل .

مع لؤي بيرقدار كان لنا هذا الحوار .


ما هي أهم الأعمال التي أخرجتها؟
أخرجت مجموعة أعمال كثيرة منها الدرامية ومنها الكوميدية مثل "حكواتي كافيه" "فاصل ونواصل"، وقمت بفيلمين سينمائيين، وأخرجت أغنية مصورة لفيلم غنائي يتحدث عن السلام، وكان لي شرف التعامل مع عظماء الفن في الوطن العربي مثل وديع الصافي وماجدة الرومي وعملت مع ميادة الحناوي بأغنية الحب الأول، وأيضاً مع ريم نصري شقيقة أصالة وكانت أول أعمالها، وما جعل هذا الشرخ الأسري يحصل كان بسبب أغنية للسلام .


هل أغنية ريم نصري كانت سياسية تتحدث عن الرئيس بشار الاسد؟
أبداً ، عملت معها على أغنية وطنية.

ما موقفك من أصالة ؟
ليست لدي مواقف سياسية، نحن بالنهاية ننتمي إلى أوطان وبرأيي الفنان هو خط الدفاع الأول عن أي وطن والدليل أن أم كلثوم وعبد الحليم حافظ غنوا لمصر في فترة ثورة عبد الناصر، اليوم الفنان المفروض أن يكون بمكانه الصحيح وأن يعلن رأيه الصحيح بغض النظر إن كان معارضاً أو موالياً، اذا انفرزنا كمعارضين أو موالين في سوريا نكون نساعد على الفرز الطائفي الذي يحصل فيها أو في أي بلد عربي آخر، لكننا يجب أن نكون يداً واحدة كلنا ضد أمر واحد هو الإرهاب، والتفتيت العنصري وتفتيت النسيج الاجتماعي.


ما رأيك بالدراما اليوم ، وبباب الحارة الجزء الثامن؟
لن أحدد جزءاً من الأجزاء سأتحدث عن البيئة الشامية ككل، فمسلسل باب الحارة ساهم مساهمة كبرى في ما يسمّى بالتخلف الاجتماعي، وساهم أيضاً مساهمة كبرى في ما يسمى بالثورة السورية، وعلى الرغم من أن سوريا هي البلد الذي فيه أقدم مدينة في التاريخ وهي دمشق في عام 1920، المسلسل لم يصور سوى وجود حارتين متناحرتين هما حارة أبو النار وحارة أبو الضبع ، وأساساً أسماء هذه الحارات لم أسمع بها بتاريخ البلاد العربية كلها، ويبدو الفرز الطائفي جلياً بين الحارتين أي بين العكيد الذي عمامته سوداء والعكيد أبو شهاب الذي عمامته بيضاء حين تم تصوير الاقتتال بين الحارتين وفي الفن لدينا شيء اسمه رمزية هذا يدل في الفن على الاقتتال الطائفي الاسلامي الاسلامي، ولأتحدث بكل شفافية لا أستطيع أن اتهم فريق عمل المسلسل بأنهم يعرفون مسبقاً أنه عمل موجه، لكن قبل أن ندخل في أي عمل فني يجب ان نرى ما هي أبعاده.

الفنانون ليسوا مضطرين لأن يقوموا بأبحاث .
نحن لا نطلب من الفنان أن يقوم بأبحاث، الفنان يقدم رسالة إلى المجتمع وهو واجهته، الفنان دريد لحام السنة الماضية وجه اللهجة السورية المحكية الى الوطن العربي، وهناك فنانون مثل الرحابنة وجهوا الاغنية اللبنانية الى العالم كله ، السيدة فيروز تذاع اليوم أغنياتها في العالم كله.


لكن لا أحد غيرك ينتقد باب الحارة الذي لاقىرواجاً وحضوراً كبيرين .
للأسف نحن في حالة انتحار فنية كبيرة جداً، أنا لا أنتقد باب الحارة لكني أنتقد الفكرة من البيئة الشامية ، وفي الحقيقة ان البيئة الشامية أبداً ليست هكذا، وأي بيئة لم تكن كذلك، أنا أذكر في عام 1920 حسب ما روت لنا جدتي أو روى لنا هواة سابقون أنه في تلك الحقبة كان هناك "عود" وأبو خليل القباني، كان هناك مسرح في سوريا، كانت هناك مكتبات، وهذا الاقتتال لم نسمع به في سوريا على مر التاريخ إلا في فترات الإحتلال العثماني الذي كان من أطول الاحتلالات في العالم، ولم يأتِ أسوأ منه في تاريخ البشرية.


هذا يعني أن الانتداب الفرنسي برأيك لم يكن سيئاً لهذه الدرجة كما يقولون في برامجهم؟
هذا من ضمن الترويج الذي صار، هو اسمه انتداب فعندما جاء الفرنسي في تاريخ دمشق لم يدخل أبداً الى بيوت الناس ويستيبح مالهم وعرضهم بينما العثماني استباح العرض واستباح المال وكل شيء، والعثماني فرزنا إجتماعياً، عمل الحرملك وصنع حالة المنديل والملاية وهذا اللباسلم نكن نعرفه حتى في تاريخ الأديان لا شيء اسمه حجاب فالحجاب عرف جغرافي، مثلاً السيدة مريم العذراء هناك صور لها غير محجبة من قبل أن يولد السيد المسيح، اليوم نتحدث في البدء كانت الكلمة في النص كانت الكلمة وكان الله، اليوم فقدنا الكلمة وهناك إنحطاط فني وفي كل شيء.


النصوص التي تأخذها تقوم بأبحاث لتعرف أبعادها السياسية والوطنية؟
طبعاً لسنا نقوم بأبحاث فقط بل ندرس الفائدة من هذا العمل.


من يجب أن يقوم بهذا الأمر.
أي شخص يريد العمل في الفن.


في المسرح هناك أمر يسمى adaptation اي حين يكون النص وثائقياً يستطيع المخرج أو الكاتب ان يتصرف كما يريد أي أنه حر أن يكتب هكذا.
الرؤية أمر وتوجيه الفكرة أمر آخر، فالمسرح يرتبط بأمرين: الحزام والحذاء، لأنني حين أذهب إلى المسرح أكون متهندما، أما في البيت فهناك عدة وضعيات فوجود نساء وأطفال وكل الأطراف يستقبلون هذا الضيف الذي أتى إليك، على الأقل يجب أن نراعي هذا الضيف الذي سيدخل إلى البيوت كلها.


هل أخرجت مسلسلات مشتركة بين مصريين وسوريين ولبنانيين؟
لدي عمل حالياً إسمه "ع فرد مخدة" مشترك مصري سوري لبناني عربي، في عام 1960 أو 62تمت مقاطعة عبد الناصر من قبل فنانين وكان اللوكيشن البديل هو لبنان،لبنان هذا البلد سويسرا الشرق من الستينيات والخمسينيات اتجه الفنانون المصريون والسوريون لأعمال مشتركة، بين ناجي جبر ونور الشريف وشوشو رحمهم الله ، وأبو سليم ومجموعة كبيرة شاركت في الإنتاج العربي الجميل والى الآن في ذاكرتنا.


ماذا يفيد هذا الخليط ؟
المسلسلات المشتركة ممكن أن تكون أعمالاً جميلة اذا تم تنسيقها بطريقة صحيحة، "عملي ع فرد مخدة يمكن ينزعجوا الناس من الاسم".

من نائم "ع فرد مخدة"؟
ممكن أن يكون تحت المخدة مسدس لأن صاحب رأس المال جبان، احياناً حين تحدث جريمة القتل نضع المخدة على "بوز الفرد" لنكتم الصوت وأحياناً تسقط همومنا كلنا ع فرد مخدة، وفي بعض الأحيان هناك وشوشة المخدة، "ع فرد مخدة" يحمل في طياته معاني كثيرة.


ماذا أعجبك من مسلسلات رمضان التي تعرض حالياً؟
شهادتي مجروحة مثل سامر برقاوي والليث حجو، سيف الدين سبيعي.


ماذا أعجبك حالياً .
هناك مسلسل اسمه "الندم" اخراج الليث حجو وهو موجه جداً يعرض على الجديد والـ LBC وهناك العرابالجزء الثاني ومسلسل نص يوم وبرأيي هذا العمل فيه اسلوب جديد في التصوير وتقنيات عالية، فنخرج من الفلسفة وما هو بعيد عن مجتمعنا .


ما هي أعمالك الأخرى؟
"ع فرد مخدة" مؤلف من 30 حلقة وهو العمل الاول منذ 15 عاماً يتضمن 20 أغنية ، هو عمل غنائي إستعراضي كوميدي هادف سنستذكر أغنيات مثل "بلغي كل مواعيدي" وقمنا بذات النفس لكن بأسلوب جديد ، وسيغني الفنان والفنانة ديو في كل موضوع وسيشارك فيه فنانون مثل سليم عساف ونجوم ستار أكاديمي سهيلة بن لشهب من المغرب ، والجزائر وتونس ومن لبنان مجموعة فنانين رائعة، أصرح عنهم في حينه ، وأتمنى أن تصل الكلمة صح.