لمناسبة الذكرى المئوية الأولى لولادة الفنان اللبناني الكبير زكي ناصيف والعيد الـ 150 للجامعة الأميركية في بيروت، اختتم برنامج زكي ناصيف للموسيقى في الجامعة الأميركية نشاطاته لهذا العام بحفل موسيقي أحيته الاوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق – عربية بقيادة المايسترو اندريه حاج، بالاشتراك مع الفرقة الشرقية في الكونسرفتوار الوطني.

وتضمن الحفل، الذي أقيم في حرم الجامعة، 12 أغنية للفنان زكي ناصيف وهي: "رقصة الأباريق" ، "طلّو حبابنا" ، "هلا يا هلا" ، "حبايبنا حوالينا" ، "بناديلك يا حبيبي"، "يا عاشقة الورد" ، "اشتقنا عا لبنان"، "صبّحنا وفجر جديد" ، "نقّيلي أحلى زهرة" ، "رمشة عينك" ، "اشتقنا كتير" وأخيرا "راجع لبنان" . بالاضافة إلى هذه الأغاني قدمت الفنانة اللبنانية غادة غانم أغنية "تركوني اهلي" من كلمات طلال حيدر واعداد اندريه حاج، كما قدم عازف العود عبّاس قعسماني معزوفة "ما بعد الحلم" التي لحنها بنفسه وقام باعدادها وجدي أبو دياب.


المايسترو اندريه حاج
الكونسرفتوار الوطني موجود سنوياً ضمن برنامج زكي ناصيف للموسيقى في الجامعة الاميركية في بيروت وذلك منذ أيام رئيس الكونسرفتوار السابق د وليد غلمية. والظروف هذا العام شاءت ان تكون مئوية زكي ناصيف تتزامن مع الذكرى 150 لتأسيس الجامعة الأميركية. من هنا هذا حفل خصص لأغاني الفنان زكي ناصيف مع مشاركة من السوبرانو غادة غانم، كما سيقدم كل من ميشال خوري وكاترين غالي من الكورال أغنتين.
نحن لا يمكننا ان نختصر تاريخ واعمال الفنانين الكبار امثال زكي ناصيف لذلك يبقى هذا الحفل تحية لهم نقدم فيه مجموعة من الاعمال التي يحبها الناس. ويجب على الكونسرفتوار ان يتذكر الكبار دائماً. وانا سأقدم في أيلول تحية لتوفيق الباشا.
بالنسبة لي ما أحببته في برنامج هذا الحفل، مشاركة العازف عبّاس قعسماني، خريج المعهد الوطني، في قطعة "ما بعد الحلم" التي ألفها. وهذا يساهم بدعم المؤلفين الجدد ومساعدتهم وهذا هو واجبنا وواجب الكونسرفتوار.

الفنانة عايدة شلهوب
انا لم اتوقف يوماً عن الاستعانة بأغاني الفنان الكبير زكي ناصيف منذ ان بدأت تعليم الغناء الشرقي والاشراف على الجوقات. كنت السباقة في هذا الأمر وأنا فخورة بذلك لأنني عشت معه 10 سنوات على مقاعد الدراسة.

انا ارى انه بهذه الطريقة نساهم في الحفاظ على تراثنا الثقافي والموسيقي ونبقيه حيّا من خلال تعليم هذه الموسيقى واحياء مثل هذه الحفلات.

حضرنا لهذا الحفل مقطوعات أكثر من التي قدمت على المسرح ولكن تم اختيار بعضها بناء على رغبة د. وليد ناصيف (ابن شقيق الفنان زكي ناصيف).

برنامج زكي ناصيف للموسيقى في الجامعة الأميركية:

تأسس برنامج زكي ناصيف للموسيقى في الجامعة الأميركية في بيروت في الثاني من كانون الأول 2004 بمبادرة من اساتذة الجامعة من محبي فن زكي ناصيف. يهدف البرنامج بشكل خاص إلى الحفاظ على التراث الموسيقي لزكي ناصيف المؤسس لمدرسة جديدة للموسيقى اللبنانية والمشرقية عن طريق حفظ واعادة نشر اعماله وضمان استمراريتها. كما يهدف إلى تعزيز النهوض والتميز بتدريس الموسيقى من خلال تطوير الدراسات الموسيقية وتشجيع الأبحاث واقامة النشاطات الموسيقية التي تسعى إلى اظهار الابداع والمبدعين ...

الاوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق – عربية:
تأسست الاوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق – عربية بناء على اقتراح رئيس الكونسرفتوار السابق د وليد غلمية في ربيع 2000 بحيث قدمت اول حفلة في 28 تموز 2000 في قاعة الاونيسكو.

لمشاهدة ألبوم الصور اضغطهنا.