في تغطية خاصة لبرنامج "نجوم وأسرار" الذي يعده ويقدمه مدير التحرير الإعلامي جوزيف بو جابر عبر أثير إذاعة لبنان 98,1 و98,5، حلت الفنانة سمية بعلبكي ضيفةً على البرنامج.

سمية تحدثت عن طفولتها، قائلة "للأسف الشديد أنا طفلة الحرب، وفي هذا الوقت، وخلال هذه الحروب التي تحصل بالمنطقة، أشعر بما يشعر به الأطفال اليوم، وأحياناً أبحث كثيراً عن أشياء جميلة، إلا أنني لا أجدها، ومعظم طفولتي كانت في الحرب، وكنا نتهجر من منطقة إلى أخرى، وأحلامنا محدودة، ويا ريت كانت طفولتي سعيدة".


هذا ولفتت سمية إلى أن طفولتها ترافقها اليوم، قائلة "لا أستطيع الذهاب إلى محل ألعاب لشراء ألعاب لأولاد أخوتي ، إلا وأشتري "دمية" لي" وهناك قسم من طفولتي لا زلت متمسكة به، وسأبقى".
أما بالنسبة لمدرستها، فقالت سمية "لقد كنت محبوبة جداً بالمدرسة، كنت مجتهدة إلا أن هناك العديد من المواد التي لم أفلح بها، وتزوجت أستاذ الرياضيات المايسترو نبيه الخطيب، وكانت فترة المدرسة جميلة، وكنت نجمة بين أصدقائي وأساتذتي".
وعن الأستاذ الذي ترك بصمة لدى سمية قالت "أذكر أن مدير المدرسة كان مثل أبي وكان مشجعاً لي في الوقت نفسه، لم يكن يقوم بأي إحتفال إلا بحضوري".

هذا وأكدت سمية أن الفن أخذ منها مرحلة المراهقة، وقالت "بعمر الـ 16 عاماً بدأت في الفن، خصوصاً أنني دخلت فن الطرب الصعب والمسارح الكبيرة، وأذكر في تلك الفترة، كانوا ينادوني بإسم "ست سمية" كنت أستغرب كثيراً".


وعن أول حفلة أحيتها قالت "تلك الحفلة لا أنسى تفاصيلها، وكانت في الجامعة الأميركية لمدة 3 أيام متتالية، وكانت الصالة مليئة بالحضور، إضافة إلى البراءة التي ظهرت على وجهي، إضافة الى العديد من الشخصيات، وصفقوا لي لحوالى 4 دقائق، حتى أنني لم أنحن، بل كنت فقط أنظر إلى الناس وإلى أهلي".
وعن موقف محرج تعرّضت له، قالت هناك بعض الأحيان التي أنسى فيها بعض كلمات الأغنيات على المسرح، فأقوم بتغيير بعض الكلمات أو أدندن".


وصرحت سمية بأن تقديم الأغنيات باللهجة اللبنانية شيء مقدس بالنسبة لها، وأن تقديمها الأغنيات الخليجية هو بسبب وجودها في الخليج هذه الفترة.
وبالنسبة لقلة الحفلات قالت "أنا أتقصد ألا أظهر بشكل متتالي، وأحب أن يتشوّق الناس لأغنياتي".
وعن الفرق عند غنائها حين يكون قائد الاوركسترا زوجها المايسترو نبيه الخطيب وحين يكون قائد الاوركسترا شقيقها المايسترو لبنان بعلبكي قالت سمية "عندما يكون نبيه، أشعر بأن هناك سنداً يدعمني، وأشعر بمسؤولية أكبر، عليّ وعليه، وأكون مرتاحة كثيراً، والشخص القريب يفهم عليّ بحركة، وعندما يكون قائد الاوركسترا لبنان أكون أيضاً مرتاحة ولكن في الوقت نفسه أهتم بمتابعته لأنه بدأ معي منذ أن كان صغيراً في السن".
وفي إجابة على سؤال "ماذا خسرتِ مقابل زواجك؟" أجابت سمية: "خسرت العديد من الأشخاص"، وقالت ممازحة "خسرت كل العرسان، أصدقائي الرجال ما زالوا يتواصلون معي، وأنا ونبيه لا نعيش حياة تقليدية، وهو يحترم إحتفاظي بصداقاتي، وأنا لا أخفي في هذا الأمر أي تفاصيل".

وعن الصورة التي نشرتها وهي تنشر الغسيل علّقت سمية قائلة :"منذ طفولتي إمتلكت روح المسؤولية، ولم تظهر شخصيتي كما هي، لذلك وضعت هذه الصورة من باب الفكاهة، لأنني أعيش الحياة بطرافة وبقالب فكاهي، إلا أن عملي جدي جداً، وهدفت منها إظهار أن الإنسان بحاجة إلى الحرية والشمس".
وعن مشاركتها في حفل "يا عاشقة الورد" تحية إلى زكي ناصيف في مهرجانات بيت الدين قالت سمية :"يجب أن يكرم هذا الإنسان، وأنا كنت من المقربين له، حتى إنه كان يعتبرني مثل إبنته، ويعطيني ألحاناً، وستكون هذه الحفلة على قدر ناصيف، وكان يمتلك سخرية لاذعة، وفي هذه الليلة هناك الحنين، وكل ما سأقدمه سيكون لصديقي زكي".
وعن إستقبال الراحلة نور الهدى لها قالت سمية "عندما إلتقيت بها، كنت في طفولتي، ولكنني عندما أشاهد الأفلام اليوم أتمنى لو أنني قضيت معها وقتاً أطول".

في قسم "أعطيني سرك" وبعد سؤالها "وراء هذا الضحكة أية غصة تحمل سمية؟"، قالت "أنا بطبيعتي إنسانة رومانسية، ومنكسرة وحزينة، ولكن دائماً ما أضحك، يجب أن نسعى إلى القيام ببعض الأعمال بجدية، ولكن ليس كبعض الأشخاص، الذين "مربحين الله جميلة"، نعم هناك حزن كبير في داخلي، وأحياناً الفرح الكثير يبكيني، وفي إحدى المرات كنت أغني بدأت أبكي".
وأضافت "في حفل على مسرح المدينة قدمت "عالبال يا عصفورة النهرين"، وبدأت الحفلة، ومن فرحي الزائد بدأت أبكي ليس حزناً، بل لأن طيف والدتي التي رحلت مبكراً ما زال يرافقني وأنا رأيتها في المسرح، ولا أشعر بها إلا على المسرح، وبعد وفاة والدتي كنت قد قررت ألا أغني، فقال لي والدي "أنت ستقتلينها مرتين"، وهذه العبارة دفعتني للعودة إلى الغناء مجدداً".
وأكدت سمية أنها تسامح، وقالت "هناك أشخاص أسامحهم وأنسى، وهناك أشخاص أسامحهم ولا أنسى".

وعن العادة السيئة التي تسعى إلى التخلي عنها قالت سمية "الإنفعال" لافتة إلى أن الإنفعال يسبّب لها البكاء سريعاً، ولديها أسلوب لإرضاء الأشخاص، وقالت "أنا أكره القسوة والظلم والعنف".
وعن السؤال الذي يشغل بالها قالت سمية "هناك العديد من الأشياء التي نفكر فيها ومنها إن كان هناك حياة أخرى بعد هذه الحياة، ولكن الإيمان هو سلاح كل شيء".

"نجوم وأسرار" يُذاع كل يوم جمعة عند الساعة الثالثة بعد الظهر، ويُعاد بثه يوم السبت عند الساعة التاسعة مساء، إخراج جوزيف شلهوب .