في مؤتمر صحفي عقد في وزارة السياحة،  اطلق وزيرا السياحة والثقافة ​ميشال فرعون​ و​روني عريجي​ "مهرجانات ذوق مكايل الدولية"  حضره النائب سيرج طورسركيسيان، رئيس اتحاد بلديات كسروان نهاد نوفل، رئيس بلدية ذوق مكايل الجديد ايلي بعينو ومدير عام وزارة السياحة ندى سردوك.

تحدثت بداية رئيسة المهرجانات ​زلفا بويز​ التي اشارت الى ان "البرنامج لهذا العام سيكون مثالا للتعاون الفني المثمر مع المعهد الوطني العالي للموسيقى"، لافتة الى انه "يهدف الى الحفاظ على المستوى الفني الرفيع الذي تتميز به المهرجانات رغم الامكانات المادية الضيقة"، ومشيرة الى ان اللجنة "قررت تقليص عدد الحفلات هذا العام الى اثنتين مميزتين:

- الاولى: الثلاثاء 12 تموز:سهرة اوبرا مع التينور Calleja Joseph الحائز على جوائز عالمية عديدة منها ال " " Year the of Artist" magazines Gramophone للعام 2012 وال Award News Opera للعام 2016.

وقد شبهته الـ Press Associated ب Caruso Enrico الاسطورة ومغني الاوبرا الباريتون العالمي Terfel Bryn الحائز  اهم الجوائز العالمية ومنها:Award Gramophone،

Grammy و Brit Classical.

وسترافقهما السوبرانو العالمية Yunus Monica الغنية عن التعريف والتي نعتبرها سفيرة مهرجانات ذوق مكايل الى العالم. مع الاوركسترا الوطنية الفيلهارمونية اللبنانية بقيادة المايسترو Jones Gareth .

- الثانية : الخميس 21 تموز:ساحر الكمان الفنان المبدع جهاد عقل ترافقه الاوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق عربية بقيادة المايسترو اندره الحاج.

لقد بدأ جهاد عقل عازفا مع اهم الفرق الموسيقية في لبنان وتميز فنه الرائع فانطلق الى العالمية، وسيعزف في مهرجانات الذوق اشهر الانغام والاغاني التي اطربت الملايين".

اما الوزير عريجي فقال في كلمته:" نتلاقى دوريا للاعلان عن اطلاق مهرجانات فنية وغنائية ، ولكن هذه السنة فان مهرجانات ذوق مكايل تتميز بثقافية المهرجان، وكوزير ثقافة احيي لجنة المهرجانات على هذا الاختيار الذي يشارك فيه الكونسرفاتوار الوطني الذي يعد مفخرة وزارة الثقافة ان كان بالقسم الشرقي او بالقسم الغربي، ومن المؤكد انه سيؤكد على الاداء المميز مع الفنانين الكبار الذي يشاركون في المهرجان".

وتمنى عريجي "ان يكون الصيف مميزا من حيث الجمال والفن وبهمة الجيش وقوى الامن ووعي اللبنانيين"، شاكرا السيدة زلفا على "جرأتها في اطلاق مثل هذه البرامج".

من جهته قال الوزير فرعون: ان "اعراس اطلاق المهرجانات مستمدة مع قيام اعراس الانتخابات البلدية في مناخ من الديموقراطية، مما يبشر بانطلاقة صيفية مميزة من خلال الحركة الدائمة للبلديات والمنظمات غير الحكومية والجمعيات وخصوصا السيدات اللواتي يقمن بأعمال مميزة ومنهن السيدة زلفا التي تقوم بنشاط مميز مثلها مثل غيرها من هذه السيدات في كل البلدات ، واللواتي يقمن بتحريك الخارطة السياحية وانعاش الحركة السياحية في مختلف المناطق".

أضاف: "هذه المهرجانات لديها ابعاد ليست فنية فقط، بل تسلط الضوء على بعض المناطق وتحرك النشاطات، وقد ارتفع عدد المهرجانات من 30 الى اكثر من 100 مهرجان اقيمت في السنة الماضية ونأمل زيادتها هذه السنة".

وختم فرعون ""ان هذه المهرجانات لها الطابع الفني والثقافي، وكلها تتمتع بمعالم مثل ذوق مكايل التي تضم سوقا تجارية"، متمنيا "ان تحصل الانتخابات الرئاسية، وان تزول كل العراقيل، لان تكون الصيفية مميزة".

وشكر رئيس الكونسرفتوار الوطني وليد مسلم الوزيرين فرعون وعريجي على "جهودهما في هذا الاطار" ، منوها "بالدور الذي تقوم به فرقة الكونسرفتوار".