مخرج شاب وموهوب.

بالرغم من نشاطاته العديدة في مجال تصوير البرامج والاعلانات، كان ينتظر ليجد العمل الدرامي المناسب الذي يُظهر طاقاته الاخراجية، فوقع إختياره على نص الكاتبة والممثلة كارين رزق الله التي حققت نجاحاً لافتاً في رمضان الماضي بمسلسلها "قلبي دق". المخرج جوليان معلوف شارف على الانتهاء من تصوير مسلسل "مش أنا" الذي سيعرض على شاشة "LBCI".

موقع "الفن" إلتقى جوليان في مكان تصوير المسلسل وكان لنا معه هذا اللقاء المميز.

أهلاً وسهلاً بك عبر "الفن".
شكراً جزيلاً وأهلاً بكم في تصوير "مش أنا".


هل هذه تجربتك الدرامية الأولى؟
أنا أعمل أكثر في مجال الاعلانات. عرض عليّ أكثر من عمل في وقت سابق ولكنني اعتذرت لأنني كنت أبحث عن مسلسل يستطيع أن يظهر قدراتي. فعندما عرض عليّ إخراج مسلسل كارين رزق الله الجديد أحببت الفكرة خصوصاً بعد النجاح الذي حقّقه "قلبي دق".

هل تشجّعت بالرغم من كل المشاكل الإنتاجية والإخراجية في "قلبي دق"؟
مسلسل "قلبي دق" كان المسلسل الأقل كلفة من الناحية الانتاجية وكانت هناك مشاكل كثيرة في الاخراج ، وبرغم ذلك استطاع أن ينجح ويتفوق بسبب النص والحبكة. تشجعت للعمل مع كارين رزق الله لأن كتابتها لذيذة جداً وسلسلة ونابعة من المجتمع. أضف أن كارين شخص يمكنك أن تتناقش معه وليست كباقي الكتّاب خصوصاً من يكتبون الأعمال الدرامية. أنا أحضّر مسلسلات أجنبية كثيرة وأعرف تماماً الفرق في العمل بيننا وبينهم.

أَلم تجد صعوبة في التعامل مع كارين خصوصاً أنه عملك الأول؟
العمل مع كارين ممتع جداً ونعمل كفريق واحد. هي كانت تعلم جيداً أن هذا العمل الدرامي الأول الذي أتولى إخراجه، وبرغم ذلك عملنا معاً على تفاصيل المسلسل وتناقشنا بكل الأمور وقمنا بأبحاث كثيرة من أجل العمل. والنتيجة حتى الآن جيدة جداً.

هل وجدت صعوبة في إختيار مواقع التصوير، لأنّ بعضها أصبح مستهلكاً بشكل كبير؟
في كل عمل هناك مشكلة مواقع تصوير فليس كل منزل ترغب في التصوير بداخله يمكنك أن تدخله لأسباب عديدة ومنها إنتاجية. أنا أبحث عن الموقع الذي يناسب العمل ولا أهتمّ كثيراً إذا ما كان مستهلكاً أو لا. بشكل عام كنا موفقين بمواقع التصوير في هذا العمل.

كيف وجدت التعامل مع الممثلين؟
لقد أصبحنا أصدقاء بالفعل.. حتى مع بديع نتمرن معاً على المشاهد قبل تصويرها. أنا أطلب من كل ممثل أن يقوم بما يشعر به ولا أفرض شيئاً عليهم. عندما يكون التعاون منظماً بهذا الشكل تكون أجواء التصوير مريحة وينتهي النهار بسرعة.

هل تركّز إذاً على إدارة الممثل أيضاً خلال العمل؟
الأمر قيد السيطرة لأنني أعمل مع ممثلين محترفين بمعظمهم، أما الأسماء الجديدة فأدوارها صغيرة في العمل. أنا أركز الأمور فقط وأقوم ببعض التعديلات البسيطة وليس أكثر.


أين ستظهر لمسات جوليان في العمل؟
في كل شيء ستظهر...في التقطيع أو الكادرات والصورة وكل شيء حتى في الإحساس الموجود في العمل ستظهر أيضاً لمساتي.

تصور العمل وتتابع أيضاً عملية المونتاج. كيف تنسق بينهما؟
أنا جيد والأمور كلها تحت السيطرة. فأنا مستمتع بالعمل وعندما تعمل بهذه الأجواء تكون كل الأمور جيدة ولا تتعب في العمل. ننتهي في 7 حزيران من تصوير المسلسل. صحيح أنه يكون قد بدأ شهر رمضان ولكن أكون قد انتهيت حينها أيضاً من 15 حلقة كاملة جاهزة للعرض على الهواء.

كيف تصف التعاون مع شركة "M&M production"؟
"حبيبة قلبي".. ميلاد ومي أبي رعد من ألذّ الأشخاص الذين يمكن لك أن تعمل معهم، لأنهما يمتلكان خبرة كبيرة في الدارما، وإحساس ميلاد في الأعمال الدرامية خطر جداً. ميلاد يساعدني كثيراً بإشرافه على العمل والعمل مريح جداً معهما.

ماذا تتوقع للعمل في رمضان؟
سينجح بالتأكيد ... إذا نجح "قلبي دق" العام الماضي فـ "مش انا" سيكسّر الأرض هذا العام ! لديك قصة جميلة وصورة لا تضر بالعين ومريحة وأعتقد أن المشاهد سيستمتع بمشاهدة المسلسل.

هل سنجدك دائماً مع كارين وميلاد ومي أبي رعد؟
أتمنى ذلك لكن الأمر ليس أكيداً. بالنسبة إليّ نص العمل هو المعيار الذي أعتمد عليه للمشاركة في أي عمل.

ما هي مشاريعك الجديدة؟
كل تركيزي الآن هو على مسلسل "مش أنا" .. ولكن أعتقد أنني سأتوجه بعد هذا العمل إلى اخراج فيلم سينمائي.