جورج نعمة مخرج وفنان وصاحب موهبة كبيرة وصوت متمكن.

فنان شاب بصفات الكبار يحبّ الفن الأصيل ولا يطمح إلا لتقديم ما هو مميز وجديد.

"يا تافيدا" هي الأغنية الأولى التي أصدرها ، وفاجأ إسمها الجمهور وكان له حظ بالتعاون مع الملحن زياد بطرس في أول عمل له.

أولاً أريد أن أهنئك على نجاح الحفل الكبير الذي أحييته منذ فترة قصيرة وعلى أغنيتك "يا تافيدا"..
شكراً جزيلاً لك.


أخبرنا عن "يا تافيدا" هذه الأغنية التي فاجأت الجمهور بإسمها الغريب.
هي أول أغنية تصدر لي بالسوق والاستغراب الذي حصل هو بسبب الاسم، تافيدا اسم فتاة وهو إسم قديم. في مصر مثلاً منتشر جداً كذلك في لبنان لكن أقل، لحنها زياد بطرس وكتبها نبيل أبو عبدو ووزعها داني حلو وانتهت قبل الـ ديمو ولم يلحّنها لي وسمعناها وتمّ تسجيلها.
طبعاً شرف كبير لي بأن أتعامل مع هذه الأسماء وهذه بداية الطريق.


لماذا "يا تافيدا"؟ وليس إسماً آخر؟
هذا الاسم سكوب بحد نفسه ولافت. وهكذا كتبها، زياد يحب الأسماء الغريبة وهو من بدأ بمقطعها وجلس مع نبيل أبو عبدو ليكملها. أنا أحب الأغاني القديمة وبحفلاتي أقدم الاغاني الفلكلورية القديمة والنمط الرحباني وفيروز وصباح ووديع الصافي وأريد أن أجعل الشباب يتعرفون على هذا الفن الأصيل. وأغنية "يا تافيدا" من هذا الجو فتعلق في ذهن المستمعين.


هل تعتقد أن هذه الاغنية تشبه أغاني الرحابنة؟
لا، أعتقد أن جوها يشبه جو الرحابنة إنما فيها لحن يشبه زياد بطرس فهو فنان كبير ولديه ستايل خاص به وحين تسمع لحنه تعرفه ولكن لا يوجد شبه بين بطرس والرحابنة.

أخبرنا عن الحفل الذي أقمته وعن الجمهور الكبير الذي حضره.
نحن لدينا فرقة موسيقية وهي مؤلفة من مجموعة مميزة من الموسيقيين وأصبح لدينا جمهور يتابعنا أينما نكون من مختلف المناطق اللبنانية. وحين أصدرنا الأغنية قررنا أن نقيم حفلاً كبيراً، وكان إطلاق الاغنية ضمن السهرة التي حضرها أكثر من 1300 شخص وهذا اختبار لذيذ وكل فترة سنقدم حفلاً مشابهاً أيضاً.


هذا الفن الذي نتحدث عنه أي الفن الاصيل كم برأيك يحد من الانتشار الواسع والسريع للفنان؟
قبل أن أفكر بالشهرة يهمني أن أقدم شيئاً جيداً ومحترماً والأهم أيضاً أن يقدم الفنان دائماً أعمالاً.


ستختار أغنية من نفس ستايل "يا تفايدا"..
ليس بالضرورة، لكن يجب أن يكون العمل جميلاً ومميزاً وجديداً وهناك مشاريع كثيرة. قصة الشهرة تحتاج إلى بعض الوقت والأهم أن تصل لهم خصوصاً جيل الشباب والصبايا الذين أنا واحد منهم. وحين تغني لهم بطريقة شبابية فمن الممتع أن ترى شباباً يغنون أغنيات لفيلمون وهبي معك وسنتابع بهذا الأسلوب ولن أمشي مع السوق بهدف الشهرة فقط.

أنت شقيق الفنانة الرائعة عبير نعمة كم تعلّمت منها؟
غير أنها شقيقتي، نحن بالموسيقى توأم وطبعاً هناك اختيارات نقوم بها معاً وقمنا بمشاريع فنية معاً ونلحن معاً وقدمنا 26 فيلماً وثائقياً عن الموسيقى وكنت أنا المخرج معها.


هل سيجمعكما عمل فنيّ قريباً؟
نحضر لهذا الموضوع وهذا شيء لا بد منه.


هل هناك فنان تأثرت به منذ صغرك وحتى اليوم؟
هناك أيقونات وعمالقة بالفن اللبناني طبعاً فيروز والرحابنة ووديع الصافي ونحن نتمثّل بهم ونتعلم من مدراسهم.


ومن الجيل الجديد من يلفتك؟
أسمع للكل أحب صوت ملحم زين ورامي عياش ووائل كفوري ولكني لا أغني النمط الجديد ومن الجيل الجديد يارا أحبها وطبعاً جوليا فنانة كبيرة لا داعي لأن أعبر عن مدى حبي الكبير لها.


ماذا عن مشاريعك المقبلة القريبة؟
هناك أغنية جديدة نحضرها سنعلن عن تفاصيلها قريباً. وهناك مشروع وثائقي قمت بإخراجه ولدينا العديد من الحفلات المقبلة سنعلن عنها "أول بأول".


كلمة أخيرة.
أشكر دعمك وهذه المقابلة المميزة ، وأنا سعيد بأنه بالرغم من الأوضاع الصعبة التي نمرّ بها، الناس يحبون الموسيقى والحفلات. والفن هو الوحيد الذي يجمعنا وما زال نظيفاً فأتمنى أن نتابع نشاطنا رغم الصعوبات.