استمتع العشرات من الأطفال الأيتام وذوي الإحتياجات الخاصة بالأنشطة والفعاليات الشعبية، التي نظمتها إدارة متاحف الشارقة بمناسبة حلول النصف من شعبان ( حق الليلة ).

وكان الحدث الذي أقيم في متحف الشارقة البحري، قد تضمن العديد من ورش العمل والمسابقات والأغاني والألعاب الشعبية، ويقام هذا الاحتفال كل عام في المتحف بمناسبة حلول النصف من شعبان (حق الليلة)، والذي تحتفل به دول الخليج ترحيباً بشهر رمضان.

وللعام السادس على التوالي تشارك إدارة متاحف الشارقة في تنظيم هذه الاحتفالات، وذلك ضمن حملة "لأننا نهتم" التي تعد إحدى مبادرات المسؤولية الاجتماعية.

وفي تصريح لها، قالت منال عطايا، مدير عام إدارة متاحف الشارقة: "يتجلى هدفنا الأبرز من خلال هذا الاحتفال في جمع الأطفال الصغار، ضمن أجواء احتفالية عائلية للاستمتاع بالتقاليد الإماراتية الشعبية، والتعرف عليها بشكل أفضل".

وأضافت "كان من الرائع أن نشاهد هؤلاء الصغار، وخاصة ذوي الاحتياجات الخاصة، للحضور والاستمتاع بهذه المجموعة من الأنشطة المتنوعة وقضاء أوقات ممتعة وسعيدة، ونحن في إدارة متاحف الشارقة نسعى دوماً للتواصل مع المجتمع، وترسيخ العادات والتقاليد الإماراتية العريقة".

ويقام حدث حق الليلة في منتصف شهر شعبان قبل حوالي 15 يوماً من شهر رمضان، ويشهد هذا اليوم عادة إحتفال المجتمع الإماراتي حيث يرتدي الصغار الزي الإماراتي التقليدي ويتنقلون من بيت إلى بيت، لجمع الحلويات والمكسرات ووضعها في أكياس يطلق عليها اسم الخريطة، كما يمثل الحدث فرصة لتذكير الأطفال باقتراب حلول رمضان، والاستعداد للأجواء الروحانية التي يتميز بها هذا الشهر.

كما تنوعت النشاطات الترفيهية والمسابقات، التي تهدف لبث روح المنافسة بين الأطفال، وورش العمل المتنوعة، والأغاني والأهازيج الشعبية، بالإضافة إلى الألعاب الشعبية الإماراتية التي تحيي العادات والتقاليد الإماراتية، كما تم توزيع الحلوى والسكاكر لإسعاد الأطفال.

وقد انضم إلى إدارة متاحف الشارقة في تنظيم هذا الحدث عدد من الهيئات والمؤسسات الأخرى ،مثل مؤسسة بن ماجد، وهيئة تنمية المجتمع، وجمعية الإمارات للغوص، ووزارة الشؤون الاجتماعية، وشرطة الشارقة.