منذ عام 2003، حين عرض العمل المسرحي الرحباني الضخم "ملوك الطوائف" للمرة الأولى على خشبة مسرح كازينو لبنان، مروراً بعرضه للمرة الثانية عام 2010 في الدوحة، ولغاية اليوم لم يتغيّر شيء على صعيد الاصطفافات السياسية وأنظمة الحكم السائدة.

.. ولهذا فإن إعادة عرض هذا العمل الذي يحمل بصمة الراحل الكبير منصور الرحباني أولاً ضمن فعاليات مهرجانات "ليالي أرز تنورين" ما هو إلا خطوة ذكية قدّر لها أن تأتي في الوقت والمكان المناسبين.


وكانت لجنة مهرجانات "ليالي أرز تنورين"، برئاسة السيدة مارلين بطرس حرب، قد أطلقت أمس الإثنين برنامجها لهذا العام، وذلك بمشاركة وزير السياحة ميشال فرعون، وزير الثقافة ريمون عريجي، الفنانان غدي وأسامة الرحباني ونجمة العمل هبة طوجي، وحضور وزير الاتصالات بطرس حرب، رئيسة لجنة "مهرجانات القبيات" سينتيا حبيش، رئيس بلدية تنورين منير طربيه، رئيس محمية "أرز تنورين" نعمة حرب، ممثلة وزير البيئة محمد المشنوق السيدة لارا سماحة، وحشد من الوجوه والشخصيات المعنية والإعلامية.

إنطلق المؤتمر، الذي عقد داخل القاعة الزجاجية في مبنى وزارة السياحة، بكلمة تعريفية ألقتها الإعلامية جويل فضّول التي نوّهت بنجاح النسخة الأولى من المهرجان العام المنصرم وأثنت على الجهود الجبّارة التي تبذل في سبيل تنشيط السياحة في تنورين إحدى أجمل البلدات اللبنانية. ومن ثم كانت توالت الكلمات من وزيري السياحة والثقافة، قبل أن تعلن السيدة مارلين حرب عن انطلاق الدورة الثانية من المهرجانات في 19، 20 و21 آب المقبل مع ثلاثة عروض لمسرحية "ملوك الطوائف" بعدما تمّ تخصيص موقع ضمن المحمية. وأشارت حرب إلى أن سبب الاختيار يعود إلى أن لجنة المهرجانات- المؤلفة من رلى دويدي، رندة غندور، جاك صرّاف، روجيه نسناس، غابي تامر، ميشال تويني، ربيع كيروز، سهيل مطر، ورفعت طربيه- لا ترغب بإضافة مهرجان طبق الأصل عن المهرجانات الموجودة في لبنان بل أرادت أن تكون مهرجانات أرز تنورين مختلفة وتحمل رسالة ثقافية ذات نوعية خاصة.

وختمت حرب بتوجيه كلمة شكر "لزوجها وحبيب قلبها"، كما قالت، أي وزير الاتصالات بطرس حرب على رعايته ودعمه، في حين اعتذرت من سيبويه عن عدم إتقانها الإلقاء باللغة العربية الفصحى لأن (بطرس ما لحق يحرّك الكلمة). ومن ثم، كانت كلمات لكل من غدي وأسامة الرحباني قبل أن يتم عرض مقتطفات من "ملوك الطوائف"، ويعلن الأخير عن مفاجأة خاصة ألا وهي تأدية الفنانة هبة طوجي لإحدى أغنيات العمل بشكل مباشر.

وعلى هامش المؤتمر، الذي تلاه حفل كوكتيل، إلتقى موقع "الفن" وزير السياحة ميشال فرعون الذي عبّر عن "تفاؤله للمرة الأولى بسبب الاتفاق السياسي على الأمن، حرية التعبير، ممارسة الديمقراطية والحضارة، الحركة الاستثنائية، ومشكلة النفايات التي أضحت وراءنا". وتابع بالقول :"لدينا أمل وحذر في الوقت نفسه، ولكن على الرغم من كل الهواجس يبقى لدي أمل بموسم سياحي ناجح". بدوره، أشاد وزير الثقافة ريمون عريجي باختيار مهرجانات "ليالي أرز تنورين" الاكتفاء بعرض "ملوك الطوائف" وأكد على اهتمامه بالمسرح الغنائي، خصوصاً الرحباني، الذي يعتبر أكثر المسارح الغنائية تميّزاً في العالم العربي والعالم، وختم بالقول: "سعيد جداً بهذا الاختيار".

أسامة الرحباني علّق على أهمية إعادة عرض "ملوك الطوائف" ضمن هذا المهرجان لأن "الجمهور في العرض الأول ربما لم يتنبّه حينها إلى عمق الأمور المطروحة فيه والتي بدأت تظهر اليوم بوضوح في مجتمعاتنا. فالتشدّد مثلاً، الذي يظهر في اللقطة الأخيرة، يأسر جميع الملوك ويأخذهم إلى الصحراء، وهذا هو التطرّف نفسه الذي يحدث اليوم في العالم العربي...وهنا تتضح عظمة وعبقرية منصور الرحباني باستشفاف المستقبل، وهنا تكمن أهمية الأخوين الرحباني. قررنا عرض "ملوك الطوائف" لأن فيه الكثير من واقعنا وهو بمثابة مرآة لمشاكلنا ومآسينا وأوجاعنا، وسيشكل أرز تنورين إضافة باحتضانه لهذه المسرحية المكلفة مادياً".

أما نجمة العمل هبة طوجي، التي أسرت الحاضرين بأدائها المباشر، فبدت شديدة الحماسة ومتعطشة لتقديم المسرحية داخل محمية أرز تنورين، خصوصاً وأنها قدمتها لليلة واحدة في قطر وبالتالي لم يتسنَّ لها لمس ردود فعل الجمهور اللبناني، الأمر الذي كان بمثابة غصة في قلبها، كما قالت لنا. وأضافت طوجي :"سعيدة جداً بهذه الفرصة، وبالتأكيد بعد مرور 6 سنوات لا شك بأنني نضجت فنياً وبات صوتي متمكناً أكثر، كما ازدادت خبرتي في الغناء والتمثيل أيضاً وسأقوم بإعادة تسجيل الأغنيات مجدداً". وعن المفاجأة التي سيتمّ الإعلان عنها في الأيام الأخيرة من الشهر الحالي في فرنسا، أكدت أنه مشروع جديد وضخم ويهمّ الشعب اللبناني لكنه لا يتعلّق بتعاملها مع شركة يونيفرسال العالمية ولا الألبوم لكنه سيحقق لها حلماً كبيراً وسيكون بمثابة تكملة لأعمالها في بلدها الأم ولا يتناقض معها.

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً إضغطهنا.