فنان مبدع له بصمته الخاصة في عالم الموسيقى.

أعماله في معظمها تحمل جديداً إلى عالم الانتاج الموسيقي. تعاون مع أهم الفنانين في العالم العربي ورغم نجاحاته معهم سعى دائماً إلى تقديم الأفضل فكان له أعماله الخاصة التي أعاد من خلالها توزيع أشهر الاغاني العالمية من خلال البوم "بالعكس" و"بالعكس 2". عمله في التوزيع الموسيقي لم يمنعه من دخول عالم الإنتاج، فأشرف موسيقياً على برنامج "The Voice" في مواسمه الثلاثة بالاضافة إلى الموسم الاول من برنامج اكتشاف المواهب لدى الأطفال :"The Voice Kids". الموزع والمنتج الموسيقي جان ماري رياشي يتحدث لموقع "الفن" عن أبرز القضايا الفنية وعن مشاريعه الفنية الجديدة .

بداية أرحب بك جان ماري رياشي عبر موقع الفن، والحمد لله على السلامة أخبرنا كيف كانت الـ 18 ساعة التي أمضيتها في مطار دبي حين كنت عائداً الى بيروت ؟
كان هناك عطل في الطائرة ولم يبلغنا أحد بالموضوع. ونحن لم تكن لدينا مشكلة لو أخبرونا بالعطل، لكن كان من المفروض أن يخيّرونا بين أن نبقى أو أن يحجزوا لنا على الخطوط الإماراتية، لكنّ هذه شركة بلدنا. فهذا التصرف معيب، وهو يعبر عن قلة ذوق، نشكر إدارة مطار دبي التي إهتمت بنا، كان معنا في الطائرة رجل مريض أحضروا له طبيباً وامرأة حامل اهتموا بها. موعد الرحلة كان عند الـ 9:30 ومن المفترض كان أن نصل في منتصف الليل لكننا وصلنا في اليوم التالي الساعة الـ 6، وتعرفين حين نسافر تصبح لدينا غيرة على البلد ونحن أول من أصبح لديه شركة طيران وهاتف خلوي وفي الوقت نفسه ترين الأشخاص المهيمنين على الشركات بالخارج لبنانيين هذا الأمر يعني أن المشكلة ليست في الأشخاص بل المشكلة في الإدارة.


مبروك نجاح حفلة The Voice Kids التي أحييتموها في البيال.
لدينا حفلة هي عبارة عن ليلة طرب للمشتركين الكبار في المراحل النهائية مع أوركسترا كبيرة.


مباشرة على الهواء بالبيال؟
طبعاً، والفرقة هي فرقة ... وأملنا كبير جداً ونقوم بعمل رائع، وكمواهب يستحقون كل الدعم.


كاظم الساهر لا يريدهم أن يغنوا في الليل بينما هذا البرنامج يخرّجهم ليغنوا ويجنوا المال فأخبرنا عن هذا التناقض؟
سؤالك جميل، أقمنا الحفلة يوم السبت ولم نقمها في يوم دراسة أو الساعة 9:30، فهي ليست حفلة أوتيل أو عرساً بل رسيتال موسيقياً فيه إخراج مرتب والإضاءة مرتبة والبرنامج أيضاً، في هذا العمر يعرفون كيف يجب أن يتحركوا فهم مشاريع نجوم، هؤلاء هم نجوم المستقبل.


لا نشهد على الساحة نجوماً جدداً مع أننا بحاجة إليهم لماذا؟
الحق يقع على الإعلام الذي لا يقوم بواجبه. فهناك فرق موسيقية جديدة وشباب موهوبون جدد فالكبار لا يتركون مكاناً للصغار. المسؤولية تقع على الإعلام والتلفزيون كيف يسوقان الأغنيات، فحين يدفع الفنان مالاً كثيراً ليسوق أعماله عبر الإذاعات والشاشات يصبح من الصعب أن يكون هناك نجوم جدد ، فقصة دفع للفنان في التلفزيون قتلت دافع الفنان للإبداع، "الفنان ما إلو جلد يدور عغنية حلوة" في الماضي كان لدى الفنان هاجس الاغنية، أما حالياً "ما بقى فارقة معو"، اذا لم يكن هناك تراجع بالتأكيد لا يوجد تقدم أقله عند الفنانين الموجودين.


ما هو أهم أفضل سن للبدء بالغناء ؟
أحسن بارومتر للموسيقى هو من عمر 11-19 هؤلاء الناس الذين يبدأون بهذه السن يشعرون بالموسيقى فيوصلون الرسالة التي يريدون من خلال الأغنية، ولكن المؤسف أنه ليس لديهم ميدان عربي وهذا خطر. في الـMTV يقيمون مهرجان N.R.J للموسيقى الغربية حيث تنفذ كل البطاقات وبالمقابل يقيمون مهرجان الأغنية الشرقية حيث نحتار كيف نبيع البطاقات ونملأ المقاعد ونسوق لها لكي نجذب الجمهور، يعني الجيل الجديد لا يجد أن هناك تحسناً في مستوى الأداء ولا يبهره الفنان الذي لا يتحرك على المسرح ولم يقم بإخراج ، فعملية الإبهار على المسرح أمر مهم .

هل هناك نجم حالي أو ترى في أحدهم مشروع نجم؟
سعد لمجرد.

أنا كنت في المغرب الأسبوع الماضي هناك شاب إسمه "دوزي" إستقبله الرئيس الأميركي باراك أوباما وهو مشهور هناك أكثر من لمجرد.
لا أعلم بالمغرب، ولكن عربياً اليوم سعد يغني أغاني الشباب فيها إيقاع وأسلوب لسنا معتادين عليه، هو "كوميديان"، يختار كلمات لم تكن أبداً في أغنية "آخر همه أن يطل في مقابلات"، لا يهتم إلا أن يبحث عن شيء جديد وأنا تعرفت إليه شخصياً، في حين أن فناناً آخر يقول أريد أغنية تشبه هذه الأغنية لكن طالما هذه الأغنية موجودة لماذا تريد مثلها؟ إعلامياً سعد لمجرد هو الرقم واحد.


سعد يعرف كيف يشهر أغنيته، أنا لا أرى أن هناك إنتاجاً ومتابعة لخريجي برامج الهواة؟
كل هذا بسبب الإعلام والإعلان وشركة الإنتاج إذا كان الفنان لا يعرف ماذا يريد. الفنان الحقيقي هو البطل أو الأيدول، عندنا يجب أن يكون مثقفاً موسيقياً ويعرف ما يريد، وإذا لم يكن وراء الفنان شركة إنتاج وليس لديه من يسوق له لا يصل بسهولة.


أنت تقول إن العمل هو في إختيار الأغنية.
العمل هو شخصية الفنان واختيار الفنان الصح والحظ يلعب دوراً كبيراً حيث أن أحدهم لعب الحظ معه وعمل أغنية ونجحت وإذا لم يكن ذكياً لا يعرف أن يرسم خطاً لنفسه سيقع.

مبروك توزيع أغنية "عزيزة" لكارول سماحة، لاحظت أن كارول سماحة تختار أشياء معروفة من قبل اختارت مقدمة أغنية أم كلثوم "وحشاني بلادي" وحالياً إختارت "عزيزة"، هل هي من إختارت ذلك أم أنت تساعدها في الاختيار؟
لا، الأغنيتان فكرتي، "وحشاني بلادي" أنا من عرض عليها الفكرة، وهي عملت على مقطع الكلام، "عزيزة" أيضاً أنا قدمت لها الفكرة، لأنك اليوم تحتاجين إلى مصداقية الفنان لتصلي بها، لأن مجرد أننا اخترنا مقدمة لأم كلثوم لكي نضع عليها كلاماً لا نستطيع أن نضع عليها فناناً ما ليس لديه مصداقية أنه يغني، يجب أن تختاري فناناً صوته وأداؤه عظيمين. فكارول سماحة هي الشخص المناسب لهذه الفكرة .


ما جديدك مع ماجدة الرومي ؟
لدينا ألبوم جاهز فيه أفكار جديدة ، والأغاني القديمة بعدها بألبوم منفصل.

آخر CD قامت به ماجدة كان رائعاً من حيث التوزيع والتسجيل ، هل هذا يحملك مسؤولية أنك تخاف ماذا ستقدم أم لديك ثقة كاملة بنفسك؟
ليست مسألة ثقة بالنفس هذه المرة إذا كنت سأحضر شيئاً سأذهب إلى عكس ما قمت به من قبل ، لا أستطيع أن أقدم الشيء نفسه، أنا اشتقت للست ماجدة بأمور سهلة، هناك كمية معلومات مخيفة بالتوزيع وبالتسجيل، لكن القرار ليس لي وهي تعرف مصلحتها أكثر "عبالي روح لشي بسيط".

لمن لديك جديد؟
أعمل حالياً على ألبوم رامي عياش، هناك لحن لي ، وآخر لنور الملاح رائع جداً ولحن لرامي، منوع ، وأعمل لفريق The Voice الذي ربح سابقاًً أغانٍ سينزل سينغل قريباً أعمل شيئاً فيه إبهار، بالعكس الكبار سيغنون أغاني للأطفال مشاهير ورسائل من الأولاد للأهل، أنا بعد خبرة ولدين صرت أحب ماذا يحبون أن يسمعوا.


هل هناك عمل مع نانسي عجرم؟
نحن صديقان "قدمت لها لحناً ، ومش عم تزبط أنا ونانسي نرجع نلتقي".


وائل كفوري؟
أقول لك مجدداً أنا وصلت الى مرحلة من لا يحب أن يعمل معي لا أحب أن أعمل معه ، وأنا أحب أن أعطي من قلبي وأفكر عن الشخص ماذا يمكن أن يقدم أمراً جديداً ، فحين إتصلت بي كارول وسألتني ماذا يمكن أن نقوم بأمر جديد؟ قلت لها أعطني مهلة يومين.

وإليسا ؟

"ما بدي إحكي".

هل يجب أن يحكّم النجوم في برامج الهواة أم الإختصاصيون الذين يُدرّسون الموسيقى؟
إذا أردنا أن نتحدث تلفزيونياً أي محطة تلفزيونية تريد أن يكون لديها متابعون يجب أن تأتي بأشخاص معروفين ولديهم متابعون، ويلعب الحظ دوره إذا كان مشهوراً ومثقفاً أو مشهوراً و"مهضوم" فهذا البرنامج ترفيهي، فهناك فرق بين أنك تريدين أن ترفهي عن نفسك أو أن تتعلمي، أرى أننا ننتقد الفنان على مسائل شخصية لكن البرنامج "بدو نهفة قفشة متل شيرين وهي مهضومة" ، نحن الموسيقيون لا نفكر هكذا بل نرى أن المشترك يحب أن يعطى مساحته لأن مستقبله يتوقف على كلمة، ولا نعطيه مساحة إذا لم نكن نعرف الفنان وقد يرتعب المشترك وحين يطل يمكن أن لا يكون أداؤه موفقاً، أغلب هذه البرامج هي برامج ترفيه، ونحن قدر الإمكان نحاول أن نقدم مستوى موسيقياً عالياً، كمنتج موسيقي في The Voice لكن ليس لدي قرار بأي شيء .

متى ستطرح جلسة الطرب؟
موعد طرح جلسة طرب في 30 حزيران/يونيو لأني وضعت ثقلاً موسيقياً ، سنسمع أغنيات رائعة و"إن شاء الله نضل نقدر نعمل موسيقى بهالبلد".


الكلمة الأخيرة.
أنا أحبك جداً ، وأنت راقية جداً ، ومهما يحدث سأظل أؤلف الموسيقى.