شهد "قصر الانوار" في مدينة طنجة شمال المغرب، إنطلاق الدورة الاولى من مهرجان "قفطان بلادي" الذي ضم مجموعة كبيرة من أهم المصممين المغربيين بالإضافة إلى ضيف شرف النسخة الاولى المصمم اللبناني بسام نعمة.

شكّل هذا الحدث المميز لقاء فنياً كبيراً جمع بين عرض الأزياء والغناء والموسيقى واستطاع أن يجذب اهتمام محبي الموضة والفن خصوصاً أن الأسماء المشاركة في النسخة الاولى تعتبر من أهم الأسماء في الوطن العربي. وقد قدمت المهرجان الاعلامية اللبنانية هلا المر وشاركها في تقديم الحفل الاعلامي المغربي فؤاد الحناوي.

بداية المهرجان كانت مع عرض خاص للمصمم اللبناني بسام نعمة، قدّم خلاله 8 فساتين رائعة من مجموعته الجديدة بالإضافة إلى فستان زفاف هو واحد من مجموعة فساتين صممها نعمة أخيراً. ولاقت فساتين المصمم اللبناني إعجاب الحضور الذي أثنى على حرفية وإبداع بسام في مجال تصميم الأزياء. وبعد العرض قامت لجنة مهرجان "قفطان بلادي" بتكريم المصمم اللبناني بسام نعمة الذي تسلم درع التكريم بوجود العارضات اللواتي قدمن تصاميمه.

ثم قدمت المصممة "ايمان الحداد" مجموعتها الخاصة التي تضمنت 6 قطع مميزة من حيث التصميم والالوان. الحداد هي من أوائل المصممين في مجال القفطان المغربي. وظهرت السنوات العشرين التي أمضتها حداد في تصميم الأزياء في القفطان الذي عرضته خلال الحفل. ثم عرضت "امال سيمار بيناني" مجموعتها الخاصة التي تتميز بالبساطة خصوصاً أنها تستخدم قماشاً بسيطاً وتركز على التفاصيل.

بعدها كانت وقفة مع عرض خاص لـ "صيدا منطيك" التي تصمم الأزياء الخاصة بالأفلام، فكان عرضها أشبه بعرض مسرحي تخلله مجموعة من التصاميم لشخصيات هوليوودية. وتجدر الاشارة إلى أن بعض تصاميم صيدا مصنوعة من الورق ولكنها مشغولة بحرفية من هنا يصعب على المشاهد ملاحظة الأمر.

في المجموعة الثانية قدمت 4 مصممات أزياءهن الخاصة وهن "هنا البازي" و"مريم ومنيا ازواغ" و"لطيفة لاهابيش". أزياء هنا البازي عكست المزيج بين الموضة الاوروبية التي تتميز بالبساطة والزوق الرفيع والقفطان التقليدي خصوصاً أنها نشأت في بروكسيل حيث تعرفت إلى الأزياء الأوروبية وواكبت مراحلها. كما قدمت "مريم ومنيا ازواغ" و"لطيفة لاهابيش" مجموعتهن الخاصة التي تضمنت بصمة خاصة أضيفت إلى الأزياء المغربية التقليدية. وبعد هذه المجموعة المميزة من القفطان المغربي أطلت الفنانة سكينا شكاوي التي أمتعت الجمهور بصوتها وقدمت أغنية "شبع بفلوسك" وهي ترتدي قفطاناً مميزاً من اللون "الأخضر الداكن".

المجموعة الثالثة من المصممين ضمت "داوودي بشرا" التي قدمت مجموعتها الخاصة و"رشيدة حناوي وروعة الشنعاء" اللتين قدمتا مجموعتهما الخاصة التي عملتا عليها معاً والتي نالت كما باقي العروض إعجاب الجمهور الحاضر. الفقرة التالية كانت وقفة موسيقية مع الفنان ناصر ميغري الذي قدّم أغنتين "الليل الطويل" و"وينك" التي تفاعل معها الحضور بشكل لافت. أما آخر العروض فكان للمصمم فريد بن يعيش الذي قدم مجموعة "طيبات" وهي تصاميم خاصة بالمرأة المحجبة قدمتها مجموعة من العارضات المحجبات. وكانت هذه التصاميم عصرية وشبابية.

وبعد انتهاء عرض الأزياء أطل الفنان "دوزي" وقدم وصلة فنية تضمنت باقة من الأغاني المغربية المميزة. وأشعل "دوزي" الصالة بحضوره المميز والأجواء الرائعة التي انتشرت في المكان فور ظهوره، فكان الجمهور يردد الأغاني ويرقص على أنغام الموسيقى.

واحتفل الحضور أخيراً بعيد ميلاد الفنان "دوزي" حيث قطع قالباً من الحلوى في المناسبة وهو محاط بمحبيه.

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً إضغطهنا.