امتنعت "لوشا" وهي أنثى الفيل الآسيوي البالغة من العمر 33 عاما قلق الجهات المختصة عندما امتنعت عن الطعام، واكتشفت الجهات المختصة لاحقا أنها تعاني من آلام مبرحة في أسنانها.

وقد طلب من طبيب الأسنان البيطري بيتر كيرتيش القيام بكشف على أسنان لوشا فقام بخلع ضرسها المصاب وقد أظهرت الصور كيفية إزالة الضرس لأنثى الفيل لوشا الموجودة في حديقة الحيوان في بيفوردشير بطريقة مذهلة.
وقال نيك ماسترز، رئيس جمعية علوم الحيوان في لندن :"عند تخدير لوشا لم نكن نضمن أنها ستقوم بالاستلقاء، ولكن بفضل التدريب كانت لوشا قادرة على الاستلقاء على جنبها الأيمن بالتالي تمكنا من الوصول إلى اللثة بسهولة، وتمت إزالة الأسنان المتضررة بنجاح".

أضاف في حين أن معظم البشر يشعرون بالرهبة من زيارة طبيب الأسنان، أنثى الفيل كانت في حالة استرخاء أثناء عملية إزالة الضرس المصاب، نظرا لخضوعها لتدريب منتظم على يد المختصين الذين قاموا باستدعاء الطبيب في الحال عند ملاحظة معاناة لوشا".
وتصنف الفيلة الآسيوية ضمن القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض، حيث تم العمل من قبل حديقة الحيوان البرية في غرب تايلاند من أجل تخفيف أثر تهديد هذه الفيلة للأرواح البشرية، وأيضا حماية النظام البيئي للغابات.