تطرح الدراما الاجتماعية الخليجية "طريق المعلّمات" حكاية مدرسات يغتربن عن مناطقهن وقراهن ويذهبن إلى قرية نائية تبعد مئات الكيلومترات، حاملاتٍ معهن قصصهن ومشاكلهن، ليجدن أنفسهن بالتالي أمام واقع صعب. وعند وصولهن إلى المكان الجديد، ستعيش كل منهن تجربة الاغتراب الخاصة بها إلى جانب زميلاتها.

ويعتبر المخرج سائد الهواري أن تجربة "طريق المعلمات"، فريدة من نوعها ولن تتكرر، ويضيف: "طلبتُ أن نصوّر العمل في ظروف مشابهة لتلك التي تعيشها بطلات قصتنا، اللواتي عشن المعاناة. وكان التحدي بأن نوصل ولو جزء بسيط من هذه المعاناة في قالب درامي". ويوضح الهواري: "قررت مع النجوم والممثلين والفريق الفني والتقني أثناء التصوير عدم توفير وسائل الراحة وذلك كي نختبر تلك اللحظات الحقيقة التي عاشتها المعلمات، فصورنا العمل خلال 65 يوماً في مدينة الاحساء السعودية، واستطعنا أن نشعر بظروف المغتربين والمغتربات الصعبة بكافة تفاصيلها، فخرجنا بتجربة صادقة وواقعية".

من جانبها قالت ​زهرة عرفات​ إحدى بطلات العمل: "مسلسل "طريق المعلمات" متميز فكرة وإخراجاً وكتابة، ولكي أكون واقعية وصادقة، لا أقدم في هذا المسلسل دور البطولة المطلقة، لأننا أمام بطولة جماعية، لتبقى البطولة المطلقة للفكرة وطريقة المعالجة"، معربةً عن لهفتها وانتظارها لمتابعة العمل عند عرضه على MBC..

الجدير ذكره أن العمل من بطولة كل من زهرة عرفات، و​هيفاء حسين​، و​أميرة محمد​، و​شيماء سبت​، و​مروة محمد​، ​دانة السالم​ وغيرهن من الممثلات الخليجيات. وقد تولت كتابة المسلسل ​بشاير محمد​، ويحمل توقيع المخرج سائد ​بشير الهواري​.

تُعرض الدراما الخليجية "طريق المعلمات" على MBC1، من الأحد إلى الخميس في تمام الساعة 04:00 بعد الظهر بتوقيت غرينتش، 07:00 مساءً بتوقيت السعودية.