زين العمر الذي كان أوّل من تجّرأ على رفع الصوت ومقاومة إحتلال الإقتصاد والسياسة والقمع المخابراتي، زين الذي وقّع بصوته صرخة إنتفاضة من خلال أغنية "شو عملتلي بالبلد"، ها هو اليوم يحمل بطبقاته الصوتية قضية جديدة لم يسبقه عليها أحد، لأن زين رائد دائماً في طرح القضايا وحمل راية العمل الإنساني في الأغنية واللحن.


خلال حفل تكريم الكبار من الزمن الجميل الذي أقامه الدكتور هراتش ليلة السبت الماضي، كان لزين العمر حصة الأسد من الأضواء والتصفيق. عندما وقف وقدّم أغنية "الختيار" وتمّ عرض الفيديو كليب بالتزامن مع أداء زين على المسرح. لوحظ التفاعل الكبير من قبل الحاضرين، الذين تركوا واجباتهم الإجتماعية من تكلّف وتزّلف وإبتسامات إلزامية، وعاشوا مع الكليب حقيقة المشاعر وصدق الدموع التي كست خدودهم.
الأغنية تحثّ كل مستمع على الإعتناء بكبير السن وعدم التخلّي عنه. الفيديو كليب متناغم جداً مع الأغنية، ويظهر فيه زين متفاعلاً مع كبار السن الذين غنّوا معه كلمات من فحو الوفاء وعمق المحبة.

الفيديو كليب من إخراج عبدو النجار، الذي طلب منه بودي نعّوم ، بجلسة خاصة ، أن يسمع الأغنية لربما يكون الفيديو كليب تحت إشرافه، فترك الموضوع لتردد الوقت، وعند سماعه للأغنية ورؤيته لوالده يبكي عليها، إتصل بكاتب الأغنية الشاعر طوني أبي كرم، الذي سرد له قصة الأغنية، فأخبره كيف بدأ بكتابتها عندما كانت والدته مريضة فشعر بأن جلّ ما يمكن فعله في وضع إحتضار كبير السن هو إحاطته بالحب، و بعد وفاتها قرّر العودة إلى كتابة القسم الثاني من الأغنية في الوقت الذي كان فيه والدهُ يُحتضر.
بعد سماع قصة الأغنية، قرّر المخرج عبدو النجار خوض غمار العمل الإنساني هذا، فإتفق مع بيت الراحة، التابع للرهبنة الأنطونية في رومية، بأن يتمّ التصوير مع كبار السن القاطنين هناك، تحمّست الإدارة لهذا المشروع، كما أن الراهبة المسؤولة تفاعلت بالدموع عند سماعها للأغنية للمرة الأولى.

تمّ التصوير والمونتاج في فترة يومين فقط، وعند عرض العمل على السيدة جوسلين بلال في المؤسسة اللبنانية للإرسال، أبدت التأثر نفسه الذي أبداه كل من سمع الأغنية للمرة الأولى. فتفاجأ عبدو نجار بعرض العمل في الليلة عينها قبل نشرة أخبار الـ LBCI حتى قبل الحصول على موافقة الأمن العام.
الفيديو كليب، يحمل روحية الكلمات واللحن، المرتقية إلى مستوى الإنسانية بعلوّ طبقات صوت زين العمر، الذي يغنّي بشهامة باتت نادرة في هذه الأيام الموسومة بالماركات التجارية والنفوس المعروضة بتنزيلات الأسعار.
يُذكر أن عبدو نجّار هو مخرج الموسمين الأولين لبرنامج عاطل عن الحرية، الذي تميّز بإخراج مميز فُقد في الموسم الحالي بعد إنسحاب عبدو من هذا العمل.
"الختيار" لم يعد منسياً، بفضل صوت زين العمر، قلم طوني أبي كرم. ولمسات عبدو نجّار الإخراجية.