أعادت نجمة The Voice Kids لين الحايك من خلال تقديمها الرائع لأغنية "كل اللي لاموني لاموك" إلى اذهاننا صورة الراحلة ذكرى وصوتها الماسي الذي شكل حالة على امتداد العالم العربي.

لا يختلف اثنان على صوت لين الحايك الذي اذهل الملايين في العالم العربي. فقد جاء اختيارها لأغنية "كل اللي لاموني" في غاية الذكاء والحنكة، لأنها أظهرت قدراتها الصوتية، وهنا تكمن الخطورة اذ ليس من السهل على الاطلاق ان تقدم طفلة في الثانية عشرة من عمرها على الغناء لفنانة بحجم ذكرى. فالمقارنة قد تظلم وقد لا تصب في مصلحة احد الطرفين، إنما المقارنة في حال لين لا يمكن الا تجييرها صوب المنحى الايجابي.

وهنا لا بد من العودة إلى الاصل ، إلى ذكرى التي يوما لم تستوفِ حقها في حياتها، لا بل حققت شهرة واسعة بعد مماتها خصوصاً أنها وقبل رحيلها أصدَرَت ألبومها الرائع "يوم ليك ويوم عليك".

ذكرى التي شكلت مدرسة غنائية لا يمكن الاستهانة بها على الاطلاق تعتبر علامة فارقة بصوتها وقدراتها الصوتية الهائلة والتي لا تشبه اية خامة صوتية في العالم العربي. فهي إلى جانب الشجن تجمع قوة عظيمة وطاقة كبيرة قادرة على حمل أحاسيسك إلى عالم آخر بعيدا من هذا الواقع المرير الذي نعيشه.

ذكرى التي يوماً لن تكون ذكرى بحكم أن أغنياتها ما زلت حية ترزق داخل مكتباتنا تمكنت من غناء معظم الالوان الغنائية بصرف النظر عن صعوبتها.

البداية كانت في العام 1983 حين سجلت أول أغنية تم تلحينها خصيصاً لها من عز الدين العياشي وحملت عنوان "يا هوايا" وهذا العام بالذات فتحت لذكرى ابواب المجد والعز من الباب العريض فكتب لها أن تشارك في احياء حفل غنائي ضمن فعاليات مهرجانات قرطاج في تونس.

قدمت العديد من الاعمال الغنائية من موشحات وأغنيات طربية بالاضافة إلى العديد من الدويتو مع العديد من الفنانين الخليجيين مثل طلال مداح في أغنية "ابتعد عني"، أبو بكر سالم في أغنية "يا مشغل التفكير" ومحمد عبده في أغنية "حلمنا الوردي" في العام 2003 وديو مع الفنان عبد الله الرويشد في أغنية "مافقدتك" طرح بعد وفاتها اواخر 2003.

وهنا لا بد من ذكر هذه القصة التي حصلت مع فنان العرب محمد. اذ كان من القرر أن يقدم الدويتو إلى جانب الفنانة نوال الكويتية التي طلبت منه تغيير طبقة اللحن لتناسب صوتها ما دفع بفنان العرب إلى عدم الاستجابة لها واستبدالها بالفنانة ذكرى. وهنا لا بد من التنويه بأن الفنانة ذكرى اعتبرت أفضل من قدم الأغنية الخليجية وقد وقع اختيارها مرات عديدة كأفضل مطربة خليجية رغم أنها تونسية الأصل.

شكلت الراحلة ذكرى مرتعاً لعشاق الطرب الاصيل من خلال أعمال رددناها وحفظناها فكرستها نجمة على قلوب عشاقها، وهنا لا بد من الاشادة بالموسيقار المصري هاني مهنا الذي أنتج لها ألبومين وهما "وحياتي عندك" في العام 1995 والذي يعتبر من أهم الالبومات التي أطلقتها في الوطن العربي.

قوة صوتها جعلت العديد من كبار ملحني مصر يسعون إلى التعاون معها منهم صلاح الشرنوبي وحلمي بكر. ولعل أبرز الاغنيات التي حققت لها شهرة واسعة :"وحياتي عندك"، "مش كل حب"، "الاسامي"، "الله غالب"، "يوم عليك"، "بحلم بلقاك" وغيرها الكثير.

رحلت ذكرى بظروف غامضة وفق جريمة مروعة اتهم حينها زوجها بقتلها فيما بقيت الاسباب الحقيقية طي الكتمان فرحلت معها سراً إلى اللحد. ليبقى صوتها السر الأكبر الذي سحر الملايين في العالم العربي لا مثيل له ولن يتكرر ولو بعد 500 عام. ذكرى لن تكوني مجرد ذكرى بل ذاك الحب الذي يعشعش داخل أفئدتنا.