أطلت أميرة البادية سميرة توفيق عبر إذاعة لبنان الرسمية في الحلقة الأولى من برنامج "نجوم وأسرار" الذي يعده ويقدمه مدير التحرير الإعلامي جوزيف بو جابر .

في البداية باركت سميرة لجوزيف على برنامجه الجديد ونوّهت بمحبتها له وبعلاقة الود والصداقة التي تجمعهما ، كما وجهت تحية كبيرة لإذاعة لبنان الرسمية ، وأشارت سميرة إلى أنها إنطلقت من هذه الإذاعة بعمر 11 عاماً فكان موسيقيو الإذاعة يتساءلون حينها "شو رح يطلع منها هيدي ولد؟".
وقالت سميرة :"أولاد الحي كان لديهم "عصابة" وكنت أنا رئيستها ، وكان ممنوعاً أن يضرب ولد ولداً آخر من دون أخذ إذن مسبق مني ، كنت قوية جداً وبنفس الوقت "كتير مهضومة" وحنونة ومُحبة فكانوا يحبوني".

وأضافت سميرة "حين كنت صغيرة كنت أشتم كثيراً وكان لساني "فالت" ، وكان أقربائي يقولون لي "خذي هذه 5 قروش أشتمي فلاناً" فأشتم الشخص الذي يطلبون مني أن أشتمه ، كان لدي هذه الروح المرحة في منزلنا ومع رفاقي ، وهذه الأمور قمت بها قبل أن أبلغ عامي الـ11".
وقالت سميرة :"بعد إنطلاقي من إذاعة لبنان الرسمية وتوجهي إلى إذاعة دمشق شعرت بأني بدأت أكبر ، وصرت أستمع إلى المطربين ، وأحب هذا اللون البدوي منذ أن كنت صغيرة ، وبدأت الغناء للمطربة سهام رفقي وكانت فنانة كبيرة ومشهورة بهذا اللون ، فكنت أغني أغنياتها في البيت وليس بالإذاعة" ، وحين كنا نذهب إلى السينما كنت أحب أن أشاهد الأفلام البدوية ومنها فيلم "رابحة" ، وهكذا إنطلقت".

وأشارت سميرة إلى أن أول مرة بكت فيها علناً كانت في الأردن في إفتتاح الإذاعة الأردنية الجديدة وقالت :"حينها تآمر عليّ الموسيقيون ورفعوا لي الطبقة فلم أعد أستطيع الغناء ، فإنحنيت أمام الملك الأردني وباقي الملوك الموجودين وأمراء وسفراء ، إنهمرت دموعي على المسرح وبحرقة حيث شعرت حينها أنني إنتهيت ، فأتى معالي الأستاذ صلاح أبو زيد وقال لي "لا تبكي ، هذه الدموع ستكون سبب إنطلاقتك من هنا من الأردن وستكونين نجمة في العالم العربي كله".

وتطرق الحوار إلى أفلام الفنانة الكبيرة سميرة توفيق وعلاقتها بزملائها الذين شاركوها أفلامها ومنهم الممثل الراحل محمود سعيد الذي شاركها أيضاً في مسلسلي "فارس ونجود" و"سمرا" ، كما تحدثت عن الفنانة المصرية نجوى فؤاد والممثل السوري رفيق سبيعي ، وعن بعض المواقف الطريفة التي حصلت معها ومع زملائها خلال التصوير .
وأشارت سميرة إلى أنها كانت تتشارك أسرارها الفنية مع مصمم الأزياء الراحل وليم خوري ، وقالت إنها لا تفشي سر أحد لأن إيمانها كبير .

وقالت سميرة إنها بعد أن تصلي مساءً تسهر وتحل شبكة الكلمات المتقاطعة وشبكة الكلمة الضائعة ، وهي لا تحبذ أن تتناول منوماً وتفضل أن تنام نوماً طبيعياً .
وأشارت سميرة إلى أنها تنسى الإساءة وتشكو همها لله ، وأضافت :"وأشكو أيضاً لإبنة شقيقتي لينا رضوان فهي منذ ولادتها ونحن معاً ، أنا أحبها من قلبي وأحب كل أفراد عائلتي".
وعبرت سميرة عن خوفها بسبب الأوضاع الراهنة وقالت :"أخاف على هذا البلد وعلى الشباب الذين يهاجرون ، وعلى المخطوفين من الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي ، وغيرهم من المخطوفين..".
وعن أمنيتها الأخيرة قالت سميرة :"أتمنى أن يأتي يوم وأفرح بزفاف لينا".

"نجوم وأسرار" يُذاع كل يوم جمعة عند الساعة الثالثة بعد الظهر عبر إذاعة لبنان الرسمية 98,1 و98,5 ، ويُعاد بثه يوم السبت عند الساعة التاسعة مساء ، إخراج جوزيف شلهوب .

للإستماع إلى المقابلة كاملة إضغطهنا