في تغطية خاصة لموقع الفن لبرنامج "تغاريد" الذي تقدمه الإعلامية إيلين شديد خليفة عبر إذاعة صوت لبنان - ضبيه حل مدير تحرير موقع "الفن" الإعلامي جوزيف بو جابر ضيفاً على الحلقة.

بو جابر أكد في بداية حديثه أنه بدأ منذ 31 سنة تقريباً العمل في مجال الإذاعة، وكانت البداية عندما كان في المدرسة، حيث كان في عمر الثانية عشر، وكان يتوجه تحت القصف الى الإذاعة ، إضافة الى محافظته دائماً على دراسته.

وأشار الى أن الإنسان الذي ينطلق من الإذاعة منذ صغره لا يعشق سواها، وقال "ظهرت خلال العديد من المقابلات التلفزيونية، وكان لدي برنامجي التلفزيوني الخاص عبر قناتَي السياحة العربية وقناة المرأة العربية، ثم حققت شغفي الإعلامي الذي كنت أبحث عنه".

ولفت بو جابر الى ان الشاشة تعطي الشهرة سريعاً وكذلك الهبوط، بينما الإذاعة تحافظ على تألق الشخص، وذلك لأن المادة هي التي تعطي الوهج للشخص وليس الشكل.

أما بالنسبة الى طغيان التلفزيون على الإذاعة، فقال بو جابر "الإنترنت طغى على كل شيء، فالشخص لم يعد ينتظر الحلقة عبر التلفزيون بل أصبح يشاهدها متى يريد على الإنترنت".

هذا ووجه بو جابر التعازي الى عائلة المخرج نقولا أبو سمح الذي رحل اليوم.

وأكد بو جابر اننا شعب خلق ليعيش، مشيراً الى أننا من أقوى الشعوب، وعندما استيقظوا على حقيقة عدم استسلامنا للحرب، بدأوا بالحرب الإقتصادية، إضافة الى حرب جديدة اصبحت واضحة من خلال عرض حالات الفساد في البرامج التلفزيونية، وقال "هي موجة وستمرّ، وموضة أيضاً".

وبارك بو جابر للفنانة إليسا بعد وصول متابعيها الى 9 ملايين متابع، خصوصاً وانها مدركة لكيفية التواصل مع جمهورها.

أما عن واقع التلفزيون اليوم، فقال بو جابر "أصبح القيمون على المحطات يسعون فقط الى زيادة عدد المشاهدين، من دون إدراك الأخلاقيات التي إلتزموا بها مع بداية مشوارهم الإعلامي"، وتابع "مع بداية البرامج ، كان الهدف من البرنامج هو نشر الثقافة، إلا اننا الآن لا نعرف الى ماذا يهدف، خصوصاً وان العديد من البرامج لا تتابع هذه الحالات التي تسلط الضوء عليها، وهذا ما يؤكد لنا أن الشهرة ألغت الأخلاق الإعلامية".

وعن التشابه في البرامج، قال "دائماً ما تطرح هذه البرامج في الوقت عينه، وهذا ما يحرمنا من متابعتها كافة".

وأضاف بو جابر "كنا نشاهد التلفاز سابقاً كي نتسلى ونستفيد، أما اليوم فإننا نشاهد التلفاز لنقرر مع أي مقدم برامج سنكون في حربه ضد زميله".

وبعد سؤاله "متى يجب أن يتوقف الإعلامي عن تقديم برنامج معيّن؟"، قال بو جابر "من الجميل ان يستمر برنامج الإعلامي لسنين إلا انه لا يمكن ان يبقى في القمة، فالإنسان يمل من التكرار".

وأشار بو جابر الى أن الشخص الذي يعمل كثيراً ممكن أن يخطئ ، في حين أن الشخص الذي يعمل قليلاً جداً من النادر أن يخطئ ، ويجب على الإنسان ان يتقبل النقد البناء.

ووجه بو جابر تحية الى الفنانة سميرة توفيق التي أطلت معه اليوم في الحلقة الأولى من برنامجه "نجوم وأسرار" عبر إذاعة لبنان الرسمية .

وعن توجهه الى فناني لبنان القدامى قال "هؤلاء الأشخاص هم الذين يقدرون ما نقوم به، إضافة الى رقيهم وإحترامهم لمواعيدهم، وانا انطلقت من إذاعة لبنان في متابعة هؤلاء الفنانين".