غيّب الموت اليوم واحداً من كبار المخرجين والمنتجين اللبنانيين ورائداً من رواد الدوبلاج في العالم العربي.

هو المخرج والمنتج نقولا أبو سمح من مواليد 1939 الأشرفية ، درس في مدرسة زهرة الإحسان ثم بعد الانتهاء في دراسة المحاماة في الجامعة اليسوعية درس الإخراج السينمائي والتلفزيوني في المعهد العالي للسينما في باريس فرنسا، حيث أمضى 6 سنوات هناك، وكان يعمل في الوقت نفسه، واكتسب خبرة في هذا المجال، عمل مخرجا في التلفزيون الفرنسي، عاد بعدها إلى لبنان.

عمل في الإذاعة اللبنانية كمخرج إذاعي، وكان يُخرج برنامجاً اسمه «السينما في أسبوع» الذي كان يعده ويقدمه الراحل فريد جبر. عمل كمساعد مخرج في الشرق الأدنى مع المخرج كامل قسطندي وأبو اللود وبدأ العمل في الإخراج في تلفزيون لبنان والمشرق ، وأول عمل قام بإخراجه هو برنامج ايفيت سرسق، وبعدها أخرج «غوار الطوشي» وشوشو، ومسلسل لإسماعيل ياسين اسمه «عجيب غريب» وغيرها من المسلسلات، وقد أخرج أكثر من 2000 ساعة لمسلسلات وبرامج، وهو من ساهم في تعليم المخرجين العرب عندما اصبحت الشاشة بالالوان.

كان يمتلك مع زوجته السيدة ماري بدين قناة "انتين بلاس" في لبنان التي أغلقت بعد صدور قانون الإعلام في لبنان منتصف التسعينيات واليوم هو يمتلك قناة المرأة العربية ، صاحب شركة فيلملي اللبنانية أنتج مجموعة من أهم المسلسلات الكرتونية المدبلجة مثل مغامرات سندباد وجزيرة الكنز وزينة ونحول ،مغامرات ساسوكي، جزيرة الكنز، ، السنافر"، هو أيضاً أول من فكر بدبلجة المسلسلات اللاتينية "المكسيكية" إلى اللغة العربية في أوائل التسعينات مثل "ماري الينا، رهينة الماضي، انطونيلا تيريزا ،الحب الضائع، أنت أو لا أحد المستبد" ..ومن مسلسلاته الاجتماعية "دموع المهرج، ملاعب الصغار، مقالب غوار، يا صبر أيوب " وغيرها عشرات الأعمال الأخرى كما قامت الشركة بدبلجة مسلسلات في أبوظبي التي كانت في بداية أعمالها. عينته الحكومة اللبنانية عضوا في مجلس تلفزيون لبنان، واستقال عام 2013.

اوقفه المرض عن الكتابة، بعد ان خط مسيرة طويلة من العطاء الفني الراقي والمبدع، فاخرج وانتج العديد من الاعمال الدرامية الناجحة، وابدع في ايصال غوار الطوشة وشوشو الى الشاشة الصغيرة بصورة ولا ابهى، وتنقل مع الرحابنة في من يوم ليوم تاركا بصمات ذهبية في الستينات والسبعينات، مجسدا القصص بقالب اخراجي ممتع، ليحاكي هموم الناس في الدنيا هيك وغيرها.