في زمن نتعطش فيه للأصالة وأغنيات الكبير وديع الصافي وأمثاله، جاءت فرقة "النغم الصافي" لتعيد إلى مسامعنا أغنيات عريقة بأداء متميز، "النغم الصافي" صوت عذب من روح وديع الصافي.

"أردنا أن تكون لنا إطلالة خاصة ومختلفة على المسرح ومن هنا جاءت فكرة "النغم الصافي" التي عملنا على صقلها لتخرج بهذه الحلّة"... بهذه الكلمات علّق الفنان جورج الصافي على الحفل الأول لسهرات فرقة "النغم الصافي" التي ستجمعه مساء كل يوم جمعة مع الفنانة علا الشرق والفنان جوليانو حبيب.
إنطلاقة سهرات فرقة "النغم الصافي" جاءت من خلال حفل ضخم جمع لفيفاً من أهل الفن والإعلام الذين إستمتعوا بباقة مختارة من أجمل أغنيات الزمن الجميل، وفي مقدمتها أعمال العملاق اللبناني الراحل وديع الصافي، فطغت تلك الطربية والشعبية الراقية على الأجواء وفاض الحنين بعبق الألحان الخالدة والأغنيات التي لا تمحى من الذاكرة والوجدان.
مفاجأة الحفل المنظّم تمثّلت بصعود الفتى شربل جورج الصافي إلى المسرح لنكتشف بالفعل موهبة غنائية واعدة تبشّر بمستقبل باهر في مجال الغناء وتحديداً الغناء الطربي. في حين لبّى الفنان الكبير غسان صليبا دعوة الفرقة فاعتلى المسرح وأمتع الحاضرين بإحدى أروع أغنياته "غريبين وليل"، كما توّج مشاركته بأغنية للراحل وديع الصافي، وكذلك فعل الملحن رواد رعد الذي كانت له مشاركة لافتة.

وعلى هامش الحفل، أجرى موقع "الفن" لقاءات عديدة بدأناها مع الفنان جورج الصافي حيث قال: "على الرغم من المعاناة في انتقاء الأغنيات نظراً لكون الفرقة تضم رجلين وامرأة وبالتالي فهناك اختلاف في طبقات الصوت إلا أننا بخبرتنا وإدراك كل واحد منا لمقدراته توصلنا إلى برنامج غنيّ ومنوّع على أمل أن يرضي الأذواق الفنية كافة". وعن ابنه شربل وإمكانية دخوله معترك الغناء أجاب الصافي: "لن أدفعه إلى ذلك إلا إذا وجدت الأرض خصبة لديه ولكنني سأعمل طبعاً على تنمية موهبته، وفي الوقت نفسه فإن إبني الثاني والأصغر من شربل سناً يتمتّع أيضاً بموهبة فنية". أما عن الفنان غسان صليبا وأهمية حضوره ومشاركته فعلّق الصافي بالقول: "هذا هو الوفاء... غسان من الفنانين الأوفياء الذين يكنّون المحبة لوالدي وتربّوا فنياً على أعماله وقد بقي وفياً واستمرّت المحبة في ما بيننا".

بدوره، عبّر الفنان غسان صليبا عن استمتاعه بالعرض قائلاً: "إستمتعت جداً بهذه الليلة الطربية بامتياز وما قدّمه جورج وعلا وجوليانو، وبالفعل بنا شوق للاستماع إلى هذه الأغنيات، كما أن المكان جميل وأجواءه رائعة بخاصة مع وجود الإعلاميين الذين يبدون اهتماماً بهذا النوع من الحفلات". وعن أغنية يختارها من أرشيف العملاق وديع الصافي لإعادة تقديمها بصوته، أجاب صليبا: "عالبال يا عصفورة النهرين".

الممثل يوسف حداد بدا مستمتعاً جداً وعبّر عن ذلك بالقول: "الحفل رائع جداً، وذلك على الرغم من أن أغنيات الراحل وديع الصافي ليست بحاجة إلى إحياء لأنها تعيش في ذاكرتنا وقلوبنا وأرواحنا. جورج الصافي هو أكثر من يحمل نفس والده والروح الطيبة التي كانت لديه إلى جانب القلب الكبير، وأقول له وللفرقة مبروك وكذلك أبارك لـOlivia’s Sky هذه الإنطلاقة وأدعو الجميع إلى المجيء والاستمتاع بالنغم الأصيل والأصوات الجميلة التي (فيها من التراث شي بيعبّي الراس)".


أما المايسترو إحسان المنذر فصرّح لنا قائلاً: "الحفل رائع فعلاً وأنا سعيد جداً بهذه المبادرة وأتمنى أن تلقى صدى طيباً لدى الجمهور. تراثنا الفني اللبناني غنيّ جداً، وبالأخص أعمال وديع الصافي، ويجب ألّا يمرّ مرور الكرام في تاريخنا الغنائي. ثمة وجوه وأصوات جديدة جيدة لكن كما استمرّت أعمال شوبان وموزار خالدة على مرّ الأعوام يجب أن تبقى أعمال الصافي خالدة فينا".

من جهته، اعتبر الملحن رواد رعد أن ما شهدناه في هذا الحفل أشبه بتكريم للفنان وديع الصافي. وتابع: "هذه الأغنيات هي من تراثنا اللبناني الأصيل وأنا من عشاقها، وهي من النوع الذي يتمّ تقديمه في الحفلات الراقية وللأسف ليست كل الحفلات راقية في أيامنا هذه، ما خلا حفلات بعض الفنانين في لبنان. للأسف الأصالة باتت مفقودة إلى حد كبير وبات المطلوب الاستماع بواسطة القدمين فقط!".

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً إضغطهنا.