بفكره النيّر أثرى المكتبة الأديبة، فقدّم الكثير من إبداعاته الشعرية والأدبية على مر عقود، وها هي ذكرى رحيله الثانية تمر وهو لا يزال حاضراً بيننا بالإرث الثقافي الذي تركه لنا، ولهذه المناسبة أطلقت دار "هاشيت أنطوان" ومؤسسة "أنسي الحاج"، يوم الأربعاء 16 آذار/مارس الماضي، كتاب "كان هذا سهواً" ويتضمن مجموعة نصوص غير منشورة لـ الحاج وذلك في مسرح المدينة - الحمرا.

وكانت قراءات من الكتاب قدمتها الشاعرة والكاتبة ندى أنسي الحاج، وإبنتها الممثلة يارا بو نصار، بإطار مميز، ورافقتهما عزفاً على البيانو الفنانة هبة القواس التي غنت قصيدتين من الكتاب بأداء رائع.

كما أطل الكاتب الراحل بفيديو مصوّر يتضمن لقطات منوعة له حيث يحكي أجمل ما كتب.

موقع "الفن" الذي كان حاضراً في إطلاق الكتاب، عاد بهذين التصريحين الخاصين .

وزير الثقافة ريمون عريجي: أنسي الحاج أعطى أكثر مما أقدر أن أصف، رحمه الله، هو قامة إنسانية وفكرية وأدبية، عطاءاته كبيرة ليس أنا من يصفها، بل يصفها طبعاً أهل الثقافة، الحاضر أنصفه ولكن التاريخ سينصف أنسي الحاج أكثر، وإن شاء الله نحن في الوزارة نستطيع أن نكرمه بما يليق به.

الشاعرة والكاتبة ندى الحاج قالت عن كتاب والدها :"هذه النصوص كان قد حضّرها ليقدمها في كتاب لكن ظروفه الصحية لم تسمح له بذلك، فوكلني بأن أنشرها بعد رحيله، وأخذت مني جهداً وعطاء معنوياً كوني أتواجه معه كل يوم على الورق، وأرى هذه النواحي التي لم أكن دائماً أعرفها فيه لأن هناك أشياء جداً جديدة وقوية ومعريّة للذات، فكان عملاً مهماً، وأتصور أن القراء سيتلقفون بعطش هذا الكتاب".
وأضافت :"هناك قصيدة "غيوم" كان قد نشرها في الملحق الثقافي لجريدة النهار وعاد عدّلها وأنا نشرتها معدّلة، وربما يكون هناك نص صغير قد يكون نشره في مقال أو صحيفة، ولكن 99 بالمئة من الكتاب يتضمن نصوصاً غير منشورة".
وعن تجميع قصائد أنسي الحاج التي نشرت في صحف ومجلات مختلفة قالت لنا ندى إنها طبعاً ستجمعها وتختار منها، وتمنت أن يكون هناك رعاية رسمية ودعم أقوى، وقالت:"أنا أعلم أن وزير الثقافة معجب كثيراً بأنسي الحاج ويحبه ويقدره، إنما طبعاً نحن كمؤسسة بحاجة إلى دعم رسمي ومعنوي أقوى بكثير، لكنك تعلم حال البلد لا يمكننا أن نطلب شيئاً غير واقعي، فنحن الآن، وقدر المستطاع، نعمل بخطوات صغيرة لنستطيع شيئاً فشيئاً أن نعمّر هذه المؤسسة من إرث والدي وننشره لأنه يحق للناس أن يتمتعوا بإرث أنسي الحاج الذي هو إرث كبير وليس ملكي بل هو ملك الناس".

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً إضغطهنا.