يصيب الجلد في منطقة الوجه، الرقبة، الكتف والظهر، التهاب مصحوب بإحمرار، ألم، وقيح تسمى حب الشباب، المراهقون والنساء اللواتي يمررن بالدورة الشهرية هم أكثر عرضة لهذه المشكلة الصحية.
هناك بكتيريا تسمى (البروبيونية) تعيش على سطح الجلد. تبدأ بالتكاثر في المسامات المغلقة، مسبّبة الالتهاب حيث تظهر علامات الاحمرار وتدفق القيح في الحالات الشديدة. يمكن الوقاية من حب الشباب بعدة وسائل منها التغذية. واليكم بعض النصائح لتناول أغذية مفيدة:

1- الشاي الاخضر يلعب دوراً مهماً في تخفيض آثار حب الشباب. حيث تعمل مركبات البولي فينول كمضادات حيوية مما يقلل من التورم، وكذلك تعمل كمضادات الاكسدة بالتالي تحمي خلايا الجلد من التلف من خلال منع تكون الجذور الحرة.

2- عصارة الصبار تستخدم العصارة المستخلصة من اوراق الصبار على شكل مرهم في علاج حب الشباب. حيث تحتوي العصارة على مركبات مثل انثرو كينونات (anthraquinones)، حامض الساليسيليك، الصابونين، التي تمتلك خصائص المضادات الحيوية ضد البكتيريا، والفيروسات.

3- الفجل يستخدم عصيره لعلاج الأمراض الجلدية ومنها حب الشباب لاحتوائه على العناصر الغذائية التي تعمل على تغذية وحماية خلايا الجلد مثل فيتامين C,B1 ، B2 ، B6، حامض الفوليك (فيتامين B9) والتي تساعد في مكافحة الجذور الحرة.

4- يعتبر الملفوف مصدر جيد لفيتامين C الذي يعمل كمركب مضادة للأكسدة، لمعالجة الجذور الحرة وحماية خلايا الجلد من التلف .

5-يعتبر الجزر مصدراً غنياً للكاروتينات مثل فيتامين A-. وقد ثبت أن هذه المواد الكيميائية النباتية لتعزيز صحة الجلد واصلاحها عند تلف فيه.

6- استخدم ​الخيار​ منذ العصور القديمة لتعزيز صحي، الخيار يمكن أن يساعد أيضاً في مكافحة حب الشباب. محتوى على فيتامين C والكالسيوم والأحماض الأمينية. هذه المواد الغذائية تساعد على تعزيز وتجديد أنسجة الجلد.