أقامت الجامعة اللبنانية الدولية LIU فرع جبل لبنان (الصالومي)، المسابقة السنويّة لفنّ الخطابة باللغة الإنجليزية، بحيث يقوم طلاب الجامعة من كافة الإختصاصات والفروع، بالخضوع لمناقشة موضوع محدد على المسرح ومن أمام لجنة حكّام محترفين من مجالات عديدة ، فبعد أن يُحدد الموضوع العام الذي يجدر على الطالب مناقشته خلال دقائق محددة، يقوم الأخير بالإفصاح عن رأيه في هذا الموضوع من أمام لجنة الحكم والحضور، ليخضع بعد إنتهاء الخطاب إلى أسئلة معيّنة وموجّهة، لتختار لجنة الحكم في النهاية الرابح، وفقاً لمعايير عالمية، منها اللكنة الإنجليزية، حركة الجسد، المضمون، طريقة التعبير الخ.

.. يُذكر أن الطلاب الفائزين، سيشاركون في مسابقة مشابهة في لندن.
قدّمت الحفل الآنسة أمل عبد الله، وتألّفت لجنة التحكيم من الممثل طوني أبو جودة والكاتبة و الصحافية جمانة حداد، والدكتورة عبير ورد من الجامعة الأميركية في بيروت.


وكان لموقع الفن حضور وحديث مع كل من طوني وجمانة .
عند سؤالنا للصحافية جمانة حداد، عن كيفية التواصل معها من قبل الجامعة ، أجابتنا قائلة : تلقيت إتصالاً من إدارة الجامعة ، طالبين مني المشاركة في المسابقة، أحببت الفكرة. فمن المهم للطالب الذي سيخوض مجال العمل في المستقبل أن يعرف كيف يوصل فكرته للآخر. فنّ الخطابة أمر مهم جداً للجميع. لذا أبديت إستعدادي للمشاركة.


أما الممثل طوني أبو جودة، فقال إن الجامعة إتصلت به لأن الإدارة كات ترغب بوجود شخصية معروفة بين لجنة الحكم. وأنا معروف بلغتي الإنجليزية الجيّدة، كما بطريقة آدائي المسرحي بحركة الجسد و بالصوت. كما أنهم يريدون الإستفادة من خبرتي ، بوقفة المسرح، وطريقة الكلام ونبرة الصوت. فالخطابة هي نوع من أنواع الفنون، واليوم يستخدمونها في كافة مجالات العمل، من المهم جداً للطالب أن يتعلّم فن الخطابة مهما كان نوع تخصصه، فهذا الأمر سيفيده جداً في حياته.
وأضاف طوني :"نحن هنا لنحكم على مضمون الخطاب، على طريقة وقوف الطالب على المسرح، على حركة جسده، على لغته الإنجليزية كما على نبرة صوته والتحكّم بها".


يُذكر أن المسابقة تمّت تحت إشراف قسم اللغة الإنجليزية في الجامعة، وبإعداد من السيدة منال الخوري شلهوب، التي نظّمت الحفل بمهنيّة وإحتراف.
كما كان لمدير فرع الجامعة في جبل لبنان الدكتور غابي خوري، كلمة إستهل فيها المسابقة، منوهاً بأهميّة فن الخطابة وتفوّق طلاب الجامعة اللبنانية الدولية في كافة المجالات.

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً إضغطهنا.