بمناسبة اليوم العالمي للمسرح احتفلت اذاعة راديو الرابعة الاماراتية بالمناسبة ضمن برنامج "على ورق الورد" الذي يعدُّه ويقدِّمه الاذاعي جاد وهبي والذي استضاف للمناسبة الممثل السوري دريد لحام والممثل جورج خباز للحديث عن هذا اليوم وعن تجربتيهما المسرحية وعلاقتهما مع المسرح.

.

وأكد الممثل السوري دريد لحام على ان سر المسرح يكمن في التواصل المباشر بين الممثل والجمهور قائلًا: "المسرح هو اهم لحظة لقاء بين انسان وانسان".

واضاف: ان التكنولوجيا لم تستطع الى حد كبير ان تؤثر على المسرح فبقيت هذه اللحظة الانسانية الحميمة بين من هم على الخشبة ومن هم على كراسي المتفرجين..فالمسرح يعتمد على الانسان اوّلًا واخيراً.

واستذكر لحّام في الحلقة الراحل الكبير محمد الماغوط حيث قال: "اتذكر كل جلساتي انا والماغوط منذ تعاوننا الاول عام 1974 بمسرحية ضيعة تشرين..التقت افكارنا..وقدمنا ما قدمناه".

كما اكد لحام ردًّا على سؤال اخر ان الانسان حين يجد نفسه في احدى الشخصيات الموجودة فوق المسرح هنا يبدأ تأثير المسرح عليه ويمتد هذا التأثير ويستمر حتى بعد ان تغلق الستارة بينما المسرح غير المؤثر تنتهي علاقته مع الناس بمجرد اسدال الستار..

وفي ختام اللقاء استذكر دريد لحام المرة الاخيرة التي وقف فيها على المسرح عام 2011 مع التمنيات بالعودة الى الخشبة وفي كلمةٍ اخيرة قال لحام: "لا يحضرني في الختام سوى ما قاله الراحل سعدالله ونّوس في يوم من ايام المسرح العالمي (نحن محكومون بالامل..)".

أما من ناحيته، فقد بدأ الممثل جورج خباز الحديث بالتأكيد على ان شغف الممثل الاكبر يبقى دوماً المسرح بسبب العلاقة والتواصل اليومي المباشر مع الجمهور قائلًا :"المسرح عرس يومي تفاعلي مع الناس ولقاء حضاري تواصلي كبير جدًّا فالانسان يختار شخصية تشبهه من الشخصيات الموجودة على المسرح ويتفاعل مع نفسه من خلالها..المسرح مرآة للمجتمع والنفس البشرية".

واستذكر خباز بداية علاقته مع المسرح التي تشكلت باكرًا جدًا اذ انه ابن بيت فني فوالده ممثل ووالدته ايضًا وكانا قد التقيا على المسرح ونقلا هذا الشغف له فيما بعد فقد تربى جورج في بيئة مناسبة ليدرك موهبته وينميها ويستغلها كما يجب لاحقًا.

وفي ردٍّ على سؤال حول علاقة الجمهور بالمسرح اليوم اكد خباز ان العلاقة ممتازة وان الناس تحب المسرح وترتاده وتلجأ اليه طالما اننا نقدم للجمهور مسرحًا قريبًا منه يليق به ولا يستخف بعقله ويناقش همومه وهواجسه ويكون مرآة ناصعة له ولسان حاله..وقال خباز :"بدنا نحاكي كل الناس لانو المسرح جزء من بناء المجتمع والفكر والانسان".

وفي كلمةٍ اخيرة شكر خباز راديو الرابعة والاعلامي جاد وهبي على استضافته في هذا اليوم ووجه تحية اكبار واجلال لعمالقة المسرح الذين رحلوا امثال يعقوب الشدراوي وريمون جبارة والاخوين رحباني وغيرهم، ودعا خباز من لا يحب المسرح الى ارتياده والتعرف اليه لان المسرح قادر اكثر من اي شيء اخر على محاكاتنا ومصالحتنا مع انفسنا، وقال خباز ختامًا :"البلد يلّي عم يخلص..بتعرف انو بلّش يخلص..هوي البلد يلّي بتسكّر مسارحو".