تعد الممثلة سميحة أيوب واحدة من أهم القامات الفنية في مصر والعالم العربي ، لها رصيد كاف من الاعمال الدرامية والسينمائية والمسرحية والتي اثرت بها الفن العربي.

وتعتبر أيوب وبحق فنانة شاملة ، فهي التي فاجأت جمهورها مؤخرا بتعاونها مع المنتج أحمد السبكي في فيلمها الأخير "الليلة الكبيرة" على الرغم من الشائعات التي طالته طوال الوقت ، ولكنها معتزة بعملها معه كونه منتج محترم يعرف عمله جيدا على حد قولها .

وفي ليلة واكبت عيد ميلادها واليوم العالمي للمرأة إنهالت التكريمات على الممثلة المصرية سميحة أيوب مساء الثلاثاء 8 آذار/مارس من المؤسسات الرسمية والجمعيات الفنية المصرية باعتبارها "نموذجاً مشرفاً" للمرأة المصرية.

ونحن في هذا الحوار نتطرق في الحديث معها عن هذه التجربة في الفيلم ، كما تحدثنا عن تجربتها الجديدة في الماراثون الرمضاني المقبل من خلال "وحيدة" وتفاصيل الدور وقصته ، وعن رأيها بالمخرج سامح عبد العزيز والذي تعاونت معه سابقاً ، كما نتعرف منها على رأيها في تقديم عمل من توليفة السبكي المعروفة ، كما تحدثنا عن قراءتها للمشهد الحالي في مصر واشياء اخرى كثيرة في حوارنا الخاص جداً مع القديرة سميحة أيوب .


بداية حدثينا عن مسلسلك الجديد "وحيدة" والمقرر مشاركته في الماراثون الرمضاني للعام الجديد 2016 ؟

المسلسل دراما إجتماعية يحكي تفاصيل عن الوحدة التي تعيشها المرأة عندما تكبر في السن حيث شعرت بمجرد قراءتي للسيناريو انه يحكي حكاية سيدات كثيرات يعانين من نفس المشكلة ، وأنا متأكدة من أنه سينال إعجاب الجمهور ، والمسلسل من تأليف وإخراج أحمد النحاس .


لماذا وافقت سميحة أيوب على المشاركة في فيلم "الليلة الكبيرة" ؟

أنا فنانة أعشق التفاصيل والفيلم كان يحوي تفاصيل كثيرة وكل أحداثه عاصرتها على مدار حياتي ، وبمجرد عرض السيناريو عليّ وافقت على الفور لأني أحسست بأن دوري فيه مميز ومختلف ، كما انني وجدت سيناريو الفيلم مشابهاً للواقع بشدة .

ما رأيك في الإنتقادات التي واجهت الفيلم ؟ وهل برأيك خروجه من مهرجان السينما الدولي من دون جوائز سيؤثر على نجاحه ؟

الفيلم ليس وثائقياً أو تسجيلياً حتى يعرض كل التفاصيل الموجودة بالموالد، السيناريو تناول أكبر عدد من التفاصيل حوالى 20 قصة كل واحدة يمكن أن تقدم في فيلم وحدها لكن المخرج والمؤلف كانت لهما رؤية في تقديم عمل يجمع الليلة بحب وبرؤية مصرية بحتة. أعتقد أن مشاركة الفيلم بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي كانت أكبر دعاية حقيقية له، فالمعنى كبير في أن يشارك عمل بمهرجان دولي يمثل مصر أمام العالم، وفي هذا الوضع العصيب الذي تعانيه السينما المصرية أعتقد أن مجرد مشاركة الفيلم في المهرجان شرف كبير، فالجوائز لا تهم، ما يهم هو مستوى الفيلم .

للمرة الثانية تتعاملين مع المخرج سامح عبد العزيز حيث سبق وقدمت معه "تيتة رهيبة" ، ما رأيك به كمخرج ؟
سامح عبد العزيز مخرج متميز يقدم ثقافة جديدة وهذا ما احبه كما انني احب طريقته في العمل فهو يبحث عن قوالب جديدة ويبتعد عن القوالب المعتادة. سامح وجيله من المخرجين الذين اضافوا للسينما الكثير وهو ما اعادني للسينما من جديد .

تعاونك مع المنتج أحمد السبكي كفنانة قديرة لها تاريخها قد اثار جدلا واسعا الم يقلقك ذلك بصراحة ؟
احب ان اؤكد انني احترم المنتج احمد السبكي بشدة فهو شخص يفهم جيداً كيفية تقديم سينما ، وانا لا التفت الى ما يقال عن الاشخاص المهم هو تعاملي معهم وتعاملهم معي ، السبكي إستطاع جمع 30 من كبار الفنانين في فيلم "الليلة الكبيرة" وهو تكملة لثلاثية الفرح وكباريه، ويستعد لفيلم رابع وهو "العيد الكبير" ومن المحتمل أيضاً أن أشارك فيه .

توليفة السبكي معروفة البلطجي والراقصة والأغاني الشعبية هل من الممكن أن تشاركي في عمل يتناول توليفة السبكي؟

انا اشارك في اي عمل يمكن ان يضيف لمشواري الفني طالما انه بعيد عن الفن المبتذل وفن هادف ومحترم وليس معنى ان يحتوي عمل على بلطجي وراقصة واغان شعبية انه فيلم سيئ فلماذا يجمع ايرادات ؟ المشكلة ليست في المنتج لأنه يقدم السيناريو الذي يعرض عليه فأرى ان هناك إهتماماً من الكتّاب بمثل هذه النوعية أي البلطجة والعنف وأرى ان الحل هو التقليل من جرعة العنف في مثل هذه الأفلام .

سميحة أيوب كيف تقرأ الوضع السياسي في مصر الان؟
برأيي ان مصر تمر بمرحلة خطيرة للغاية ، الرئيس والدولة يواجهان تحديات على المستوى الداخلي والخارجي ، فالمنطقة كلها في حالة خطيرة ونحن في مرحلة التكاتف فلابد ان يتكاتف الجميع .


ماذا عن مشاركتك في عرض مسرحي قريبا والذي ترددت الانباء حوله ؟
كنت سأعود للمسرح لكني لا أجد النص الجيد الذي يعيدني لخشبة المسرح، بالإضافة إلى أنني سافرت فترة للعلاج بالمجر، وللأسف كنت أتمنى مشاهدة عرض مسرحية "ليلة من ألف ليلة" للفنان الكبير يحيي الفخراني وسعدت كثيراً لأنه وقف على خشبة المسرح القومي.