تمّ افتتاح الدورة الخامسة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في مصر بحضور أهل الفن والصحافة.

من الأفلام المشاركة في هذه المسابقة أبداً لم يكونوا أطفالا للمخرج محمود سليمان من مصر، وطريق الخبز لهشام الأداكي من المغرب، والفصول الأربعة للمخرج محمد زران من تونس، ورون بوا في راسي لحسن فرحاني من المغرب، ونساء الساعة لراجا صديقي من المغرب.

ويشارك في المهرجان الأفلام الطويلة هواجس للمخرج لحميد بن عمارة من الجزائر، وجوع كلبك لهشام لاسري من المغرب، وعزيز روحو للمخرجة سونيا شامخي من تونس، وفيلم نوارة للمخرجة هالة خليل من مصر.

وسيكون فيلم نوارة فيلم الافتتاح. كما تشارك في المسابقة أفلام من السنغال وغينيا ومدغشقر ونيجيريا وبوركينا فاسو.

إدارة المهرجان قرّرت أن تحيّي روح كل من الفنان المصري الراحل عمر الشريف، والناقد المغربي مصطفى المسناوي، والمخرج هنري لوبارك من ساحل العاج.

وقد تم اختيار ساحل العاج لتكون الدولة ضيف الشرف هذا العام، وذلك بمناسبة مرور خمسين عاماً على إنتاج أول فيلم سينمائي في هذا البلد الافريقي.

ويعرض المهرجان هذا العام مجموعة من الأفلام القصيرة التي عرضت في الدورة الأخيرة من مهرجان "كان" في فرنسا في الدورة 68، ومهرجان "شورت فيلم" للأفلام القصيرة، وذلك في باكورة التعاون بين مهرجان الأقصر والمهرجانين الكبيرين.

وستكرم نقابة المهن السينمائية الفنانين: يسرا والهام شاهين ولبلبة وحسن الرداد وصبري فواز ومحمد العدل.

الجدير بالذكر أن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية أسس من قبل مؤسسة "شباب الفنانين المستقلين" بدعم ورعاية من وزارة الثقافة المصرية.