صممت شركة "ثينك سكريم"، في مدينة مومباي الهندية، سلة مهملات ذكية، تكافئ من يرمي القمامة بها بخدمة "واي فاي" مجانية، وفقاً لما ورد في موقع "سي إن إن موني"CNN Money.

وصمّمت شركة "ثينك سكريم" هذه السلات بهدف تشجيع الناس على المحافظة على نظافة مدينتهم وعدم رمي القمامة إلا في الأماكن المخصصة لها، خصوصاً أن مومباي تعتبر المدينة الأكبر في عدد السكان بالهند، إذ يصل عدد سكانها إلى أكثر من 18 مليون نسمة، وتنتج أكثر من 7 آلاف طن من النفايات الصلبة يومياً، وفقاً لوكالة مكافحة التلوث في الهند.

الشابان راج ديساي وبراتيك أغاروال، مؤسسا الشركة، طورا فكرة القمامة الذكية عام 2013، في بنغالور، عندما لاحظا القمامة الملقاة في كل مكان، ما دفعهما إلى اختراع تلك السلة، التي تقوم بمكافأة كل من يرمي القمامة بها، بـ15 دقيقة مجانية بخدمة "واي فاي".
وتبلغ تكلفة سلة المهملات، المصنوعة من مادة البلاستيك، والمزودة بشاشة LED، ما يقارب الـ1470 دولارا أمريكياً، ويبلغ حجمها أربعة أقدام ونصف، وتعمل الشاشة عند رمي قمامة بداخلها، لتضيء برمز فريد يسمح لمستخدمه بالتمتع بـ15 دقيقة من خدمة الـ"واي فاي" التي تعمل حتى على بعد 50 متراً من السلة.

ويطمح الثنائي المخترع إلى إيصال "القمامة الذكية" إلى كل الأماكن العامة في الهند، لتشجيع السكان على المحافظة على النظافة والاهتمام بالبيئة.

هذا ولم ينس الشابان المناطق الريفية البعيدة عن خدمة الإنترنت، فصمموا وسيلة لجعل "القمامة الذكية" مناسبة لتلك المناطق أيضاً، لكن لا تعمل عن طريق توفير الـ"واي فاي" المجاني، وإنما بإظهار صورة تفاعلية لبعض المشاهير على شاشة السلة، تبتسم لمن يرمي القمامة داخل السلة.