إنطلق مساء أمس عرض مسرحية "Liaisons Dangereuses – غرام أوإنتقام" للمخرج جو قديح على خشبة مسرح الجميزة، بمشاركة برناديت حديب، برونو طبال، جو قديح، سولانج تراك، باتريسيا سميرة، ماري كريستين طياح واطلالة خاصة للممثلة القديرة رينيه ديك.


تعود جذور هذه المسرحية إلى عمل أدبي إلى القرن الثامن عشر في أوروبا – وفي فرنسا بالتحديد. فمن أشهر الأعمال المكتوبة في هذا الإطار رواية "العلاقات الخطرة" Les Liaisons Dangereuses للكاتب Pierre Choderlos de Laclos.


لمسات جو قديح في العمل
عمد المخرج جو قديح وماري كريستين طيّاح إلى تعريب العمل و"لبننته" بطريقة تتكيف فيها المسرحية مع المشاهد اللبناني وتتناول مواضيع إجتماعية وأخلاقية ذات قيمة مسرحية وأدبية وفنية من خلال تجربة مميزة.

فالعمل يحلل ببراعة نفسية الشخصيات وعلاقات معقدة بين الرجال والنساء بطريقة تحاكي العصر الحالي. فقد نقل جو العمل بروحيته من القرن الثامن عشر إلى القرن الواحد والعشرين بطريقة مدهشة فعلاً من حيث إختيار العبارات والمفردات اللبنانية البحتة فكانت تنزل في مكانها المناسب خلال العرض. ولا تخلو المسرحية من الإغراءات والجرأة التي لم تتخطَ حدود اللياقة ، بالإضافة إلى المواقف الطريفة المضحكة.

أداء بارع ومقنع لأبطال العمل
أداء الممثلين في العرض الافتتاحي للعمل كان مقنعاً. التركيز كان في أوجه للخروج بأفضل نتيجة من العرض الأول للعمل. ولكن بطبيعة الحال، العمل بحاجة إلى بعض التعديلات اذاً نتوقع حتى أن يتطور أداء الممثلين في العروض المقبلة بشكل يزيد من روعة العرض.

وفي حين تميز جميع الممثلين بأدوارهم، إلا ان برناديت حديب كانت الأكثر تميزاً في هذه الشخصية المركبة التي أدتها بطريقة أكثر من رائعة. جو بدوره كان صاحب بصمة خاصة في العرض هي بطبيعة الحال نتيجة الخبرة التي يمتلكها في العمل المسرحي.


العناصر المبهرة في العمل
بالاضافة إلى اداء الممثلين الراقص الذي زاد من جمالية المشهد في العمل، يجلس المشاهد خلال العرض ليشاهد لوحة فنية تحرك حواسه أكان من ناحية ديكور المسرح "الذكي" والجميل ببساطته وأناقته، أو من ناحية التأثيرات البصرية والسمعية التي كملت النص بطريقة فنية مبدعة وخصوصاً الاضاءة التي كانت الممثل الثامن على خشبة المسرح.

فريق العمل
الكوريغرافيا: مازن كيوان.
فكرة الإضاءة والسينوغرافيا : هاغوب ديرغوغاسيان
الفيديو، التصوير والاضاءة: جايمس شهاب
تصميم الصوت: اميل عواد
الصوت: سارة أفيديكيان
تركيب المسرح : tecman
ضبط النص : ماري كريستين طيّاح وجو قديح
مواقع التواصل الاجتماعي: Polkadots
التصميم الغرافيكي: جوني شلهوب
أزياء الحفل الراقص: ميرنا مكرزل
مدير المسرح: روبير شهاب
مساعد مخرج : ماري كريستين طيّاح
منتج منفذ : سولانج تراك وماري كريستين طيّاح
إخراج : جو قديح


مسرحية "غرام أو إنتقام" تعرض من الخميس إلى الأحد على مسرح الجميزة.

لمشاهدة صور العرض الافتتاحي ، اضغطهنا.