فنان مرهف الإحساس ، يكتب ويلحن ويغني فيبدع بأدائه ويكبر إسمه يوماً بعد يوم ، كما تلاقي كل أغنية يكتبها ويلحنها ويقدمها بأصوات غيره من الفنانين النجاح الكبير .

الفنان سليم عساف صاحب أجمل الأغنيات "إذا فيك" ، "صرتي إلي" ، "الجبل" ، "شو حلوي" ، "متل الحلم".. أحيا عيد الحب بأجواء مليئة بالرومانسية في حفل ضخم ليلة عيد العشاق حيث إلتقيناه في هذا الحوار .

في البداية أعايدك بمناسبة عيد الحب .
وبدوري أعايدك وأعايد حبك وقلبك الكبير، وأتمنى لك عيد حب سعيداً.


هل يعني لك عيد الحب؟
هو يعني للناس ، لكن المفروض أنك بمحبتك وعطائك لحبيبتك أو لمن حولك هذه ممارسة يومية أقوم بها لكنها أصبحت ضمن إطار عيد أو إحتفال في يوم معين وليس خطأ إذا كان للحب عيد.


هل الإحساس يخلق مع الفنان أم أنه يتعلمه أم أنه يجب عليه أن يحب ليملك هذا الإحساس ؟
الإحساس فعلاً يخلق مع الإنسان ، لكن هناك أشخاصاً يدمرون هذا الإحساس بعقولهم لأن هناك أشخاصاً إحساسهم حاضر لكن من كثرة تشغيل عقولهم يُفسدونه ، الذكاء هو أن تخدمي إحساسك بعلمك والعمل الذي تقومين به على نفسك، إذا كان لدي إحساس معين لا يجب أن أفقده إذا تعلمت المغنى أو صقلت الموهبة التي أملكها ، ومن المهم أن يكون لدى الفنان خط ليس فقط إذا كان ملحناً أو منتجاً موسيقياً (ميوزيك بروديوسر)، أو حتى إذا كان إعلامياً إذا لم يكن لديه أسلوب أو خط يشبهه "ما بيكفّي ما بيعلّم".

أنت أسلوبك معروف وبصمتك معروفة .
هذا ما تعبت عليه كثيراً لأكون موجوداً ، ولاحظي أن نمطي ليس واحداً ، ليس فقط كلاسيكياً أو Medium Beat أو Dance ، إذا سمعت أغاني ماجدة الرومي فهي مختلفة عن أغاني نجوى كرم.


ما هي أغاني ماجدة الرومي التي قمت بها؟
"بيوم عرسك" و"الحرية".


كل أغنية أسلوبها مختلف.
نعم، صحيح ولا تشبه أغنيات الفنانين الجدد حيث جمهورهم أقل قليلاً وما زالوا يبنون أنفسهم، مثل ناجي أسطا ومروان الشامي ، ولا يشبهون جمهورهم العريض، أغنيات كارول سماحة ويارا وصابر الرباعي مختلفة جداً لكن فيها هذه الروح التي تعبتُ لتكون ثابتة ، وهذه الأمور لا تفكرين فيها إجمالاً بل تكون بديهية ، هي كاراكتير ينعكس في ألحاني وعملي.


ماذا تعني لك المرأة ؟ عدا عن زوجتك إذ يحق للشاعر ما لا يحق لغيره .
المرأة هي تقريباً كل شيء حتى الطبيعة أنثى أيضاً وأحبها ، والأنثى هي الحافز دائماً هي الحنان فتلجئين لها ، هي الحب الذي تفرغين محبتك عندها ، هي شهوتك هي إحساسك وإيمانك بوجودها إلى جانبك، المرأة مهمة جداً ولا أتخيل الفن من دون إمرأة، من دون هذه الرقة والأنوثة التي نكتب لها دائماً وكم صار لنا نكتب وقبلنا منذ أجيال ولم ينتهِ بعد الإحساس تجاهها، لا أريد أن ألغي مكان الرجل لكن المرأة عنصر مهم جداًُ.


لماذا في لبنان يحب شخص إمراة فيتزوجها ثم يخونها مع أخرى؟
ليس فقط في لبنان لأنه في عالمنا اليوم الإنفتاح الإعلامي من خلال وسائل التواصل الإجتماعي أصبح يخفف من القيم عندنا، لم نكن نعرف ماذا حدث في مدينة أخرى لم نكن نرى من لا نعرفهم ، أصبحنا على إطلاع على كل شيء ودائماً صرنا نشاهد الأحلى ، والإنسان حشري ليجد الأجمل صار يشاهد الكثير من الأمور لم تعد عينه تشبع ولا تفكيره يشبع .

والفتيات أصبحن سهلات .
الإثنان أصبحا سهلين الرجل والمرأة، وهذا يحدث لدى الطرفين ونسمع حالياً بحالات طلاق كثيرة أكثر من قبل ، ونسمع بشواذات كثيرة أكثر من قبل لدرجة صارت تتحول إلى أمور طبيعية إلى حد ما وهنا الخطأ.


لكنك مصر على العائلة .
دائماً الفنان لديه تناقضات ، لا أحد ملاك.


هل تخون زوجتك؟
أنا أعتبر أن الفنان يجب أن يأخذ مساحة حرية ليس فقط في مسألة الخيانة هذه الأمور لن يعرفها أو يكشفها أحد، مساحة الحرية قد تكون من ناحية "النق" هناك إنسجام بينك وبين هذا الشخص يجب أن تجدي الشخص الذي لا يسألك لمن تكتب هذه الأغنية وتسألك أسئلة بمن تفكر حتى كتبت هذه الأغنية، الفنان كتلة من الأحاسيس يشعر بأمور ويتقمص أشياء ، ويدخل في حالات، لا يستطيع الشخص أن يبقى منتظراً إما أن تكتبي له أو لا تكتبي أغنيات أو تلحني له أو لا تلحني، وهذا ما وفقني به الله أنني وجدت إمرأة واعية قادرة أن تزن الأمور في رأسها قبل أن تحدثني.

حين يبحث الرجل عن شريكة حياته يكون متأثراً بوالدته ، كم أثرت بك والدتك وكيف ربتك لتصبح شخصاً لديه هذه الأخلاق ؟
والدتي أثرت بي إلى أبعد حدود بشكل عميق جداً وكلامها دائماً ببالي.


ماذا تذكر عنها؟
أذكر الخير الذي كان موجوداً في قلبها والإيمان الذي كانت تتحلى به، وكم كانت ألامها كبيرة وكم كان مرضها متعباً.


بماذا كانت مريضة؟
بالسكري حتى أنها كانت مقعدة لمدة تسع سنين والضحكة لا تفارق وجهها وكانت تخرج فقط للذهاب إلى الطبيب ، ومع ذلك كنا نأخذ الطاقة منها وأنا وحيد فتعلقي بها كبير جداً.


هل كانت سعيدة بأنك فنان؟
كانت سعيدة خصوصاً أنها شهدت بعض النجاحات وأنني تزوجت وأن زوجتي ستنجب طفلاً ولم تستطع أن ترى الطفل، وتأثرت كثيراً ولا يختفي هذا الأثر، صحيح أن الدني أم بلحظات السعادة والتعاسة معاً ولا أستطيع أن أصف شعوري، والأم قصة كبيرة، المرأة الأساسية التي أثرت بحياتي هي أمي ، وكما قلت الزوج يختار زوجته فيها صفات من أمه، "حتى بس تزتّي حالك عندو يحضنك صح"، قصة الخيانة ممكن أن تحدث وتنتهي وهناك شخص هو مرجعك وأحياناً لا تكونين ترينه صح ولكن تعودين وترينه صح.


أشعر بأن لديك وفاء وصداقتك مع الفنان رامي عياش تستمر ، من هو الصديق الأقرب إليك؟
صداقتي بالكل، رامي صديق ، كارول سماحة، السيدة ماجدة الرومي أيضاً نجوى كرم، هولاء الفنانون مقربون مني بطريقة قوية يعرفون أسراري وأعرف كل شيء عنهم ولا أستطيع أن أحدّ الصداقة، فـ"الصداقة شغلة كبيرة" الله يعطيك إياها بسبب وفائك ومحبتك، ودائماً هناك أقاويل منها ما يضحكنا، فمن جهتي أو جهة أي صديق لي لا يوجد سوى المحبة والخير، ولم أدع أبداً الشوائب الموجودة للأسف في الفن تدخل من باب بيتي وأهل بيتي يعني صداقاتي وعلاقاتي، ممنوع هذا الأمر ولا أتحدث عنه حتى في الإعلام لأن هذا الأمر خاص جداً بي وأصدقائي كثيرون ومحبتي لهم كبيرة ، ربما أنني عوضت الأخوة والأخوات بالأصدقاء، وأفهم أنه ليس أياً كان يمكن أن تسميه صديقاً.


هل زاد أصدقاؤك حين بدأت بالغناء؟
لم أفكر أبدأ هكذا وأنا من النوع الذي لا أُستفز بهذا الموضوع ولا أدير أذني لهذه الأقاويل، فإذا قال لي أحدهم إن أحداً تحدث عنك كذا، لا أضيع وقتي أبداً لأنه ليس لدي وقت وثانياً لأنني لم أسمع بأذني.

من بارك لك من الفنانين على أغنية "شو حلوي"؟
نانسي عجرم بصراحة كانت أول الناس الذين باركوا لي بالأغنية عبر وسائل التواصل الاجتماعي وهي لا تعرفني شخصياً، والكل هنأني، من السيدة ماجدة الرومي وكارول سماحة، لا أحد ضدي في الخفاء وما أعرفه أنني لا أدع مجالاً لنفسي لأسمع الضد، أنا أسمع النقد لكن لا أسمع الضد.


مِن مَن تسمع؟
أسمع النقد ، إذا كنت توجهين لي ملاحظة، لأنني أعرف قيمتك العملية وأعرف ماذا كنتِ منذ أن بدأتُ مشواري الفني إن كنتِ إلى جانبي أو لا بسلبياتي وإيجابياتي، كيف كنت تحدثيني، شخص مثلك ممكن أن أستمع إلى رأيه، أو من فنان ينظر إليّ ليس من منظار الصداقة ولكنه يحاول تقييم فني فأستمع إلى رأيه، ولكن يجب أن يكوّن الفنان خطاً له ، وهناك عندٌ معين إذا لم يكن موجوداً لدى الفنان وإصراره على ما يريد يصبح شبيهاً بغيره، ولو لم يعنّد الأخوان الرحباني أن يلحنا لفيروز ويعملا معها بهذه الطريقة ويؤلفا أغنية مدتها دقيقتان كانا تأثرا بأقوال أشخاص كثيرين من المحيطين بهما الذين كانوا يقولون لهما إنه يجب أن يؤلفا لها أغنية مدتها 30 أو 40 دقيقة، هذا العند المبني على فكر وليس العند الهش.

أنت لديك عند للمحافظة على مستواك .
مئة بالمئة هذا لا مساومة عليه.


وجميل أنك تحيي ليلة عيد الحب في فندق الرويال وفي صالة فخمة من أجمل الصالات .
سعيد أني والأصدقاء الذي أتمنى أن يكون لدي جمهور عريض مثلهم، سعيد بأن الصالة محجوزة كلها.


ماذا تقول لزوجتك لمناسبة عيد العشاق ؟
أقول لها شكراً لأنك تتحملين مزاجيتي ومحبتي التي تكون أحياناً "قاتولية" وأخرى لا تظهر وأشكرك على هذين الولدين الرائعين وأدعو الله أن يحفظهما لي.

ماذا تقول لإبنتك ليليا؟
أقول لها إنها حبيبة قلبي، وأسمتها السيدة ماجدة الرومي، ووالدتي إسمها ليلى رحمها الله ولم أكن أحب أن أسمي الإسم نفسه فأسمتها السيدة ماجدة الرومي "ليليا"، وهي حبيبة قلبي ونقطة ضعف لدي وأتمنى أن يعطيهما الله أياماً حلوة.


ما هي تحضيراتك الجديدة؟
هناك فنانون كثيرون إن كان التعاون لأول مرة أو تعاملت معهم للمرة الثانية ، وهناك تتر مسلسل رمضاني ، وبدأت الآن حجوزات وحفلات.

أغنية مسلسل "سوا" هي من أعمالك وتؤديها كارول سماحة ، هل كان هناك منافسة بينك وبين مروان خوري على التتر؟
لا أعرف صراحة مروان صديقي ، فقد طُلب مني هذا العمل.


تتر المسلسل تكتبه بحسب القصة ؟
أقرأ النص ، أقرأ الفحوى الأساسية للموضوع وأحب أن أشاهد الحلقتين الأوليين لأنهما إما يشدانك لتتابعي المسلسل أو لا.


هل تعمل على مسلسل جديد؟
هناك مسلسل على تلفزيون الجديد.


شكراً لك ومن نجاح إلى آخر .
الشكر لك أيضاً ، أنت غالية وتعرفين ذلك.