بين عمله النقابي والتمثيل والتعليم ومشاغل الحياة ، لا بد من كلمات يعبّر من خلالها عمّا يدور في باله من أفكار وما ينتابه من أحاسيس ، فيجسّدها بالحبر على الورق ، بكل صدق وعفوية ، وبقلب ينبض بالمحبة .

برعاية وزير الثقافة ريمون عريجي ، وبدعوة من مجلس بلدية الدكوانة ونادي ليونز بيروت لوتس ، وقع نقيب الممثلين جان قسيس ديوانه الجديد "إنتي مرا" وذلك يوم الجمعة الماضي في القاعة الكبرى في المدرسة الفندقية – الدكوانة .
وكانت كلمات لرئيس بلدية الدكوانة أنطوان شختورة ، الدكتورة نادين طربيه الحشاش ، الدكتور منيف موسى ، الدكتور ميشال كعدي ، الوزير ريمون عريجي ، النقيب جان قسيس ، وقراءات من الديوان يرافقها عزفاً على العود الفنان خالد عبد الله ، قدم الإحتفال الممثل عصام الأشقر ، وكان هناك عرض لوحات الديوان للفنانة التشكيلية غريس حويك ، ونخب المناسبة .

قسيس يقول في كلمة ع الهامش :
غريبة هالدني ، وغريب الحب ! كيف بيخلق وكيف بيموت ؟
من المستحيل تلاقي جواب .
بس الأكيد إنو الناس بيجو وبيفلو عن هالأرض ، والحب وحدو بيبقى .
وما فيك تعيش بلا حب ، وكل ما ضيّعت مرا ، ما توقف ع دراج البكي .
عيش ذكرياتك الحلوة معا ، أو دوّر ع مرا غيرا ، تعطيك الفرح .
وبـ الحب قلا إنتي مرا..أحلى مرا .

موقع "الفن" كان حاضراً في حفل التوقيع وعاد بهذه التصاريح الخاصة .

نقيب الممثلين جان قسيس:"هذا رابع كتاب ، وإن شاء الله الحبل على الجرار لأنو فاتحة القريحة ، "إنتي مرا" يمثّل عندي مرحلة متقدمة من الشعر في مجال الشعر اللبناني ، وأنا سعيد جداً لأن مقدمته وضعها الشاعر الكبير جورج شكور ووضعني فيه في مصاف الشعراء الكبار وأنا أشكره ، إن شاء الله هذا الكتاب يلاقي صداه المطلوب".

وزير الثقافة ريمون عريجي:"كل تقديري له كممثل وكنقيب ، ولم أكن أعرف أنه شاعر إلا مؤخراً، عرفت أنه شاعر وشاعر قدير ، كوزير ثقافة وكصديق له جئت لأشارك في توقيع ديوانه ، وأنا أشكر موقعكم الذي يواكبنا دائماً".

مدير عام وزارة الثقافة فيصل طالب:"مبروك للعزيز الصديق الأستاذ جان قسيس الذي هو بنظري أنا يقترب من أن يكون الفنان الشمولي الذي يكتب ويمثل ويمارس عمله الإداري كنقيب وهو صاحب خط جميل ، ولا أعلم إن كان أيضاً يرسم ، هو فنان تشكيلي ، مسبّع الكارات يعطيه العافية هو يستأهل كل الخير".

وأضاف :"وهذه مناسبة لأوجه له تهنئة لوصوله إلى منصب رئيس صندوق التعاضد المشترك للفنانين وهذا أمر مهم جداً ، إن شاء الله خلال ولايته في هذا المجال يستطيع أن يحقق الصندوق كل رغبات وأحلام الفنانين".

الوزير السابق إدمون رزق:"ما زالت صورته أمامي حين كان يحلف اليمين بعد تخرجه من دار المعلمين في الأونيسكو في يوم حافل كان يؤرخ حينها لبداية المربين والأساتذة ، وخلال مسيرته كلها كانت متسمة بالموهبة والنجاح والإحترام والأصالة ، لذلك أنا أحييه شاعراً ومربياً ونقيباً ، وممثلاً بشكل خاص ، وأحيي النقابة ، وأشعر بإعتزاز بوجودي بين هؤلاء الزملاء الفنانين الكبار والذين هم رافعو مشاعل الثقافة اللبنانية".

الممثل صلاح تيزاني:"أقول له يعطيك العافية وأدامه الله في هذه الهمة ، هو إنسان مثقف وقدم حاليا على الدكتوراه عن الفرقة العالمية ديلارتي وفرقة أبو سليم ، عن المسافات الطويلة في فن الكوميديا منذ 500 عام كيف أصبحت وماذا فعلت هذه الفرقة".

وأضاف :"أنا أشكره لأنه إستاذ كبير ويقدر أولاد بلده وهو في مركزه كنقيب الممثلين ، وأصبح لديه العديد من الكتب ، ونحن بكل مناسبة نكون معه ونشد على يده".

الشاعر والممثل وليم حسواني:"إنت أكبر من الكتاب ، إنت كتاب إن شاء الله الدهر كلو بيقراه ،
إنت اللي بتستحق إنك تكتب لأنو كلمتك هي اللي بتبقى وهي اللي بتصمد وهي اللي بتنذكر وهي اللي بتفرفح الجو ، الله يخلليك ويطول عمرك ، وبدنا بعد".

الشاعر ميشال جحا:"لو ما واثق من رجوليتو ما قال لها إنتي مرا ؟ هذا هو جان قسيس هو مفخرة لبنانية على شتى الأصعدة الإجتماعية والأدبية والفكرية والتمثيلية ، وهذا الإنسان كما عرفته أنا منذ زمان يبذل ذاته في خدمة الآخرين ويحافظ بكل ما أوتي به من قوة ويتمتع به من لياقة وشرف على جميع أصدقائه وزملائه الفنانين ، أنا أقدر فيه عبقريته وأخلاقه وإندفاعة الوطني وغيرته الجميلة في هذا المضمار الأدبي والمضمار الإجتماعي ، ولو لم يكن كذلك لما جمع بين الفكر والفن ، هذا الرجل أعتبره مثالاً يحتذى ، آمل له العمر الطويل والمزيد من العطاء".

الشاعر جورج شكور:"ما أريد قوله قلته له في مقدمة الديوان ، كان لي الشرف بأن أقدم له المقدمة لهذا الديوان الجميل ، هو ساعر أصيل جداً ويكتب شعراً فصيحا جميلاً وشعراً لبنانياً وهو مبدع في الإثنين ، وانا وضعته بين "يارا" لسعيد عقل وبين "جلنار" لميشال طراد لأنه لا تستطيع أن تستثني كلمة غير جميلة في هذا الديوان ، الصور جميلة والموسيقى جميلة".

الممثل والمخرج فؤاد شرف الدين:"أقول له مبروك مع أنها ليست المرة الأولى ، النقيب وأمثاله يستأهلون دائماً هذه الإحتفالات علنا نعود لإنسانيتنا قليلاً ولفطرتنا قليلاً".

الممثلة باتريسيا قسيس شماس:"نحن دائماً فخورون به وبكل ما يقوم به وبكل ديوان يكتبه ، وبكل سطر وبكل تحرك في النقابة وخارجها وشهادتي به دائماً مجروحة".

مصمم الأزياء وسام شماس:"نحن نفتخر به طبعاً ونتمنى له النجاح الدائم من كتاب لآخر ، وإن شاء الله بيصير عندو كتير كتب".

الممثل فؤاد حسن:"أقول له يعطيك العافية ، هو أول نقيب يأتي إلى النقابة يكون لديه طاقات فنية وثقافية ، يكتب شعراً ويقوم بمحاضرات ، أنا أهنئه لأن لديه هذه القوة على إستيعاب أكثر من شغلة ، هو أول نقيب يحاضر في الخارج بإسم النقابة ، أتمنى له النجاح الدائم وإن شاء الله ياخد الدكتوراه".

الممثل موريس موصللي:"مبروك ووفقه الله والنقيب دائماً إلى الأمام ، وأنا معجب جداً بأعماله ، أحب شعره ، حضرت له صولات وجولات عدا عن الكتب ، أحب النقيب كثيراً وأتمنى له الخير".

الفنان نقولا الأسطا:"أقول له مبروك وأتمنى له التوفيق ، وهو في كل عمل يقوم به يكون مبدعاً ، في الكلام يبدع ، في التمثيل يبدع ، في المجال النقابي يبدع ، ونحن في نقابة الفنانين المحترفين ومع نقابة الممثلين هناك تنسيق كامل ، وهو صديق وعزيز ونحن نترافق في كل الامور وأعتبره من الأشخاص المناضلين ، وأنا احترم هذا النوع من الناس حيث أنه كل يوم في تجدد .

الفنان سعد حمدان:"مبروك للنقيب جان قسيس ، رغم أني لحنت له عنوان الكتاب ، أخذت القصيدة ولحنتها وأسمعته إياها ثم عدنا إرتأينا أن يصدرها في الكتاب ، وهي قصيدة جميلة جدا ولفتت الأسماع".

الفنانة جينا محب:"ألف مبروك للنقيب جان قسيس بمناسبة صدور ديوانه الجديد ، أدامه الله لنا ، وأتمنى له التوفيق ، ومن نجاح إلى آخر".

الشاعر أنطوان سعد:"مطرح ما بيكون جان قسيس يزرع الفرح ، من دون أن يكتب عن المرأة عيناه تتكلم عنها ، وإذا تحدث وكتب عنها يعني هناك قدسية للمرأة في حياته ، ويشرفنا أن نكون الى جانبه في عرس الكلمة اليوم لأن جان إنسان كبير في العطاء إن كان في التمثيل أو الفن أو الإبداع أو الشعر أو التقديم ، في كل الأشياء الجميلة تجد جان زهرة مميزة يفوح عطرها أينما ذهب ، ألف مبروك لأخينا جان قسيس".

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً إضغطهنا.