فاز فيلم 3000 ليلة للمخرجة مي مصري بــجائزة الجمهور في مهرجان الفيلم الأول الدولي في أنوناي بفرنسا، والذي انتهت فعالياته يوم الإثنين 15 فبراير - شباط، وذلك بعدما شهدت ليلة عرضه حضور أكثر من 400 مشاهد استقبلوا الفيلم بتصفيق دام عدة دقائق، فيما تسلم الجائزة على المسرح كلٌ من الممثلة ختام إدلبي ومدير التصوير الفرنسي جيل بورت.



وحالياً يُعرض 3000 ليلة في في سينما القدس بمركز يبوس الثقافي بمدينة القدس أيام الخميس والجمعة والسبت على مدى 3 أسابيع، وتستمر عروضه حتى السبت 27 فبراير، وقبلها كان الفيلم قد عُرض بنجاح في سينما سيتي بمدينة نابلس التي رفعت لافتة كامل العدد وقررت مد عرض الفيلم لأسبوع إضافي مع استمرار الإقبال الجماهيري عليه.

الفيلم الذي من المقرر أن تتوسع عروضه في دور العرض بالعالم العربي، كان قد تم اختياره كفيلم افتتاح مهرجان الأقصر للسينما العربية والأوروبية وشارك في المسابقة الرسمية وتم عرضه هذا الشهر في الولايات المتحدة الأميركية من خلال مهرجان بالم سبرينغز السينمائي الدولي في كاليفورنيا، ثم مهرجان السودان للسينما المستقلة.

وقبلها فاز 3000 ليلة بـجائزة لجنة التحكيم في النسخة الثامنة من العروض الدولية لأفلام وتلفزيون المرأة بالولايات المتحدة الأميركية، ونال جائزة الجمهور في مسابقة نقطة الالتقاء بالدورة الـ60 من مهرجان بلد الوليد السينمائي في إسبانيا، حيث بلغ متوسط تقييم الجمهور للفيلم 4.297 من 5 نقاط، ووفقاً للبيان الرسمي الذي أصدره المهرجان، فقد "تلقى فيلم 3000 ليلة أكثر استقبال دافئ من الجمهور من بين أفلام المسابقة".

وتعد الجائزتان تتويجاً لردود الفعل المشجعة التي حققها العرض العالمي الأول لفيلم 3000 ليلة في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، ثم مشاركته في مهرجان بوسان السينمائي الدولي بكوريا الجنوبية، ومهرجان لندن السينمائي التابع لـمعهد السينما البريطاني، والذي كانت عروض الفيلم خلاله كاملة العدد ونفذت تذاكره سريعاً قبل العرض.

فيلم 3000 ليلة هو إنتاج فلسطيني فرنسي لبناني بمشاركة الأردن والإمارات وقطر، وتقوم شركة MAD Distribution بتوزيعه في العالم العربي.

ويروي الفيلم قصة مُدرّسة فلسطينية تضع مولودها الأول في سجن إسرائيلي، فتواجه أصعب التحدّيات من أجل حماية ابنها والحفاظ على بصيص من الأمل.