رحل مساء أمس المخرج المسرحي برج فازليان عن عمر يناهز 90 عاماً بعد رحلة طويلة مع الأعمال المسرحية التي تركت بصمتها الفريدة في ذاكرة المسرح .

ولد الراحل عام 1926 في إسطنبول ، وفي العام 1945 أخرج مسرحيته الأولى Les Caprices de Marianne لألفرد دو موسيه ، وأسس لاحقاً "فرقة فاهرام بابازيان" التي كان لها دور مسرحي مهم.

إنتسب فازليان إلى "حلقة المثقفين الأرمن" في العام 1952 وألف معهم فرقة "مسرح الخشبة الجديدة" ، وأخرج مسرحيات "البخيل" لموليير ، "فولبوني" لبن جونسون والتي عاد وقدّمها لاحقاً في مسرح بيروت ومسرح مهرجانات بعلبك ، "آلهة القديمة" تأليف ليفون شانت، و"حكاية فاسكو" لجورج شحادة ، "كوميديا الأغلاط" لشكسبير ، ترجمة أنسي الحاج ، "الزنزلخت" لعصام محفوظ ، بطولة نبيه أبو الحسن وريمون جبارة وفيليب عقيقي، "اللعب ع الحبلين" إقتباس ريمون جبارة وبطولة شوشو ، "جبران خليل جبران" نص غبريال بستاني و"حبل المشنوق" للكاتب روبير غوريك.

عمل فازليان مع الأخوين الرحباني في مسرحياتهما "لولو" ، "ميس الريم" ، "الشخص" ، "بياع الخواتم" ، "هالة والملك" و"يعيش يعيش" ،وفي فيلميهما "سفر برلك" و"بنت الحارس" ، وشارك في فيلم "كلنا فدائيون" من تأليف أنطوان غندور وإخراج غاري غارابتيان.

موقعنا كان خص الراحل سابقاً بمقالة كتبها الدكتور فاروق الجمال ، لقراءة المقالة إضغطهنا.

من أسرة "الفن" نتقدم بأحر التعازي لعائلة الفقيد ولأهل المسرح عموماً راجين من الله أن يسكن الراحل فسيح جناته .