يستمر فيلم ذيب، للمخرج الأردني ناجي أبو نوار في تحقيق الإنجازات الدولية، هذه المرة كانت في حفل توزيع جوائز بافتا (جوائز أكاديمية السينما البريطانية- BAFTAs)التي فاز فيها بـجائزة العمل الأول البارز لمخرج بريطاني.

الحفل الذي أقيم في دار أوبرا لندن العريقة، يُعد أرفع حفل جوائز سينمائية في العالم بعد جوائز الأوسكار الشهيرة، والتي ينتظر "ذيب" الإعلان عنها يوم الأحد 28 شباط/فبراير، حيث ترشح بها في فئة أفضل فيلم أجنبي.

ومنذ انطلاقه في المهرجانات الدولية في أآب/أغسطس 2014، عُرض "ذيب" في 25 دولة، ونال 18 جائزة سينمائية، منها جائزة أفضل مخرج من مهرجان فينيسيا السينمائي، وأحدثها كانت 3 جوائز في الدورة الـ12 من المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء بزاكورة (المغرب). كما فاز أبو نوّار بجائزة مجلة فارايتي لـأفضل صانع أفلام عربي بعام 2014.

وقد انطلق الفيلم مؤخراً بدور العرض في الولايات المتحدة الأميركية، وجمع أكثر من 220 ألف دولار في شباك الإيرادات واستمر بدور العرض لمدة 12 أسبوعاً متواصلاً، ووصفته جريدة نيويورك تايمز بأنه "فيلم مغامرات أردني رائع".

وقبلها عُرض الفيلم تجارياً في 12 دولة بالعالم العربي وأوروبا، ومن المخطط إعادة إطلاقه في دول عديدة بالعالم العربي تزامناً مع منافسته في جوائز أوسكار، وقد عاد بالفعل لدور العرض في مصر ولبنان بعروض كاملة العدد.

"ذيب" هو أول الأفلام الطويلة للمخرج والكاتب الأردني ناجي أبو نوار، الذي اشترك في كتابته مع باسل غندور، وتدور أحداث الفيلم في الصحراء العربية عام 1916، ويتناول قصة الفتى البدوي "ذيب" وشقيقه حسين اللذين يتركان أمن مضارب قبيلتهما في رحلة محفوفة بالمخاطر في مطلع الثورة العربية الكبرى، حيث تعتمد نجاة ذيب من هذه المخاطر على تعلم مبادئ الرجولة والثقة ومواجهة الخيانة.