ضمن شراكتها مع مركز السينما العربية في فعاليات الدورة الـ66 من مهرجان برلين السينمائي الدولي (من 11 إلى 21 فبراير - شباط)، أعلنت مجلة فارايتي عن منح جائزة أفضل صانع أفلام عربي في 2015 للمخرج الإماراتي ماجد الأنصاري عن فيلمه الروائي الطويل الأول زنزانة.



وعقب فوزه بالجائزة قال الأنصاري "يشرفني حقاً حصولي على جائزة فارايتي لمخرج العام. وإضافة لـفارايتي
وMAD Solutions؛ أريد بشكل خاص أن أوجه شكري لشركة إميج نيشن التي كانت داعمة خلال الإنتاج بشكل لا يُصدق. أتمنى أن تساعد هذه الجائزة في جذب الاهتمام إلى صناعة السينما المزدهرة في دولة الإمارات، وأن تمهد الطريق لطرق حكي جادة وغير متوقعة".

وسابقاً، كانت مجلة فارايتي تكشف عن جائزتها خلال مهرجان أبوظبي السينمائي حتى عام 2014، وكان آخر الفائزين بها هو الأردني ناجي أبو نوَّار مخرج فيلم ذيب المرشح الحالي لـجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، وتعود الجائزة الآن من خلال مركز السينما العربية ضمن مهرجان برلين السينمائي الدولي.

ماجد الأنصاري مخرج إماراتي شاب ساهم في صناعة عدد من الأعمال السينمائية العربية الهامة من بينها ظل البحر للمخرج نواف الجناحي، من ألف إلى باء للمخرج علي مصطفى، وقد استطاع من خلال فيلمه القصير الدخيل الفوز بـجائزة السعفة الذهبية في مهرجان المكسيك السينمائي الدولي، كما عُرض في عدد كبير من المهرجانات والفعاليات السينمائية الهامة، ويعتبر زنزانة هو فيلمه الروائي الطويل الأول.

فيلم زنزانة من إنتاج إيمج نيشن أبوظبي، وقد تم اختياره للمشاركة رسمياً في مهرجان لندن السينمائي التابع لـمعهد السينما البريطاني (BFI)، وهو من بطولة صالح بكري، علي سليمان وعهد كامل، ويحكي الفيلم قصة طلال الذي ينتظر معرفة مصيره في زنزانة ببلدة نائية حيث تخنقه الوحدة وعذاب الابتعاد عن ابنه وطليقته التي لا يزال متعلقاً بها. عندما يحضر ضابط في زيارة ودية لمركز الشرطة، يجد طلال نفسه شاهداً على حمام دم بلمح البصر، ثم يدرك على الفور أن السجن ليس أكبر مشكلاته عندما يجد نفسه متورطاً في مخطط مجهول لإنقاذ عائلته من رجل مضطرب عقلياً.

وفي الدورة الحالية من مهرجان برلين السينمائي الدولي يتواجد مركز السينما العربية مع شركاء يبلغ عددهم 26 مؤسسة وشركة سينمائية من جميع أنحاء العالم، ضمن استراتيجيته الجديدة التي تستهدف التواجد في أكثر من 20 مهرجان وسوق سينمائي دولي في 2016، حيث بدأ العام بأنشطة مكثفة في الدورة الـ45 من مهرجان روتردام السينمائي الدولي، ومن المقرر أن يتواجد هذا العام في سوق هونغ كونغ الدولي للسينما والتليفزيون "فيلمارت" (من 14 إلى 17 مارس - آذار)، على أن يتم الإعلان لاحقاً عن المهرجانات والأسواق الدولية التي سيشارك فيها المركز..

وخلال فعاليات المهرجان كان مركز السينما العربية قد أعلن عن تعاقده مع مجلة فارايتي كشريك إعلامي وموقع Festival Scope كشريك رقمي ومع منصة Striim الإلكترونية كشريك تكنولوجي لأنشطة المركز في 2016، كما أطلق المركز خلال هذه الدورة مجلة سينمائية تقدم الشركاء، المهرجانات والأسواق الدولية التي تستقبله خلال العام، بالإضافة إلى تسليط الضوء على آخر مستحدثات السوق السينمائي العربي.

مركز السينما العربية هو بمثابة منصة دولية تروّج للسينما العربية، حيث يوفر المركز لصناع السينما العربية، نافذة احترافية للتواصل مع صناعة السينما في أنحاء العالم، عبر عدد من الفعاليات التي يقيمها المركز وتتيح تكوين شبكات الأعمال مع ممثلي الشركات والمؤسسات في مجالات الإنتاج المشترك، التوزيع الخارجي وغيرها.

وتتنوع أنشطة مركز السينما العربية ما بين أجنحة في الأسواق الرئيسية، جلسات تعارف بين السينمائيين العرب والأجانب، حفلات استقبال، اجتماعات مع مؤسسات ومهرجانات وشركات دولية، وإصدار دليل مركز السينما العربية ليتم توزيعه على رواد أسواق المهرجانات.