تحدث الممثل السوري مكسيم خليل عن مشاركته في مسلسل "يا ريت" وموضع العمل الذي يتناول في أحد جوانبه وضع النازحين السورييين في لبنان.


وقال في تصريح خاص لموقع "الفن" :"طبعا هناك فئات من النازحين ، ونحن لا نتناول "مخيمات النازحين" بل الفئة الأعلى قليلا، ولكن طبعا فئة تعاني ، نحن نتحدث عن أشخاص استأجروا بيتا صغيرا ووضعهم غير مستقر وبالكاد يعيشون ويؤمنون لقمة عيشهم ومستلزماتهم".
وأضاف:" مجرد طرح الموضوع بمسلسل لبناني هذا أمر جيد، لأنه يجب على المجتمع اللبناني أن يعرف ان من اتى من سوريا إلى لبنان لم يأت بدون سبب لأنه ما من أحد يترك منزله ليأتي ويعيش في خيمة. لقد أتى من سوريا نتيجة ظروف قاسية جداً ، لقد أتوا من الموت".

وعن تناول الأزمة السورية في الأعمال الدرامية، قال :"من الممكن أن يكون الموضوع استغلالاً درامياً لا أكثر لأنه عندما نقدم عملا فيه رسالة انسانية حقيقة لا نجد من يتبناه لا المحطات ولا الاعلام .. والعملان اللذان سبقى وقدمتهما لم ينالا حقهما لأنني قدمت فيهما اضاءة مهمة على وضع السوريين الانساني وكل شيء"
وأضاف:" العمل لم يدفع المحطات لشرائه، هذا العمل كان يجب أن يكون على كل شاشات. لقد عرض على محطة "ابو ظبي" ولكن أين المحطات الأخرى "دبي"، "MBC"، والمحطات المصرية ؟...وبالتالي ما يحصل إما هو استغلال أو عدم قدرة على الهروب من الواقع بحكم القرب الجغرافي من سوريا".

وعن الأمنية الفنية والشخصية يقول مسكيم :"يا ريت يصبح لدينا سينما ليست تجارية بل تحمل الوجه التجاري والهادف معا والتي تحكي عن معاناة المواطن والمجتمعات وتخترق الخطوط الحمر وتقف بوجه كل شيء له علاقة بالتطرف وبالطائفية والديكتاتورية وبالعنصرية. ويا ريت تعود سوريا كما كانت من قبل في خمسينيات القرن الماضي وأحسن، ويحقق الناس كل ما يريدونه".