مع انطلاق فعاليات برلينال للمواهب التي تُقام في إطار الدورة الـ66 من مهرجان برلين السينمائي الدولي (من 11 إلى
21 شباط/فبراير)، وقبل ثلاثة أيام على الكشف عن الأفلام الفائزة بجوائزها، تقدم مؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ عروضاً خاصة لثلاثة أفلام قصيرة بالجوائز في مكتب ممثليها ببرلين يوم الخميس 11 شباط/فبراير، وهي الفيلم الفلسطيني المرشح لجائزة أوسكار أفضل فيلم روائي قصير 2016، السلام عليك يا مريم، للمخرج باسل خليل، والفيلمين الفائزين بجوائز روبرت بوش شتيفتونغ في 2014 حار جاف صيفاً للمخرج شريف البنداري، وZeus للمخرج بافل فيسناكوف.



وسوف يكون حضور عروض الأفلام بدعوات خاصة، بحضور صُناع هذه الأفلام وضيوف شرف متمثلين في كارلو تشاتريان المدير الفني لـمهرجان لوكارنو السينمائي الدولي، كريستيان جون مدير قسم الأفلام ونائب المندوب العام في مهرجان كان السينمائي، شيفاني بانديا المدير الإداري لـمهرجان دبي السينمائي الدولي.

ويتبع عروض الأفلام حلقة نقاشية سوف يديرها كونستانتين شرايبر الصحافي بقناة n-tv، بحضور المخرجين باسل خليل وشريف البنداري، مع الكاتب الصحافي أبو بكر الجامعي.

وقد كشفت مؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ عن مشروعات الأفلام المرشحة لجوائزها التي تمنحها لثلاثة مشروعات أفلام في فئات الروائي القصير، التسجيلي والتحريك يتعاون في صناعتها منتجون ومخرجون من ألمانيا ودول العالم العربي، حيث سيتم توزيع الجوائز على المشروعات الفائزة يوم الأحد 14 فبراير - شباط في حفل يُقام ضمن فعاليات برلينال للمواهب.

وتتكون لجنة تحكيم المسابقة من جورج ديفيد مدير الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، يوهانس إيبرت السكرتير العام بـمعهد غوته، الأديبة والصحافية دوريس هيب مدير تحرير شركة ZDF/Arte، المنتج رومان بول مؤسس شركة Razor Film Production ببرلين، هانيا مروّه مؤسِسة ومديرة جمعية متروبوليس السينمائية ببيروت، المخرجة ماريان خوري مدير شركة أفلام مصر العالمية، فلوريان ويغون مدير البرامج في برلينال للمواهب.

وسيجتمع أعضاء لجنة تحكيم الجائزة لمدة يومين في مكتب ممثلي روبرت بوش شتيفتونغ قبل فعاليات مهرجان برلين السينمائي الدولي، وسوف يعرض كل فريق فكرة مشروعه على اللجنة خلال 15 دقيقة لكل منهم، حيث قد تم تحضير الفرق المرشحة لهذا العرض بواسطة خبراء ضمن منتدى المرشحين، الذي عُقد في شهري تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الأول/ديسمبر الماضيين.