المعطف التقليدي للأطباء سيختفي قريباً من المستشفيات بعد التوصيات التي أصدرتها منظمة الصحّة العالمية وعدد من المعاهد البحثية.

فأظهرت العديد من الدراسات أن المعطف التقليدي للطبيب بأكمامه الطويلة، يحمل كمية كبيرة من البكتيريا.

وأجرت منظمة الصحة العالمية وخبراء من معهد روبرت كوخ الألماني، العديد من الدراسات لفحص مدى خطورة معطف الطبيب. وأظهر فحص العديد من معاطف الأطباء، أنّ نحو 60 بالمائة منها تحتوي على أنواع مختلفة خطيرة من البكتيريا من بينها بعض الأنواع شديدة المقاومة للمضادات الحيوية. ونتيجة للدراسات المختلفة، أوصت منظمة الصحة العالمية بالتخلي عن معطف الطبيب التقليدي بالأكمام الطويلة واللجوء إلى المعاطف ذات الأكمام القصيرة التي تشبه معطف طاقم التمريض.

وتتمثل مشكلة تلوث المعاطف بالبكتيريا في صعوبة تعقيمها على عكس اليدين على سبيل المثال. وبدأت مستشفيات في ألمانيا بتطبيق هذه التوصية، إذ أعلنت ثمانية من مستشفيات مدينة هامبورغ، التخلي عن المعطف التقليدي للطبيب والاستعاضة عنه بمعاطف قصيرة الأكمام بداية نيسان المقبل. وللتفرقة بين الطبيب والممرض، سيتم وضع اشارة معينة على معاطف طاقم التمريض، وفقاً لموقع “موبوالالكتروني الألماني. كانت إنجلترا وهولندا من الدول الرائدة في اتخاذ هذا الإجراء إذ قامتا بحظر المعاطف ذات الأكمام الطويلة، لأسباب تتعلق بالنظافة والحماية من البكتيريا.

بيانات وزارة الصحة الألمانية تشير الى أن 400 إلى 600 ألف مريض يصابون سنوياً بما يطلق عليه “عدوى المستشفيات” وهي أنواع البكتيريا التي تصيب المريض نتيجة الإقامة بالمستشفى. أما بيانات الجمعية الألمانية لنظافة المستشفيات، فتشير إلى أن عدد الإصابات بهذا النوع من العدوى يصل إلى 900 ألف مريض سنوياً بالإضافة إلى 30 ألف حالة وفاة على الأقل.