"نهّام قطر".

..هذا اللقب لم يأتِ من فراغ فهو أحد أبرز الأسماء الفنية القطرية، وها هو يشارك مرة جديدة ضمن فعاليات مهرجان ربيع سوق واقف، الذي تنظمه إذاعة صوت الريان، حيث سيحيي حفلاً الليلة إلى جانب الفنان ماجد المهندس.

منصور المهندي، وعلى هامش مشاركته هذه، عقد أمس مؤتمراً صحفياً تسلّم دفّة إدارته الإعلامي فواز مزهر، وذلك في استديو 1 داخل فندق دابليو في الدوحة.

المهندي تحدث عن تحضيراته للحفل وأعلن أنه سيقدم خلاله مجموعة من أغنيات ألبومه السابق، وأنه بصدد التحضير لألبومه الجديد الذي يتضمن 10 أغنيات وهو من إنتاج صوت الريان ومن المفترض أن يبصر النور خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، وسيطرح من خلاله أغنية باللون الخمّاري للمرة الأول ليجعل لنفسه بصمة خاصة في هذا الإطار.

وعن الفرق الشعبية المشاركة ضمن فعاليات المهرجان، أكد المهندي أنها عديدة ومن مختلف الدول العربية، إذ تشارك فرق من الأردن، السعودية، قطر ومن سلطنة عمان أيضاً، بالإضافة إلى فن الصوت حيث يستضيف المهرجان فنانين من دولة الكويت منهم العمّاري، صلاح حمد خليفة، يوسف الجدة، والفنانين القطريين ابراهيم علي، وعبدالله عيد الذي يشارك للمرة الأولى، وغيرهم.

وردّاً على سؤال "الفن"، حول الدعم الكبير الذي تقدّمه صوت الريان من خلال استديوهاتها واهتمامها بالمواهب الجديدة والفنون الشعبية، أجاب منصور المهندي: "قبل صوت الريان كانت الفنون الشعبية تتجه نحو الاندثار، خصوصاً الفرق الشعبية الموجودة في قطر.

أما الآن فقد تغيّر الوضع بعدما احتضنت صوت الريان الفنون الشعبية والفرق الشعبية، وعمدت إلى ضمّ خيرة الشباب الذي يولون التراث أهمية في قطر، حتى باتت الفرق الشعبية في سوق واقف محط أنظار الجميع.

في البداية لم يكن يعلم أحد عن فن الطنبورة، فن الليوا، وفن الهبّان، وكذلك فن الصوت ولكن الحمد لله بفضل الله وصوت الريان عادت هذه الفنون إلى عزّها".

وختم المهندي مؤتمره الصحفي بالإعلان عن نيته تحضير برنامج توثيقي للفنون الشعبية في دولة قطر، وذلك بعد إصدار ألبومه الجديد.