ورحل وليم خوري ، المبدع الذي صمّم أجمل الفساتين والعباءات والتي إنسابت على اللواتي إرتدينها جواهر ولآلئ .


الشحرورة صباح ، أميرة البادية سميرة توفيق ، كوكب الشرق أم كلثوم ، المطربة الكبيرة نجاح سلام ، المطربة الراحلة سلوى القطريب ، الفنانتان ماجدة الرومي ونجوى كرم ، وفرح ديبا إمبراطورة إيران السابقة والزوجة الثالثة لشاه إيران محمد رضا بهلوي ، وغيرهن الكثير من نجمات الفن وسيدات المجتمع تألقن بأزياء خوري .
رحل وليم ، وفساتينه ستبقى تحكي عنه ، فكل تصميم يحمل ذكرى ورواية وإبداع .

رحل خوري مساء أول من أمس بعد تعرضه لأزمة صحية في الرئتين أدت إلى هبوط مستوى الصوديوم في جسمه ، وحددت عائلته موعد الدفن يوم غد السبت في مطرانية الروم الملكيين الكاثوليك، وسيحتفل بالصلاة لراحة نفسه قبل أن يوارى الثرى في مدافن العائلة ، وتقبل التعازي في صالون المطرانية يوم السبت ابتداءً من الساعة الحادية عشر قبل الظهر ، ويوم الأحد من الساعة الثانية عشر ظهراً ولغاية السادسة مساءً.


"ملكة الأناقة" من الألقاب التي أطلقت على الشحرورة صباح لأنه لطالما إنتظرناها لتطل ونرى أزياءها ، فكنا ننبهر كل مرة بإطلالتها حيث أن هذه الروائع التي تحمل توقيع وليم خوري كانت تأتي متميزة دائماً .
حوالى 400 فستاناً من توقيع خوري لصباح ، وعادت وأطلت ، في البعض من هذه الفساتين ، الفنانة كارول سماحة وذلك في مسلسل "الشحرورة" الذي جسّدت خلاله كارول سيرة الراحلة صباح .

أميرة البادية سميرة توفيق المتألقة دائماً بأزيائها الرائعة الجمال ، إن كانت فساتين أو عباءات ، لطالما جمعتها صداقة كبيرة بالراحل وليم خوري الذي جعلها في كل إطلالة لها تحمل مفاجأة في أزيائها المشغولة بحرفية عالية وخلق وإبداع .

سمراء البادية سميرة توفيق بدت متأثرة جداً حين تحدثنا معها عن الراحل فبكت وقالت لنا :"وليم حضر تكريمي خلال الصيف الماضي وأصرّ على الحضور رغم مرضه وحالته الصحية الصعبة ، خسرت أخاً لي وهو صديق العائلة".

وأضافت :"إنطلقنا معاً وربينا سوياً ، وهو الإنسان الوحيد الذي لم يتركني بكل حالاتي وظروفي وأوضاعي ، بقي إلى جانبي في بعدي وبقربي ، لم يتركني يوماً ، كنت أشكو له همي وهو يعرف أسرار منزلنا ، وفي حال حدوث أي طارئ كان يتصل بي دائماً وحتى لو في منتصف الليل ، ولو أي شخص قال عني كلمة سيئة كان وليم يغضب جداً".
وختمت سميرة حديثها معنا قائلة :"لم ألبس من غير أزياء وليم خوري إلا نادراً جداً ، فهو صمّم لي الكثير من الفساتين والعباءات ، وكان ينتظرني في كواليس المسرح ليشرف على إطلالتي ، رحمه الله".

الفنانة جاكلين التي فاجأناها بالخبر قالت لنا:"وليم خوري مصمم عظيم وكانت معه أجمل أيام ، ألبسني من تصاميمه ملابس رائعة ، لا زلت أحتفظ لغاية الآن بفستان فوشيا من تصميمه "بياخد العقل" ، يكفي أنه كان يُلبس الشحرورة صباح وأميرة البادية سميرة توفيق".
وأضافت :"أزياء وليم رائعة إن كانت فساتين سهرة أو عباءات أو غيرهما ، فهو كان يدرك جيداً ما تحتاجه الفنانة من أزياء وما يليق بها فيعطي كل واحدة منا من ستايله الخاص "رزق الله على الزمن الجميل".
وختمت جاكلين :"رحم الله وليم خوري ، وأعزّي عائلته وأهله".

الزميلة لينا رضوانقالت :"أول فستان ألبسني إياه وليم كنت حينها أبلغ عامي الأول ، ولا زلت أحتفظ به في خزانتي ، لبست من أزيائه أميرات وشيخات وسيدات العالم العربي وملكات الجمال وكل عرائس منزلنا".

وتابعت :"وليم صمّم لي فستان زفافي حيث عمل عليه لمدة ستة أشهر فكان من أروع الفساتين وجعلني أبدو أميرة مثل كل الأميرات اللواتي لبسن من أزيائه ، كما ألبس يومها خالتي المطربة سميرة توفيق ووالدتي ، ولكن زواجي لم يستمر طويلاً ، فما بقي منه هو هذا الفستان الحلم الذي حققه لي وليم خوري".
وختمت لينا :"رحم الله المبدع والمحب والغالي وليم خوري".

وبرحيل المصمم المبدع وليم خوري يخسر لبنان والعالم العربي واحداً من أهم مصممي الأزياء ، وإنساناً كبيراً في أخلاقه .