دخلت عالم تصميم الأزياء منذ سنوات قليلة لكن سرعان ما لاقى إسمها الشهرة، من خلال تصاميمها وإطلالاتها التلفزيونية .


تصاميمها تعتمد على البساطة الجميلة وتليق بسيدة راقية ذوقها رفيع .
مصممة الأزياء زينة صليبي نالت جائزتين في مسيرتها الأولى من لبنان والثانية من دبي .

وقد التقينا زينة التي حدثتنا عن مسيرتها وتصاميمها ومشاريعها الجديدة والنجمات اللواتي تعاملت معهن وغيرها من المواضيع .


أخبرينا عن مسيرتك .
درست الحقوق وعلاقات دبلوماسية خارجية، بعدها درست تصميم الأزياء وأحببت ان اعمل في هذا المجال، بدأت العمل منذ 3 سنوات ، قدمت خلالها عرضَي أزياء، في البداية انطلقت بالملابس الجاهزة وبت أصمم حالياً فساتين الزفاف.

ما هو جديدك؟
حالياً أصمم بطريقة غير موسمية فكل فترة حوالى الشهر او شهرين أقدم ما هو جديد ، والآن أحضر لعرض أزياء، ليطرح في الشتاء المقبل، سيكون في لبنان .

كيف تصفين فساتين الزفاف التي تصممينها ؟
صممت 4 فساتين زفاف ، أحب الستايل الكلاسيكي الملكي وأحاول أن أصممه بطريقة تجعل العروس حين تنظر إلى فستانها بعد سنوات تراه جميلاً بمعنى أنني لا أدخل فيه التفاصيل الغريبة التي قد تحبها العروس الآن وتراها غير عصرية في السنوات القادمة .

كيف تسعين إلى التميز في تصميم فساتين الزفاف في ظل عدد كبير من المصممين ؟
أحاول أن أبقي اللمسة القديمة بينها إستخدام اللؤلؤ واللون العاجي الذي يعطي فخامة ولا أدخل الستراس البراق أو الكورسي ، وتوجهي في تصميم فساتين الزفاف هو نحو التركيز على القصة أكثر من الشك أو البريق ، والقصة تكون كلاسيكية ملكية ، ولا بد من الذكر ان هناك تفاصيل لا تبطل موضتها مثل اللؤلؤ.

ما هي المواصفات الموجودة في تصاميمك التي تجعل السيدة تتوجه نحوك وليس نحو مصممين آخرين ؟
تصاميمي فيها الكثير من البساطة، حيث انني أحب أن تطل المرأة بقطعة راقية لا تتضمن الكثير من الجرأة ، حتى أنني لا أعمل على تصاميم الفساتين القصيرة بل من الممكن ان أصمم فستاناً قصيراً إلى حد معين ، فالمرأة من الجميل ان تكون محتشمة.



إلى أي مدى أضافت لك الجائزة التي تسلمتِها في دبي كأفضل مصممة لبنانية وذلك فيمهرجان بعنوان Luxury Lifestyle Awards؟

أضافت لي كثيراً خصوصاً ان هذه الجائزة تسلمتها في دبي حيث انه كان لي سنة فقط في سوق دبي وأحببت الامر حيث ان سوق الإمارات أصعب من السوق اللبناني فالمرأة الإماراتية من ناحية لديها مجتمعها وبيئتها ، ومن ناحية ثانية لديها حب للعصرية ويجب التوفيق بين ذلك .
يذكر أنها الجائزة الثانية لي حيث انني كنت قد تسملت جائزة في لبنان ، عن فئة تمكين المرأة Women Empowerment.

هل سحبت دبي لقب عاصمة الموضة من لبنان ؟
اللبنانيون لهم دور كبير في ايصال دبي إلى هذا المركز المتقدم في عالم الموضة حيث انهم يبرعون هناك في مجالهم ، وما يميز دبي عن لبنان هو وضعها الإقتصادي الأفضل ، وهذا يؤثر كثيراً حيث ان الناس في لبنان غير مرتاحين مادياً بينما في دبي الأمر يختلف وبالتالي المصمم اللبناني يسافر إلى دبي .
ولكن لا بد من الإشارة إلى ان النجاح في لبنان ضروري من أجل الوصول إلى النجاح في دبي.

ما هي مشاريعك التلفزيونية حالياً؟
حالياً أطل في برنامج ب بيروت ، حيث أقدم فقرة عن الموضة ، وما زلت مستمرة معهم منذ 3 سنوات ، وعدا عن ذلك أطل في برامج متفرقة من وقت لآخر مثل برنامج ET .
تجربتي في ب بيروت من أجمل التجارب، حيث أنني بت من عائلة البرنامج والإعلامي بلال العربي قدم لي فرصة جميلة جداً وإسمي اشتهر بطريقة أسرع وأكبر ، حتى أنني فتحت أبواباً لي إلى الدول العربية من خلال إطلالاتي الأسبوعية في البرنامج ، وأنا بدوري أعمل فيه من قلبي.

هل ما زلت تتعاملين معمديرة أكاديمية برنامج "ستار أكاديمي"كلوديا مرشليان ؟

لا ، فقد عملت معها في أول إطلالاتها في البرنامج ، كانت تجربة جميلة حيث ان كلوديا قريبة من القلب وراقية ، وهذا تحدّ لي أن أعمل مع سيدات ليس لديهن مقاييس العارضات، والسيدة كلوديا يهمها ان تظهر بشكل لبق.

تجمعين من خلال عملك بين أن تكوني ستايليست ومصممة أزياء؟
ألعب دور ستايليست من خلال إعطائي النصائح للسيدات في برنامج ب بيروت، ولأنني إمراة افهم أكثر على المراة نفسها ، تجربتي في ب بيروت زادت من خبرتي في هذا المجال .

مع من من النجمات تعاملتِ ؟
تعاملت مع باميلا الكيك وفيفيان مراد ونادين الراسي ومها سلمى، ولا بد من الإشارة إلى أنني لا اسعى الى أن أذهب إلى النجمات ليرتدين من تصاميمي بل هنّ يأتين إليّ .
أحب أن ترتدي الفنانات من تصاميمي لكن لا أركض سعياً لهذا الأمر.

من من النجمات تعتبرينها أيقونة في عالم الموضة ؟
لا يوجد نجمة اليوم لا تعرف أن ترتدي بشكل جميل ، فكل نجمة بات لديها ستايليست خاص بها .
احب ستايل الفنانة اليسا، فهي نادراً ما تخطئ وتتجه نحو الكلاسيكية والبساطة .
الفنانة هيفا وهبي ستايلها متميز وتتوجه نحو التغيير الدائم والتجدد، دائماً الناس تنتظر ما سترتديه هيفا وأعرف ذلك لأن أغلب السيدات يأتين إليّ بصور لملابس هيفا .
الفنانة نوال الزغبي أيقونة في الموضة ، وذوقها رفيع وتعرف ما يليق بها.
الفنانة نجوى كرم ملابسها جميلة دائماً.