بعد إعلان أكاديمية فنون وعلوم السينما الأميركية الخميس 14 يناير عن القائمة النهائية للأفلام المرشحة لجوائز أوسكار 2016 في مختلف فئاتها، حصلت الأفلام التي توزعها شركة AFD في دور العرض المصرية على 14 ترشيحاً، تصدرها Star Wars: The Force Awakens بخمسة ترشيحات، The Hateful Eight وSicario بثلاثة ترشيحات لكل منهما، فيلم التحريك Inside Out بترشيحين وفيلم العميل جيمس بوند Spectre بترشيح واحد.



وتمثلت ترشيحات The Force Awakens في فئات أفضل مونتاج، أفضل موسيقى تصويرية أصلية لمدير التصوير جون ويليامز، أفضل مكساج صوت، مونتاج أصوات وأفضل مؤثرات بصرية.

فيما حصل فيلم الويسترن The Hateful Eight للمخرج والمؤلف الكبير كوينتن تارنتينو على 3 ترشيحات هي أفضل ممثلة مساعدة لـجينيفر جيسون لي، أفضل تصوير لمدير التصوير روبرت ريتشاردسون وأفضل موسيقى تصويرية أصلية للمؤلف الموسيقي الكبير إنيو موريكون.

الترشيحات الثلاثة لفيلم Sicario تمثلت في أفضل تصوير لمدير التصوير روجر ديكنز، أفضل موسيقى تصويرية أصلية للمؤلف الموسيقي يوهان يوهانسن، بالإضافة إلى أفضل مونتاج أصوات.

أما بالنسبة لفيلم التحريك Inside Out من شركة بيكسار والذي يعتبره الكثيرون أحد أهم الأفلام في السنوات الأخيرة، فقد ترشح لجائزتين تمثلتا في أفضل فيلم تحريك طويل وأفضل سيناريو أصلي.

كما ترشحت أغنية Writing's On The Wall للمطربين سام سميث وجيمس نابير من فيلم العميل السري جيمس بوند Spectre لـجائزة أفضل أغنية أصلية لفيلم سينمائي.

ويتواجد حالياً فيلما Star Wars: The Force Awakens وThe Hateful Eight في دور العرض المصرية من خلال شركة Allied for Distribution الموزعة لأفلام شركات والت ديزني، سوني بيكتشرز وكولومبيا بيكتشرز في مصر، والتي أطلقت أفلام Sicario ،Inside Out وSpectre في دور العرض خلال 2015.