في إطار مشروع "دعم أنشطة إعادة تشجير وتنمية الأحراج بالشراكة مع المجتمعات المحلية" المموّل من الاتحاد الأوروبي، وبإدارة وزارة الزراعة، وتنفيذ برنامج الأراضي والموارد الطبيعية في معهد الدراسات البيئيّة في جامعة البلمند، نظّم المعهد يوم إعادة تحريج في بلدة منجز-عكار وذلك بالشراكة مع بلدية منجز وبالتعاون مع تعاونية المزارعين في البلدة، وذلك ضمن مشروع معالجة مشكلة تراجع الغطاء الحرجي في لبنان ودعم التنمية المحلية، من خلال إجراء أنشطة إعادة التحريج والإدارة المستدامة للغابات، تماشيًا مع برنامج الأربعين مليون شجرة الذي أطلقته وزارة الزراعة.

بدايةً، ألقى كل من مدير معهد الدراسات البيئية في البلمند الدكتور منال نادر ورئيس بلدية منجز الأستاذ جورج يوسف كلمات ترحيبية بالمشاركين. من ثم عرض الدكتور جورج متري، مدير برنامج الأراضي والموارد الطبيعية، أبرز نشاطات المشروع المتمثّلة أوّلا بزرع وصيانة 9000 نصبة حرجيّة في منجز، ثانيًا بتعزيز التنمية الريفيّة وخلق فرص لتحسين سبل المعيشة الاجتماعيّة والاقتصاديّة للحدّ من الفقر، وثالثًا بزيادة قدرات المجتمع المحلّي، خصوصاً سكان القرى الأكثر عرضة لاسيما النساء منهم، وذلك من خلال الإدارة المستدامة للغابات.

إلى ذلك، تمّ عرض لأبرز نتائج الإحصاء الشامل حول الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لمنجز قدمته الدكتورة سابين سابا مديرة برنامج إقتصاد البيئة والطاقة في معهد الدراسات البيئيّة. اختتم اللقاء بشرح لعمليّة زرع النصوب الحرجية قدّمته المهندسة الزراعية جيسيكا كرم من فريق المعهد حيث شارك الحاضرون في زراعة حوالى 450 نصبة حرجية من أصناف الخروب والغار والصنوبر المثمر.