لليوم السادس على التوالي تستمر فعاليات مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي من خلال منافسة عروض مسرحية كثيرة على جوائز المهرجان الذي يُعد الأول بمدينة سياحية في مصر، حيث يهدف لتنشيط السياحة المصرية وإعادة الروح للحركة المسرحية في مساهمة من مازن الغرباوي رئيس المهرجان ، والفنانة وفاء الحكيم مديرة المهرجان ، ووزير الثقافة حلمي النمنم ، ومحافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة ، إلى جانب مشاركة وزارتي الشباب والرياض والسياحة ونخبة كبيرة من الفنانين المصريين من بينهم سيدة المسرح العربي سميحة أيوب وسهير المرشدي وأشرف عبد الباقي وغيرهم، حيث تتنافس عروض فنية مسرحية كثيرة من الأردن والإمارات وألمانيا وصربيا ورومانيا وغيرها من الدول في مهرجان يترأس لجنة تحكيمه الفنان أحمد عبد العزيز.


موقع "الفن" يكشف لكم بالصور كواليس حصرية للمهرجان وتصريحات خاصة من نجوم المهرجان عن تكريماتهم والكثير من الأشياء في التحقيق الآتي .

فعاليات المهرجان

بدأ حفل الإفتتاح يوم الجمعة الماضية بحضور وزير الثقافة السيد حلمي النمنم واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء وعدد كبير من نجوم الفن ، وتم تكريم عدد من الفنانين من بينهم محمود الحديني وسميحة أيوب وسهير المرشدي واحمد ماهر وعبير عيسي وعلي العليان، وتم الإعلان عن إنطلاق الدورة الأولى من المهرجان ، ومنذ اليوم التالي بدأت العروض والندوات تتوالى.

سميحة أيوب: المهرجان لم يسلم من الساخرين منه، وأوجه تحية لمازن الغرباوي ووفاء الحكيم وكل إدارة المهرجان

"الفن" حصل على تصريحات خاصة من النجوم عن المهرجان وأخبارهم الجديدة ومن بينهم سميحة أيوب التي قالت لنا :"سعيدة جداً بإقامة مهرجان مسرحي شبابي في مدينة شرم الشيخ والهدف منه تنشيط السياحة، وعلى الرغم من هدف المهرجان السامي الذي يهدف إلى تنشيط السياحة وتشجيع الشباب على الإبداع إلا أنه لم يسلم ممن سخروا منه ، ولكن هذا هو حال بلدنا يحاولون كبت أي أفكار إبداعية جديدة، ولكنني أشكر مازن الغرباوي ووفاء الحكيم على جهودهم حيال هذا المهرجان وإقامته".

سهير المرشدي: نحن شعب لا يخاف وحادث الغردقة لن يؤثر على السياحة
وقالت الفنانة سهير المرشدي في تصريحات خاصة لنا أن المهرجان رسالة للدول الخارجية للتعبير عن الأمن والأمان في المدينة رغم حدث سقوط الطائرة الروسية، ولقد أوضحت قائلة :"نحن شعب لا يخاف من أي شيء في الدنيا مهما كانت الظروف صعبة، لذلك فأنا كنت متحمسة للوقوف إلى جانب بلدي ودعم تنفيذ المهرجان والمشاركة في فعالياته، وعلى الرغم من حدوث عملية إرهابية في الغردقة إلا أن ذلك لم يؤثر على السياحة ولم يلقِ بظلاله على مدينة شرم الشيخ ، والوضع مستقر للغاية، فلدينا جيش يحميه ربنا".
وأوضحت المرشدي موقفها من العودة للوقوف على خشبة المسرح من جديد بعد سلسلة أعمال مميزة وناجحة وقالت :"لا أفكر في العودة للمسرح في الوقت الحالي، ولكنني أحب أن أتوجه للمسرح ومشاهدة الأعمال المسرحية كدور لي في الحركة المسرحية ، ولكن فكرة الوقوف على خشبة المسرح في الوقت الحالي غير واردة".

مازن الغرباوي رئيس المهرجان: فكرة المهرجان تخللت أفكاري وانا في فرنسا، وإختيار شرم الشيخ موفق للغاية
ويتحدث رئيس المهرجان المخرج الشاب مازن الغرباوي ويؤكد ان فكرة تنفيذ مهرجان شرم الشيخ قد حضرت في ذهنه بعد عودته من فرنسا أثناء المشاركة في مهرجان مسرحي هُناك حصد من خلاله جائزة أفضل عرض عن مسرحية "بيكيت شرف الله"، حيث أشار إلى انه بحث في إمكانية تنفيذ مهرجان مسرحي للشباب رغم صفتة الدولية ومشاركة دول كثيرة به، وأكد لـ"الفن" أنه قدم المشروع لوزير الثقافة وإستجاب وتحمس للغاية لتقديمه.

وأضاف قائلاً :"كنت بحاجة لمشاركة وزارة الثقافة والمسؤولين المصريين والفنانين لدعم المهرجان، وبالفعل وجدت ترحيباً كبيراً من الجميع لإستقبال الوفود الأجنبية وحضور عرض الإفتتاح وفعاليات المهرجان، وجاء إختيار شرم الشيخ لتنفيذ المهرجان بها لنثبت للعالم كله أننا نتمتع بالأمن والسلام وما حدث في بلدنا يحدث في العالم كله كذلك، لاسيما وانني فكرت أثناء وجودي في فرنسا في المواهب الشبابية المصرية وأنها لا تقل موهبة وخبرة عن الأجانب، لذا فكنت متحمساً لتنفيذه ، وأشكر من ساعدوننا على تنفيذه بأفضل شكل ممكن".

الأردنية عبير عيسى: مصلحة مصر تهمني وساندت العرض الأردني بحضوري
أما الفنانة الأردنية عبير عيسي فتؤكد لـ"الفن" أن الهدف من المشاركة بالمهرجان هو دعم السياحة المصرية حيث تقول :"مصر بلدي الثاني وتهمني مصلحتها كمواطنة عربية، كما انني سعيدة بالمشاركة في هذا المهرجان الوليد الذي أتمنى أن يتم تقديم دورات أخرى كثيرة منه فيما بعد".

وعما إذا كانت حضرت لمساندة العرض الأردني الذي يُشارك في المسابقة الرسمية من المهرجان فتقول :"بعيداً عن أي شيء أنا شاركت بالمهرجان لإقتناعي بأهميته في الوقت الحالي بمصر، ولكن هذا لا يمنع من مساندة عرض بلدي الأردن وحضور فعاليات المهرجان والحصول على التكريم من هوليوود الشرق".

أشرف عبد الباقي : تأخرت عن التكريم لظروف عملي، وأتمنى أن تستمر دورات المهرجات حتى خمسين دورة
ومن ناحية أخرى أبدى الفنان أشرف عبد الباقي رأيه في المهرجان مع العلم أنه حضر في اليوم الرابع منه لظروف عرض حلقة "مسرح مصر" على شاشة "mbc" يوم الخميس الماضي وقال :"أشكر من دعوني للتكريم وأتمنى أن تنفذ منه دورات مُقبلة كثيرة إلى أن تصل حتى خمسين دورة، وفكرة جيدة أن يتم إقامة مهرجان للشباب بمدينة سياحية لتنشيط الحركة السياحية بها".

الموسيقار أحمد فتحي : غنيت "رسالة سلام" إيماناً برسالة السلام من شرم الشيخ
أما الموسيقار اليمني أحمد فتحي ، والذي شارك بحفل الإفتتاح بالعزف على العود وغناء أغنية "رسالة سلام" ، فيقول عن المهرجان :"تحدثت معي إدارة المهرجان بخصوص المشاركة في فعالياته والحقيقة أنني لا أستطيع أن أتأخر عن هدف سامٍ وضروري وهو تنشيط السياحة المصرية ، وقدمت أغنية رسالة سلام بالتحديد كرسالة للجميع على أن هذا البلد آمن والأوضاع مستقرة".

وفي الوقت نفسه يعيش الفنان أحمد فتحي حالة من السعادة بنجاح ألبومه الجديد "غني حبيبي" الذي طرحه منذ ثلاثة أسابيع، ويؤكد أنه وصلته أصداء وردة فعل إيجابية للغاية من الجمهور الخليجي، مؤكداً على أن لديه أغنية ثانية مصورة بطريقة الفيديو كليب سيقوم بطرحه خلال الأسابيع المُقبلة غير الذي تم طرحه بالتزامن مع إصدار الألبوم.

ندى أبو فرحات: التكريم جاء بوقته وليس لدي مانع من عرض "أسرار الست بديعة" في مصر
ومن جانبها أعربت الممثلة اللبنانية ندى أبو فرحات عن تكريمها من مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي، حيث أكدت لنا أنها ترى أن تكريمها قد جاء في الموعد السليم بالتزمن مع عرض مسرحيتها الجديدة "أسرار الست بديعة" ، وتقول: "المسرحية حققت نجاحاً كبيراً ولها أصداء طيبة للغاية ، ويكفيني أن من يشاهدونها هم من أعمار مختلفة وخصوصاً الكبار في العمر الذين يضحكون كثيراً ومن ثم يبكون في بعض المشاهد".
وبسؤال ندى عن إمكانية عرض مسرحية "أسرار الست بديعة" في مصر ، ردت قائلة: "المسرحية جريئة ولا أعرف الموقف من عرضها بمصر، ولكنني أتمنى ذلك ومشاركتها بمهرجانات مسرحية مصرية، وفي الحقيقة أنا أعشق المسرح وليس لدي صعوبات في الإرتباط اليومي بالعروض والتعرض لضغوطات لأنني ممثلة والممثل لا بد من أن يجتهد لتحقيق طموحاته، فأنا أُقدم ما أحبه فقط والمسرح كما قلت لك هو عشقي".

أحمد ماهر : مستوى المهرجان مميز كمهرجان وليد والدورات المُقبلة ستشهد تطوراً
ومن جانبه أعرب الفنان أحمد ماهر عن سعادته بالتكريم مؤكداً على أثره المعنوي بالنسبة له، حيث أشار إلى أهمية تنفيذ هذا المهرجان ووجه تحية شكر لوزارة الثقافة ومحافظة جنوب سيناء وكل من تحمسوا لتنفيذ وإقامة المهرجان حيث يقول :"شيء جميل أن يتعرف السياح على وجود مسارح بمدينة شرم الشيخ ، وعلى الرغم من أن المسارح ليست مؤهلة لعروض مسرحية ضخمة إلا أنه تم تجهيز الكثير منها لإقامة العروض عليها، وفي المجمل المهرجان جميل ومنظم بشكل جيد كون أنه أول دورة، وأتوقع أن تكون له دورات مُقبلة مُتقدمة أكثر وأكثر".

عروض متوقع لها الفوز بجائزة المهرجان

لاقى عرض anti war cabaretالذي يُشارك من صربيا لكل من الكسندرا ومارينا تمثيلاً وإخراجاً وتأليفاً ، قبولاً كبيراً لدى الجمهور والذين حضروا العرض، فعلى الرغم من إختلاف اللغة والشكل واللون إلا أنه إستطاع أن يلمس إحساس الحضور وخصوصاً انه يتحدث عن السلام وآثار الحروب إستشهاداً بالحرب على صربيا.

وكذلك لاقى العرض التونسي "زنازين النور" أصداء طيبة لدى الحضور، فهو عرض مسرحي مستعين بموسيقى مصرية، حيث إستعانت الفرقة بديكورات مميزة وموسيقى مُبهرة مناسبة لأحداث المسرحية.

أما العرض الألماني "hera" فقد أدهش الجميع بفكرته والإستعانة ببعض الأشياء الخارجية مثل عرض تفاصيل أخرى على شاشة موضوعة بجوار المسرح توضح أكثر حقيقة وفهم وتسلسل الأحداث .

وقد جاء العرض الإماراتي الذي يحمل إسم "اللعبة" بشكل باهت ولم يحظَ بقبول شديد وخصوصاً أن مستوى التمثيل ضعيف، لاسيما وأن قصته مستنسخة وقُدمت في أعمال كثيرة حيث قصة الحب التي لم تكتمل بسبب الفقر والعامل النفسي الموجود لدى الرجل الذي يتمنى لحبيبته أن تتعلق برجل آخر أكثر ثراء منه ولكنها ترفض ذلك.


ختام المهرجان
ومن المُقرر أن يكون حفل ختام المهرجان وتوزيع الجوائز على العروض الفائزة في المسابقة الرسمية يوم الخميس المُقبل بحضور الكثير من الفنانين والفرق المشاركة للإعلان عن العروض الفائزة بجوائز المهرجان.