عقدت الجمعية العمانية للسينما مساء الاربعاء الماضي بالنادي الثقافي المؤتمر الصحفي الأول الخاص بالاعلان عن مهرجان مسقط السينمائي الدولي التاسع 2016.

. وترأس المؤتمر رئيس الجمعية والرئيس التنفيذي للمهرجان د. خالد بن عبدالرحيم الزدجالي الذي أعلن في بداية المؤتمر عن موعد انطلاق المهرجان والمقرر أن تنطلق فعالياته بتاريخ 21 حتى27 مارس/اذار 2016.

كما أعلن عن شعار المهرجان لهذا العام وهو (السينما فن التسامح والجمال) مستوحى من الازمات والحروب التي حدثت وتحدث بالدول العربية والاسلامية، وكما نعلم جميعا ان السينما لها دور كبير في طرح قصايا كثيرة.

وسيتضمن المهرجان كعادته السنوية المسابقات السينمائية وأهمها مسابقتين رئيسيتين الأولى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة وهي مسابقة دولية والثانية مسابقة الأفلام القصيرة والتسجيلية وتكون مسابقة عربية.

وبالنسبة لجوائز هاتين المسابقتين، ففي المسابقة الاولى ستكون هناك جائزتين أساسيتين وهما الخنجر الذهبي والخنجر الفضي، واستحدثوا هذا العام جائزة ثالثة سميت بجائزة انجاز الفيلم الاول وهي فرصة للمخرجين الجدد أن يتنافسوا فيما بينهم. بالإضافة إلى جوائز أخرة تخصصية منها جائزة أفضل ممثل وأفضل ممثلة وجائزة لجنة التحكيم وهي جائزة تقدمها لجنة التحكيم لأي فيلم من اختيارها، او أي عنصر آخر موجود في الأفلام الأخرى ويستحق هذه الجائزة.

أما بالنسبة للأفلام التسجيلية والقصيرة فسوف يكون هناك أيضا جائزتان أساسيتان لكل من الافلام التسجيلية والقصيرة وهما الخنجر الذهبي والخنجر الفضي. والجائزة الثالثة هي جائزة الانجاز.
وفيما يخص الأفلام المشاركة فيؤكد الزدجالي أن عدد الأفلام المختارة سواء كانت الروائية الطويلة او القصيرة او الأفلام التسجيلية عدد محدود.. وعلى حد تعبيره "تم اختيار الافلام بعناية شديدة واستبعدنا الأفلام التي توقعنا انها لن تصل للفوز بالجوائز بالمقارنة مع باقي الأفلام المشاركة".

ويضيف: "تقريبا تم اختيار أفضل 10 افلام قصيرة وأفضل 10 افلام تسجيلية وحوالى 15 فيلم بالنسبة للأفلام الروائية الطويلة وتحاول اللجنة المختصة قدر الإمكان تقليص هذا العدد حتى نصل إلى 12 فيلم". وأكد الدكتور أنه سيتم الاعلان عن باقي تفاصيل الأفلام المشاركة في المؤتمر القادم بإذن الله.

ومن البرامج الأخرى في مهرجان هذا العام سيكون هناك عدد من الندوات والورش من ضمنها .. الروائي والفيلم السينمائي. وندوة الفيلم العماني القصير .. وندوة أخرى بعنوان السرد الحكائي وستكون هذه الندوات بالتعاون مع النادي الثقافي.

كما سيتم تنظيم الندوات الحوارية مع الفنانين والكتاب والنقاد وضيوف المهرجان والتي ستكون متواصلة بشكل يومي طوال أيام المهرجان. إضافة إلى الندوات الأدبية والتي ستكون حاضرة بشكل أكبر هذا العام وقد وصلوا حاليا إلى ما يقارب العشر ندوات.

وفيما يتعلق بضيوف المهرجان قال الزجالي انه تم دعوة العديد من الفنانين العرب والاجانب الذين استجابوا حتى الآن ومنهم: الممثل الهندي شاروخان والممثلة بوسي، والممثلة ميرفت أمين والممثل سمير صبري، وكريم عبدالعزيز، وصلاح الجزائري، واسمهان توفيق، ونسرين فاعور والعديد من الفنانين الذين سيرافقون أفلامهم والمدعوين للفعاليات المصاحبة كالندوات وورش العمل والتكريم وهناك مفاجآت أخرى عديدة.

أما في ما يتعلق بالورش فهناك مجموعة من الورش سيتم تقديمها ايضا مع بعض المخرجين والنقاد والممثلين المتواجدين. وهي فرصة للممثلين والممثلات لينضموا لهذه الورش.

أما على هامش المهرجان فسيكون ملتقى الفيلم العماني حاضرا بين الفعاليات وذلك بعدما تم تأجيله عن موعده السابق. وهذا الملتقى سيكون خاص بالأفلام العمانية فقط.

وعن جوائز الملتقى ستكون للتسجيلي والقصير والانجاز الأول. كما سيتضمن جائزة النص العماني لأي سيناريو سواء فيلم تسجيلي أو روائي طويل او قصير.

وعلى هامش المهرجان أيضا سيكون هناك عدة فعاليات سيتم تنضيمها من بينها ولأول مرة ملتقى الفنانين التشكيليين وهو بالتعاون مع الجمعية العمانية للفنون التشكيلية. وسيتم من خلاله استضافة 5 فنانين من دول الخليج و5 آخرين من السلطنة. سيقوم هؤلاء التشكيليين برسم لوحات تتعلق بالفن السابع وعلى طوال فترة أيام المهرجان. هذا بالإضافة إلى تدشين موسوعة السينما العمانية وهي عبارة عن موسوعة شاملة تحتوي جميع تاريخ السينما في عمان. اضافة ألى تنظيم ليلة خاصة لتكريم الفنانين العمانيين.

وعن مواقع فعاليات المهرجان فسوف تكون في مقر الجمعية العمانية للسينما والنادي الثقافي و سيتي سنتر مسقط وسيتي سنتر القرم.

واختتم المؤتمر ببعض الأسئلة والنقاشات من الحضور والصحفيين.