توفي الممثل رفيق عويجان ، إبن تلفزيون لبنان ، فجر اليوم بعد معاناة مع المرض ، عن عمر يناهز 94 عاماً .

صورة عويجان لا تزال عالقة في أذهان كثيرين من الذين عرفوه عبر الشاشة بدور الإنسان الخدوم صاحب القلب الطيب والحنون .

ولد الراحل عام 1922 في أنفه شمال لبنان ، تلقى علومه في مدرسة النجاح في بشمزين الكورة ، وبعدها إنتقل الى مدرسة المساواة في أنفه .

عندما بلغ 18 عاماً بدأ بتعلم الخياطة وتصميم الأزياء حيث عمل حوالى 4 سنوات مع كوستي ، ثم إنتقل للعمل مع مصمم الأزياء وليم خوري فكان آخر تنفيذ له للفنانة سميرة توفيق.

في سن الخامسة والعشرين ، وأثناء مراقبة عويجان منفذ الأزياء في تلفزيون لبنان "صلاح مشلاوي" حين كان يصلح لفة الأمير لأحد الممثلين الذي كان يقوم بأداء دور "هارون الرشيد" ولم ينجح مشلاوي في الأمر ، قال له رفيق :"هات عنك" ، فلفت عويجان إنتباه مخرج المسلسل إيلي سعادة الذي أعجب بأدائه وطلب منه البقاء حتى نهاية المسلسل إلى أن أصبح عويجان مسؤولاً عن قسم الأكسسوار في تلفزيون لبنان .

لعب عويجان أدواراً ثانوية كثيرة وشارك في أكثر من 100 مسلسل للخليج ، وعشرات المسلسلات اللبنانية والمسرحيات ، حيث إشتهر عويجان بالكثير من المسلسلات اللبنانية بدوره كنادل في المقاهي حيث يناديه الزبائن الذين يدخنون النرجيلة وصاحب المقهى قائلين "نارة يا عويجان" ، كما كان الراحل يحب الشعر وأطلق كتاب "الحب الأبدي" .

من أشهر المسلسلات التي شارك فيها عويجان "المعلمة والأستاذ" بطولة هند أبي اللمع وإبراهيم مرعشلي، "أربع مجانين وبس" بطولة إيلي صنيفر ، فيليب عقيقي ، صلاح مخللاتي وحنا المعلوف ، "الدنيا هيك" بطولة محمد شامل ، ليلى كرم ، ماجد أفيوني ، فريال كريم والياس رزق ، "حياتي" بطولة هند أبي اللمع وعبد المجيد مجذوب ، "عازف الليل" بطولة هند أبي اللمع وعبد المجيد مجذوب ، "شارع العز" بطولة محمد شامل ، أمال العريس ، سعاد كريم ، علي دياب ووفاء طربيه ، "يا صبر أيوب" بطولة شوشو وفريال كريم ، "مقالب غوار" بطولة دريد لحام ونهاد قلعي.

عويجان الذي قدم الكثير لتلفزيون لبنان ، بدأت صحته بالتراجع عقب قرار فصله مع بعض زملائه ، عن التلفزيون الرسمي بعد عطاء دام سنوات طويلة .

وقد نعت نقابة الممثلين في لبنان الراحل ، وذكرت لنا أن مراسم الدفن ستقام يوم غد الأحد في كنيسة مار جرجس أنفه عند الساعة الثالثة والنصف من بعد الظهر ، وتقبل التعازي قبل الدفن وبعده ، ويوم الإثنين في صالون كنيسة مار جرجس - أنفه من الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر وحتى السابعة مساء ، ويوم الثلاثاء في كنيسة الصعود في كفرحباب من الساعة 11 قبل الظهر وحتى 7 مساء .