ممدوح عبد العليم فنان من طراز خاص إستطاع ان يصل الى قلوب جمهوره من خلال اعماله الفنية التي وصلت الى 80 عملا فنيا ما بين الدراما والسينما والمسرح.


ممدوح عبد العليم كانت طفولته ايضا من طراز خاص تربى على حب الفن منذ ان كان صغيراً فقد ولد في 10 يونيو 1956 في مركز أشمون محافظة المنوفية وبدأ مشواره الفني وهو طفل بظهوره في برامج الأطفال بالإذاعة والتلفزيون ، ثم قدمه للتمثيل وهو طفل المخرج نور الدمرداش في مسلسل اطفال بعنوان "الجنة والعذراء" ، وقبله تتلمذ على يد المخرجة انعام محمد علي ، ورغم حبه للفن الا انه درس مجالا مختلفاً تماماً عنه فقد حصل على بكالوريوس إقتصاد وعلوم سياسية ولكن اهتمامه الاول والاخير في حياته هو الفن والتمثيل .


وعندما اصبح في أوائل العشرينات من عمره بدأ مشوره الفني في مجال التمثيل من جديد في عام 1980 من خلال مسلسل "أصيلة" مع الفنانة كريمة مختار وقام بعدها بالعديد من الادوار في الاعمال التلفزيونية الى ان جاء عام 1983 الذي أطلقه سينمائيا من خلال مشاركته مع الفنانة شريهان في فيلم "العذراء والشعر الأبيض" ، وتألق بعدها في العديد من الأعمال الفنية المختلفة ما بين الدراما والسينما . ومن اهم الاعمال الدرامية في تاريخ الدراما المصرية التي قام بتقديمها ممدوح عبد العليم هي "ليالي الحلمية" و"خالتي صفية والدير" و"جمهورية زفتى" و"الضوء الشارد" و"المصراوية"، و"سامحوني مكنش قصدي" و"شط إسكندرية" و"الحب موتا" وشارع المواردي وغيرها".

أما في السينما فقدم أعمالاً مختلفة في الشكل والمضمون مثل و"قهوة المواردي"، و"الحرافيش" و"تحت التهديد"و"البريء" و"مشوار عمر" و"بطل من ورق" و"كتيبة الإعدام"، و"سمع هس".

وكان آخر أعماله الفنية في رمضان قبل الماضي مسلسل "السيدة الأولى" الذي كان بطولة مشتركة بينه وبين الممثلة غادة عبد الرازق ، وكان في ايامه الاخيرة يجهز للمشاركة في الجزء السادس من مسلسل "ليالي الحلمية" بعدما كان قد اجتمع مع المنتج محمود شميس في العمل الذي يكتبه المؤلف أيمن بهجت قمر وعمرو ياسين ويخرجه مجدي أبو عميرة ليكون بهذه المشاركة قد قدم 6 اجزاء من المسلسل الذي كان من تأليف أسامة أنور عكاشة وإسماعيل عبد الحافظ. ولكن الموت اجبره على عدم اكمال ما يريد ورحل عنا الفنان ممدوح عبد العليم امس 5 يناير 2016 إثر اصابته بأزمة قلبية مفاجئة عندما كان يمارس رياضة الجري بنادي الجزيرة فإنتقل على إثرها إلى مستشفى الأنجلو، بوجود زوجته شافكي المنيري ، لكنه لفظ أنفاسه الأخيرة قبل وصوله الى المستشفى . و من المقرر ان تقام جنازته بعد صلاة الظهر بمسجد مصطفى محمود .
"الفن" قام برصد سريع لما كتبه ممدوح على صفحته عبر موقع التواصل الاجتماعي وما قدمه الفنانون من نعي عبر صفحاتهم الخاصة .


آخر كلمات الراحل ممدوح عبد العليم .."أمنياتي أن يهدأ العالم"
الهدوء والسلام، والأمان، كانت آخر أمنيات الفنان الراحل ممدوح عبد العليم، الذي توفي أمس إثر أزمة قلبية.

كانت آخر الكلمات التي كتبها الفنان الراحل على حسابه على تويتر بتاريخ 1 يناير 2016: "أمنياتى كثيرة، أهمها أن يهدأ العالم ويتخلى قادته عن هذا الجنون، ويجنحوا للسلم، وأن تمتلك كل دولة سيادتها على أرضها"، كما كتب أيضا فى عبارة أخرى: "من أرض سيناء أرض فيروز أبعث لكل الأصدقاء والصديقات التهنئة بالعام الجديد وأن يكون عام سلام وأمان علينا".

نعى الفنان هاني شاكر: "أتقدم بخالص التعازى فى وفاة الفنان الكبير ممدوح عبد العليم.. رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ويلهم أهله الصبر على فراقه".

نعت زينة ممدوح عبد العليم "إنا لله وإنا إليه راجعون.. والله زعلت أوى.. استغفر الله العظيم ولا حول ولا قوة إلا بالله.. الفنان ممدوح عبد العليم الله يرحمك ويصبر أهلك يا رب".

نعت الفنانة أنغام الفنان ممدوح عبد العليم: "وفاة الفنان القدير ممدوح عبد العليم صدمة كبيرة.. الله يرحمك ويغفر لك يا محترم يا عزيز على مصر كلها".

نعت الفنانة غادة عبد الرازق: "وفاة ممدوح عبدالعليم.. لا حول ولا قوة إلا بالله".
كتبت الفنانة راندا البحيري، الراحل ممدوح عبدالعليم وقالت: "وداعاً الأستاذ ممدوح عبدالعليم.. سبحان من له الدوام.. الله يرحمه يارب".
نعت الفنانة حنان شوقي الراحل ممدوح عبدالعليم وكتبت: "رحل الفن الراقي رحل الأخ الطيب الحنون رحل الزوق والأخلاق الراقية، رحل أخي وحبيبي الفنان ممدوح عبدالعليم مع الصديقين والشهداء الأبرار".
نعى الفنان هشام سليم قائلاً: "الله يرحمك يا ممدوح الله يرحمك يا أخي كنا هانتقابل قريب لكن ربنا أراد أن تكون بجانبه".
وأضاف سليم، عبر صفحته: "هتوحشني أكتر لكن مش هقدر أعمل حاجة غير إني أدعي لك وأخليك عايش جوايا، إلى اللقاء يا دوحة، إنا لله وإنا إليه راجعون".

نعى الفنان نبيل الحلفاوي، الفنان ممدوح عبد العليم: "خبر صادم.. احتفظ بشبابه وحيويته ومرحه، حياة صحية وشخصية وفنية ناجحة مستقرة، رحل وهو يمارس الرياضة، نسأل من لا راد لمشيئته أن يتغمده برحمته".
وأضاف في تغريدة أخرى: "كان ممدوح من أكثرالفنانين رقة وصدقًا وتهذيبًا واحترامًا والتزامًا، ألهم الله أسرته الصبرعلى فجاءة الفجيعة في مثل هذا الأب والزوج الجميل المحبب".
نعى المخرج حسني صالح رحيل ممدوح عبد العليم وكتب عبر صفحته: "البقاء لله.. إنا لله وإنا إليه راجعون.. عاش محترم ومات بهدوء.. عاهدت منك حسن الخلق والالتزام وحب الناس والنقاء رحمة الله عليك".
قال الفنان هاني رمزي: "البقاء الله توفي الفنان الكبير والإنسان الجميل والصديق الغالي ممدوح عبد العليم الله يصبر أهله وعشاق فنه".
نعت الفنانة التونسية درة وقالت عبر حسابها على "فيسبوك": "وداعًا علي البدري، الله يرحمه ممدوح عبدالعليم الفنان الجميل والخلوق، فتى الأحلام والممثل الرائع، الله يرحمه ويجعل مثواه الجنة ويصبر أهله ومحبيه، البقاء لله".