لم ترغب سنة 2015 بالمغادرة قبل إفتعال ضجة كبيرة تتركها إرثاً نقيلاً لنا قبل رحيلها تمثلت بالهجوم الكاسح من قبل الصحافي حسن صبرا في مقالة توجه بها ضد سيدة المغنى فيروز جوبهت برفض قاطع من اقلام صحافية وإعلامية وشعبية على مساحة الوطن العربي ، كما أن أغنيات سفيرتنا إلى النجوم لهذا العام هي كالعادة الأكثر إستماعاً وذلك بسبب إحصاءات "أنغامي" ، كما هي الأكثر مبيعاً فيVirgin Megastore
بين سقوط عام وولادة آخر هناك أحداث تُسجّل في الذاكرة نصفها جميل ونصفها الآخر لا يمت للجمال بصلة، موقع "الفن" كالعادة يقوم بجولة فنية على أبرز محطات العام المنصرم بين زواج وطلاق ونجاح وخسارة وموت وحياة ، هذه هي الحياة .

ننشر لكم اليوم القسم الأول من أحداث العام 2015 ، على أن ننشر غداً القسم الثاني منها .

ألبومات - أغنيات - كليبات - جوائز


من أهم الاصدارات الفنية للعام 2015 ألبوم الفنانة نوال الزغبي "مش مسامحة"، ألبوم مايا دياب "my maya"، ألبوم "أمان" للفنانة ميريام فارس، ألبوم "يا بشر" للفنانة ديانا حداد ، ألبوم "هيك" للفنان ناجي أسطا، "باسكال 2015" للفنانة باسكال مشعلاني ، "حب ومكتر" للفنان جوزيف عطية، "أنا الموقع أدناه" للفنان يوري مرقدي ،ألبوم "بالعكس 2" للموزع الموسيقي جان ماري رياشي ، ألبوم غسان سالم "الياس الرحباني يقدم غسان سالم".

نجوى كرم "سيد الرجال" و"بوسة قبل النوم" ، "قومي أرقصيلي بعد" للفنان عاصي الحلاني ، معين شريف "ما بتركك" و"تخيّل" ، "معقول الغرام" للفنانة نانسي عجرم،"الفنان ملحم زين أغنية منفردة بعنوان "عندك هواية"، عالطيب" و "فوقاني تحتاني" للفنان فارس كرم ، "السيدة الأولة" للفنان محمد إسكندر ، "شو عاملي الليلة" للفنان موران الشامي"،
راغب علامة كليب "حبيب ضحكاتي" ، وعاد الفنان وائل كفوري إلى عالم الكليبات بعد إنقطاع طويل عبر "الغرام المستحيل" و "كيفك يا وجعي".

فازت الفنانة هيفا وهبي بلقب أفضل ممثلة عن دورها في المسلسل المصري "مريم" وبجائزة "باما" كأفضل فنانة في الشرق الأوسط، وأكثر الفنانات شعبية لعام 2015، لتمثّل بلدها لبنان، وأقيم حفل توزيع الجوائز في مدينة هامبورغ بألمانيا.
تجديد عقد روتانا مع إليسا.

عودة أمل حجازي إلى الغناء بأغنية "الليلة".
"هاني العمري يغني الياس الرحباني" في حفلات مميزة .

تعامل الفنان فارس كرم مع الشاعر نزار فرنسيس والموسيقار ملحم بركات بأغنيتين تبصران النور قريباً .

الجمال اللبناني يغزو العالم

أواخر العام 2015 برز إسم لبنان بالمحافل الدولية الجمالية عبر فوز ملكة جمال لبنان فاليري بو شقرا بلقب وصيفة ثالثة لملكة جمال العالم التي جرت في الصين ، في حين فازت سيلفيا يمين بلقب ملكة جمال كوكب الأرض للعام 2015،وجان بول بيطار الوصيف الاول لملك جمال لبنان 2014 فاز بلقب عالمي جمالي " Mr Worldwide " .
وفي مبادرة هي الاولى من نوعها تم إنتخاب وصيفتين أولتين لملكة جمال لبنان للعام 2015 هما سينتيا صموئيل وجوسلين مصلح.

قضايا وإشاعات وفضائح

أبرز إشاعات العام 2015 حكاية طلاق الممثلة نادين الراسي من زوجها رجل الأعمال جيسكار أبي نادر التي نفتها نادين مراراً ،وقصة طلاق الفنان جورج وسوف لزوجته بطلة الراليات القطرية ندى زيدان ولا تزال هذه الخبرية تتأرجح بين الصح والخطأ.
رفع العميد المتقاعد حسّان فليفل وريث الملحن محمد فليفل ، دعوى قضائية ضد إليسا وكرستينا صوايا بجرم التعدي على الحقوق الفكرية التي تعود للمؤلف محمد فليفل وذلك بسبب غنائهما أغنية "موطني" من دون الرجوع إلى اصحاب الشأن.

قبل وداع العام إستفاق اللبنانيون على فضيحة من العيار الثقيل بطلتها الفنانة قمر حيث إنتشر فيديو لإشكال كبير في أحد مقاهي بيروت وهي تشن هجوماً عنيفاً على حبيبها وتتهمه بأنه ينتمي إلى داعش.
أثار مشهد الرقص على الألحان البيزنطية الكنسية في احدى المسرحيات الساخرة حيث يتحول القداس إلى مشهد راقص والتي كتبها عصام محفوظ وأعادت إخراجها لينا خوري والتي تحمل إسم "لماذا"، العديد من ردود الفعل التي تستنكر التهجم بهذه الطريقة على الديانة المسيحية.

وفيات
فجع الوسط الفني بوفاة الممثل عصام بريدي في حادث سير مروع على طريق الدورة عن عمر يناهز 35 عاماً، كذلك خسر لبنان الكاتب الكبير مروان العبد ، والممثلة المحبوبة أماليا ابي صالح، والاعلامي عرفات حجازي، والمخرج والمؤلف ريمون جبارة ، والد الزميلة هلا المر ، والدة ماريو باسيل ، والد المخرج فادي حداد ، ورفض العام 2015 المغادرة من دون زرع الاسى والحزن في ايامه الاخيرة فغيب الموت شقيق الفنان زياد برجي، والد الفنان عمر جاد ، والد الزميلة شانتال سرور ، المخرج فارجان هديشيان .


مسلسلات العام2015

"ياسمينة" الذي نال أعلى نسب المشاهدة ، بطولة كارول الحاج وباسم مغنية .

"تشيللو" بطولة نادين نسيب نجيم وتيم حسن ويوسف الخال .
"قلبي دق" بطولة كارين رزق الله ويورغو شلهوب .
24 قيراط" بطولة عابد فهد وسيرين عبد النور وماغي بو غصن .
"أحمد وكريستينا" بطولة سابين ووسام صليبا .

"وجع الروح" بطولة عمار شلق وزينة مكي .
"درب الياسمين" بطولة باسم مغنية وألين لحود .
"صولو الليل الحزين" بطولة كارلوس عازار وآن ماري سلامة .
"قصة حب" بطولة نادين الراسي وماجد المصري وباسل خياط .
"ذات ليلة" بطولة كارول الحاج وفادي إبراهيم ووسام حنا .

"مريم" بطولة هيفا وهبي وخالد النبوي .
"عين الجوزة" بطولة أسعد فضة ، عبد المجيد مجذوب ووفاء شرارة .

"علاقات خاصة" بطولة عمار شلق ، ميرفا قاضي وطوني عيسى .
"بنت الشهبندر" بطولة سلافة معمار وقصي الخولي وسميرة بارودي وطوني عيسى وسارة أبي كنعان .

"العراب" بطولة عاصي الحلاني وعبد المنعم عمايري .
"ألف ليلة وليلة" بطولة نيكول سابا وشريف منير .

مسرح
إعادة عرض مسرحية "بنت الجبل" لروميو لحود بطولة ألين لحود وبديع أبو شقرا ، حيث تجسد ألين الدور الذي سبق وجسدته والدتها الفنانة الراحلة سلوى القطريب.
"مسرح الجريمة" بيتي توتل
"مع الوقت..يمكن" جورج خباز
"كوميدي نايت" ماريو باسيل

"سين سين" غابي حويك وشادي مارون
"الست نجاح والمفتاح" عايدة صبرا
"الست بديعة" ندى أبو فرحات
"إنجازات حياة" كميل سلامة

إشارة إلى أن الفنانة التونسية لطيفة دعمت مسرح المدينة بحفل أحيته هناك .


أبرز الشخصيات - أعمال تلفزيونية - إنفصال مهني
سجّل الفنان وائل كفوري والفنانة نجوى كرم حضوراً فنياً كثيفاً ، وائل كفوري وإليسا شاركا في أهم المهرجانات في لبنان، إنفصال الاعلامي طوني خليفة عن الـmtv وعودته ببرنامج سيبصر النور قريباً عبر شاشة الجديد، إنفصال الاعلامية ريما نجيم عن اذاعة اغاني اغاني، انفصال رجا ناصر الدين ورودولف هلال كثنائي تلفزيوني بعد العديد من السنوات التي أمضياها معاً والبقاء كثنائي إذاعي فقط، مشاركة الفنانة هبة طوجي بالنسخة الفرنسية من the voice ووصولها الى المرحلة نصف النهائية .
هذه هي ابرز الاحداث الفنية التي سطرت 365 يوماً مجموعها يشكل سنة سترحل قريباً
تاركة وراءها رزمة من الذكريات الجميلة منها والبشعة ، مع إعتذارنا عن السهو لبعض الاحداث.
يبقى لكم منّا أطيب الامنيات بحلول عام جديد يحمل في طياته الكثير من النجاح والفرح والسعادة والأمل.