"الياس الرحباني يقدم غسان سالم" ، حلم تحقق لممثل ومقدم برامج أحببناه وتابعناه منذ إنطلاقته إلى عالم الشهرة والأضواء .

غسان سالم الذي يخطو اليوم خطوة جديدة نحو الغناء ، وقّع ألبومه الغنائي الأول الذي يحمل توقيع الموسيقار الياس الرحباني ، في حفل أقيم في الصالة الكبيرة لكنيسة مار الياس أنطلياس .

موقع "الفن" كان حاضراً وعاد بهذا اللقاء مع سالم .

ألف مبروك غسان ، كنت قد غنيت سابقاً ديو مع الفنانة ورد الخال "حبيبتي حلم"، فهل تحقق هذا الحلم بتعاملك مع الياس الرحباني؟
لقد تحقق حلمي مع هذا الرجل الكبير الذي كنت أطمح طوال عمري الى أن أقدم أغنية من ألحانه، وعندما بدأنا لم يكن هناك مشروع cd، كانت العملية فقط أن نقوم بأغنية واحدة و"حَبّ يفشلي قلبي ويعملّي أغنية"، وقلت له أنني أحلم بأن أغني لحناً من ألحانك لأنني منذ طفولتي أعشق نغمته وأعشق موسيقاه ، عندما سجلنا أول أغنية كان راضياً جداً وقررنا أن نقدم عملاً كاملاً ومتكاملاً.


كم تعني لك عبارة "الياس الرحباني يقدّم غسان سالم"؟
هذا فخر وعز وحلم تحقق على يديه، أحب موسيقاه قبل معرفته، الياس ليس فقط أغنيات، الياس جوائز عالمية، الياس موسيقى تصويرية للعديد من المسلسلات والأفلام السينمائية ، الياس إعلانات بالألوف لا زلنا نرددها، هو تاريخ وبحر ، إضافة الى أن الياس لحّن لأهم أصوات في الشرق وفخر كبير أن أكون من بين هذه الأصوات.


كم مرة أعدت التسجيل في ستوديو الياس الرحباني ؟
يجب عليك أن تسأل الياس أو جاد، لم يكن هناك إعادة لأي أغنية لدرجة أنهم تفاجأوا بالسرعة التي أنتهي فيها من تسجيل الأغنية .


ما هي النصيحة التي قدمها لك الأستاذ الياس والتي تتعلق بصوتك؟
هناك العديد من الأشخاص الذين تسمعهم وهم يُغنون ويكون صوتهم عند الحديث بشعاً والعكس صحيح ، وصدقاً لقد كان الياس وجاد "ممنونين جداً" ، هناك بعض الأغنيات التي أعطاني إياها أستاذ الياس وهي قاسية "ليشوف اذا رح كون قدّها او لأ"، وكان متفاجئاً من النتيجة .

كم أنت سعيد بتقديم أغنيات ذات موسيقى نشأنا عليها مثل "ألو حياتي" و"دمي دموعي وإبتسامتي"؟
هذه الأغنيات كانت من إختياري ، أنا طلبت من الأستاذ الياس أن نحولها الى أغنيات، وكان سعيداً جداً وإيجابياً ، أحببت أن أعيد هذه الموسيقى التي تربّت عليها أجيال ولا تزال حية في ضمائرنا وتاريخنا "فاتت بالتاريخ هلأغاني" ، "دمي دموعي وإبتسامتي" من مئات الألحان الرائعة .

هل طويت صفحة التمثيل ؟
لا ، لم أطوِ هذه الصفحة، هناك العديد من الممثلين الذين قدموا أغنيات وإستمروا في التمثيل، وسبب غيابي عن التمثيل كان بسبب إنشغالي بالـ CD الذي إستغرق العمل عليه حوالى عامين، والعملية ليست مرتبطة ببعضها البعض أنا ممثل وحائز دبلوم دراسات عليا بالإخراج والتمثيل ولا زلت ممثلاً ، والآن أضفت الى الـ CV الخاص بي أنني أستطيع الغناء خصوصاً لهذا العملاق.

ما هي الرسالة التي توجهها لكل منإنتقد إنتقالك إلى الغناء قبل أن يسمعك تغني ؟
أنا أحترم رأي كل الناس، ولا يوجد شخص بإمكانه إرضاء الجميع، ويجب أن تتوقع كل شيء من الناس، خصوصاً الإنتقادات التي لا تمت للموضوعية بصلة وليست هادفة، أنا قدمت عملاً جميلاً إحترمت فيه نفسي والأستاذ الياس وإحترمنا المتلقي، العمل راقٍ ونظيف في بحر الأجواء البشعة التي نعيشها في البلد وخارجه.

كما كان لنا هذه التصريحات الخاصة .

الياس الرحباني
غسان إنسان محب جداً ويحترم الجميع، ويعرف كيف يختار كلماته ، وعندما سمعناه تأكدنا من أن صوته دافئ، وعندما بدأنا بالإستماع الى صوته تَمكّن من الأغنيات، وعلى الصعيد ذاته في الإذاعات حيث أكدوا ان الأغنيات رائعة ،وعندما يكون اللحن جميلاً يساعد الأغنية.

عندما تكون المغنية أو المغني يقومون بتقديم شيء جديد، حتى لو كنت قد تعاملت معهم سابقاً، يجب ان تقول له شيئاً معيناً ، وغسان يفاوض من الآن على ألبوم آخر جديد .

جاد الرحباني

الألبوم يضم 10 أغنيات أنا قمت بتلحين 3 منها، إضافة الى أغنية من كلماتي أنا وغسان ، وقمت بتوزيع أغنيات خاصة بالموسيقار إلياس الرحباني، والألبوم والأغنيات يدخلون في إطار منوع خصوصاً وأن هناك ألواناً مختلفة بالألبوم، ويطال شريحة كبيرة من الناس، لأنه يتضمن ألحاناً قديمة للأستاذ الياس مثل موسيقى فيلم "دمي ودموعي" ومسلسل "ألو حياتي"، وهذه المرة الأولى التي يتم تقديمهما كأغنيات .

غسان أدى بشكل رائع وآمل أن يلقى الألبوم إعجاب الناس لأنه لا يشبه شيئاً "ألبوم جديد".

مادونا

هذه فرصة جميلة جداً أن أسمع من غسان الطموح والممثل أغنيات جميلة، وهو أيضاً مقدم برامج ، إضافة إلى أنه فنان شامل وإنسان مثقف ومحترم وصديق لي، وأنا أحترمه وأقدره .

الأغنيات من ألحان الياس الرحباني، هذا العملاق، وهو تاريخ ومدرسة وتهذيب وثقافة ومحبة، هذا هو الياس الذي تعاملت معه في العديد من المسرحيات، وأتمنى له ولغسان التوفيق والنجاح والإستمرارية .

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاًإضغط هنا.