"كلنا للوطن" هي مطلع نشيدنا الوطني اللبناني والعبارة التي نكررها في مناسباتنا ويومياتنا فليتها تعود وتصبح حقيقة يوماً ما.


تحت شعار "كلنا للوطن" اجتمع عدد كبير من الفنانين والاعلاميين والممثلين اللبنانيين والسوريين في بيروت تحديدا في مسرح الأونسكو لنقول جميعا "كلنا للوطن" برعاية من شركة "آي آر أم" ورجل الأعمال رضا المصري وشركته العالمية وبتنظيم من السيد أحمد رمضان.
أطل على المسرح في هذا المهرجان الفنانون باسكال مشعلاني، ناجي أسطا، أمير يزبك، لورا خليل، سارة الهاني، محمد المجذوب، ألين لحود، شادي أسود، حازم شريف، هالة القصير، ريان، بريجيت ياغي.. وقدمهم عدد من الاعلاميين والممثلين نذكر منهم رابعة الزيات، رجا ناصر الدين، رشا الخطيب، طارق سويد، ساشا دحدوح، ليليان ناعسي، جيسي عبده ، ليليا الاطرش، ايمن موسى وغيرهم.
أغنيات وطنية راسخة في عقولنا وقلوبنا قدمها الفنانون على المسرح ، واللافت أجواء المحبة التي سادت الكواليس والتي تواجد فيها موقع الفن.


ورغم كل تلك الاجواء الايجابية والفنية والوطنية لم تكن النتيجة على قدر التوقعات وذلك من الناحية الجماهرية ، وبالرغم من التغطية الاعلامية الواسعة للمهرجان وحضور عدد كبير من الصحافة لم تكن مقاعد المسرح العريق ممتلئة، بل لم يمتلئ نصفها حتى ، لم نعرف السبب (ولن نخمّن ونحلل) بل نسأل هل تسرع القيمون على هذا المهرجان الضخم ؟ وهل كان بحاجة لترويج قبل فترة أطول من التي حصل عليها؟ على أي حال تبقى جمعة هذا العدد من الفنانين تحت سقف واحد وعلى مسرح واحد انجازاً جديداً يسجل في عاصمة الفن بيروت.


وكان لنا بعض اللقاءات على هامش الحفل حيث أكدت الفنانة باسكال مشعلاني أنها سعيدة بهذه المشاركة واختارت اغنية الصبوحة "يا لبنان دخل ترابك" التي وجدت أنها الاغنية المناسبة لهذا المهرجان فهي التي تتغنى بتراب هذا الوطن كما اكدت باسكال أن لا مشكلة لديها بأن تشارك مع فنانين شباب فهي لا تؤمن بتراتبية المنازل والأقدمية بل بالصوت الجميل والموهبة.


وكان لنا دردشة مع الفنان ناجي أسطا الذي قال: تسعدني المشاركة في هكذا مهرجان جامع خصوصا ان اسمه كلنا للوطن لنوجه رسالة للوطن فأتمنى نحن كفنانين أن يكون صوتنا مسموعاً اكثر من السياسيين.


كذلك اكدت الاعلامية ساشا دحدوح أنها متحمسة وسعيدة بهذه المناسبة الوطنية الفنية ، أما الاعلامية رابعة الزيات فقد عبرت عن سعادتها بهذه الجمعة واثنت على خطوة صديقها احمد رمضان الذي استطاع أن يجمع الفنانين رغم أن المهمة صعبة جدا، أما رجا ناصر الدين وبروحه المرحة فقد كان بالكواليس متحمساً ونشيطاً واكد أن هذه الجمعة تعني له كثيرا وهو سعيد جدا بهذه المشاركة.


كما اجتمع الفنانون السوريون المشاركون في المهرجان على التعبير عن سعادتهم وفخرهم بهذه المناسبة تحت شعار "كلنا للوطن" فلبنان هو البلد الذي انطلقوا منه ووطنهم الثاني.


إختتم المهرجان بنشيد موطني الذي اجتمع فيه المشاركون جنباً إلى جنب وأنشدوه بصوت واحد آملين بوطن واحد موحد بعيد عن رائحة الحرب والموت والظلم يكون السلام فيه الضيف الدائم.

لمشاهدة الالبوم كاملااضغط هنا