أثبت الخبراء عبر دراسة علمية نشرتها الجمعية الطبية الاميركية ان ثلث الاطباء الشباب في مرحلة التدريب في العالم يعانون من الاكتئاب او اعراضه، اي ما يعادل ثلاثة اضعاف نسبة الاكتئاب المسجلة في من سواهم، واضافة الى الضرر الذي يسببه الاكتئاب على الطبيب نفسه فان ذلك يؤثر على المرضى الذين يعالجهم، من حيث تردي مستوى المعالجة وزيادة الاخطاء الطبية.


واستندت الدراسة إلى تحليل 54 دراسة سابقة شملت 17 الفا و560 طبيباً على مدى عقود عديدة، ونشرت نتائجها في مجلة الجمعية الطبية الاميركية.
ولاحظ الباحثون ايضا ارتفاعا في نسبة الاصابة بالاكتئاب بين الاطباء الشباب في العقود الخمسة الماضية، وهذا الارتفاع، وان كان طفيفا، الا انه يحمل دلالات.
وقال الباحث في جامعة "ميشيغن" الاميركية سريجان سين ان :"هذا الارتفاع مثير للدهشة، وخصوصا بعد الاجراءات التي اعتمدت لتحسين الصحة النفسية للاطباء في مرحلة التدريب والتخصص".
والدراسات التي حللها الباحثون سبق ونشرت بين كانون الثاني من العام 1963 وأيلول من العام الحالي، وترتكز ثلاث منها على زيارات لاطباء الى متخصصين نفسيين. ونبه الباحثون الى ان الاصابة بالاكتئاب في سن مبكرة قد يكون مؤشرا على ارتفاع خطر الاصابة بالاكتئاب في عمر لاحق ما قد يؤشر الى مشكلات صحية للاطباء على المدى الطويل وتردي نوعية العناية التي يقدمونها لمرضاهم.